الأحد، ٢٩ أغسطس ٢٠١٠

مرض فقر الدم ببساطه عن الانيميا



الأنيميا :

هي فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة والتي تكسبه لونه الأحمر وهي الهيموجلوبين وهي مادة توجد في كرات الدم الحمراء ، وفائدتها حمل الأوكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم .

أسباب حدوث الأنيميا :

يحدث نقصاً في الهيموجلوبين إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء أو نقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين .

فإذا حصل نقص في المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت الأنيميا . أيضا إذا حدث إنخفاض في أنتاج كرات الدم الحمراء بسبب مرض النخاع الشوكي .

أما المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء هي الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 .

أنواع الأنيميا :

هي نوعين :

1) أنيميا ناتجة من نقص الحديد والفيتامينات وتسمى ( أنيميا نقص الحديد ) وهو النوع الشائع ، وتكون المرأة أكثر عرضة من الرجل بهذا النوع .

2) أنيميا ناتجة من نقص فيتامين ب12 وتسمى ( أنيميا الوبيلية ) وبسبب حدوثها وجود خلل في الجسم ، يمنع امتصاص فيتامين ب12 حيث أنه يوجد مادة في جدار المعدة تسمى بمادة العامل الداخلي أو الباطني وهي تمتص هذا الفيتامين .

ملف:Symptoms of anemia.png

أعراض الأنيميا :

1) شحوب في الجلد والوجه .

2) سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود.

3) خفقان في القلب .

4) احمرار في اللسان .

5) نقص في الطاقة والحيوية .

6) الخمول والتعب .

وقد يحدث تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب12

النساء الأكثر عرضة للأنيميا :

1) الحائض :

التي تعاني من غزارة دم الحيض فتصاب بأنيميا نقص الحديد بسبب فقد الدم بكمية كثيرة ، قد لا تستطيع تعويضها في الثلاثة أسابيع القادمة .

فعليك أيتها الحائض بتناول الأغذية الغنية بالحديد

2) ضعيفة التغذية :

فعدم المواظبة على تناول الغذاء الصحي متوازن يسبب الأنيميا .

فأنصحك بالمواظبة على تناول الغذاء ، تجنبي الرجيم الغير الصحي والوجبات السريعة الجاهزة فقد ثبت أنها تسبب الأنيميا .

3) الحامل :

فهي تخسر حمض الفوليك لمساعدة طفلها على النمو ، وتخسر جزء من الحديد الذي يخزن في جسم الطفل لتغذيته خلال الستة شهور الأولى بعد ولادته فلبن الأم يحتوي على قدر ضئيل من الحديد . فتكون عرضة للإصابة بأنيميا الحديد أو أنيميا الفوليك .

فإنصحك أختي الحامل الأهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد وحمض الفوليك .

4) المرضع :

قد تتعرض المرضع للأنيميا ، وتختفي هذه الأنيميا وراء حالة الفتور والتعب بسبب عملية الولادة . فالواجب عليك أيتها المرضع الأهتمام بتناول الغذاء الغني بالحديد .

5) المعرضة وراثيا للأنيميا :

فقد ثبت أن أنيميا نقص فيتامين ب12 مرضاَ وراثياًَ ، فإذا كان الأب أو الأم أو أحد الأقارب المقربين مصاباً بهذا المرض فقد تكون أنت عرضة للأصابة لا سمح الله .

6) المفرطة في تناول الإسبيرين :

فتناول الإسبيرين بكثرة يسبب تهيج في جدار المعدة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي غير ملحوظ الذي يؤدي إلى الأنيميا .

7) المرأة بعد الجراحة :

فهي معرضة بالإصابة بمرض الأنيميا بسبب إجراء جراحة بالأمعاء الرفيعة ، فالنصيحة الأهتمام بالمريضة غذائياً بعد الجراحة .

نصائح عامة للوقاية والتخلص من الأنيميا :

1) الأهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد : ويوجد الحديد في الأوراق الخضراء للخضروات ، واللحوم الحمراء والكبدة والأسماك والفواكة المجففة .

2) الإهتمام بتناول حمض الفوليك : يتوفر فيتامين ب بأنواع مختلفة بما فيها حمض الفوليك في خميرة البيرة ، والمخبوزات من القمح غير منزوع القشرة .

3) تناول فيتامين ب12 :الموجود بكثرة في اللحوم البيضاء واللبن ومشتقاتها والبيض والجبن فإذا كنت نباتية فتوجد هناك مستحضرات دوائية في الصيدليات .

لتشخيص

بصفة عامة ، يطلب الأطباء العد الكامل للدم(صورة دم كاملة) في اختبارات الدم الاولية في تشخيص وجود فقر الدم . إلى جانب تقديم تقرير عن عدد خلايا الدم الحمراء و تركيز الهيموجلوبين ، العدادات التلقائية تقوم أيضا بقياس حجم خلايا الدم الحمراء عن طريق عداد الخلايا التدفقى و هو شىء مهم في التمييز بين أسباب فقر الدم . كما يساعد فحص فيلم دم مصبوغ تحت الميكروسكوب ايضا فى التشخيص و قد يكون ضروريا في بعض الأحيان في مناطق من العالم حيث التحليل الآلي يصعب الوصول إليه .

في العدادات الحديثة هناك أربعة معايير يتم قياسهم(عدد خلايا الدم الحمراء ، تركيز الهيموجلوبين ، متوسط حجم كرات الدم الحمراء و متوسط قطر كرات الدم الحمراء) ، مما يسمح بقياس آخرين( الهيماتوكريت , متوسط تركيز الهيموجلوبين فى كرات الدم الحمراء , متوسط تركيز الهيموجلوبين فى الخلية الحمراء الواحدة) و مقارنة القيم على حسب السن و الجنس . و تقيس بعض العدادات قيمة الهيماتوكريت من قياسات مباشرة .

قيم الهيموجلوبين المستخدمة من قبل منظمة الصحة العالمية لتشخيص فقر الدم
1جم/لتر =.6206 ممول
مجموعات الجنس و السنقيمة الهيموجلوبين (جم / ديسيل)قيمة الهيموجلوبين (ممول / لتر)
أطفال (0.5-5 عاما)11،06،8
الأطفال (5-12 عاما)11،57،1
الأطفال (12-15 عاما)12،07،4
المرأة غير الحامل (> 15 عاما)12،07،4
النساء الحوامل11،06،8
الرجال (> 15 عاما)13،08،1

عد خلايا الدم الغير نامية و الفحوصات الديناميكية لتشخيص فقر الدم أصبحت أكثر شيوعا مما كانت عليه في الماضي في المراكز الطبية الكبيرة فى الولايات المتحدة و بعض الدول الغنية الأخرى ، و يرجع ذلك جزئيا الى ان بعض العدادات التلقائية تستطيع الان ان تعد الخلايا الدموية الغير نامية . عد الخلايا الغير نامية هو مقياس كمي لقدرة النخاع العظمى على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة . معامل انتاج الخلايا النامية هو عبارة عن قياس النسبة بين مستوى فقر الدم و مدى ارتفاع عدد الخلايا الغير نامية نتيجة لذلك . إذا كان فقر الدم بنسبة كبيرة ، فان عدد الخلايا الغير نامية و ان كان طبيعيا سيعطى نسبا غير طبيعية .

و إذا كان العداد الآلي غير متوفر ، يمكن حساب عدد الخلايا الغير نامية بعد فحص فيلم دم مصبوغ . أثناء الفحص اليدوى يمكن قياس أيضا نشاط النخاع العظمى عن طريق التغيرات التى تحدث فى عدد و شكل كرات الدم الحمراء الصغيرة عند فحصها تحت الميكروسكوب .و كرات الدم الحمراء حديثة الصنع عادة ما تكون أكبر من القديمة و تأخذ الصبغة بشكل عشوائى . عندما يكون هناك مصدر فقدان الدم واضح ، فان تقييم عملية صناعة كرات الدم الحمراء , يمكن أن يساعد في تقييم ما إذا كان النخاع العظمي سيكون قادرا على تعويض هذه الخسارة ، و بأى سرعة .

عندما يكون السبب غير واضحا فان الأطباء يستعينون باختبارات أخرى : مثل سرعة الترسيب بالدم , نسبة البروتين الحامل للحديد , مستوى الحديد فى الدم , مستوى البروتين الناقل للحديد , مستوى حمض الفوليك فى كرات الدم الحمراء , مستوى فيتامين ب 12 فى الدم , الفصل الكهربى للهيموجلوبين , اختبارات وظائف الكلي (نسبة الكرياتينين فى الدم) .

اذا لم يتم الوصول الى التشخيص , فان فحص النخاع العظمى يتيح الفحص المباشر لسلائف الخلايا الحمراء .

التصنيف

الإنتاج مقابل التكسير أوالفقد

دراسة التغيرات الديناميكية التى تحدث فى مرض فقر الدم أوضحت كثير من الاستفسارات مما جعلها الاساس المتخذ لتصنيف مرض فقر الدم . هذا التصنيف يعتمد على تقييم عدد من المعاملات او المقاييس الدموية ، و خاصة عد خلايا الدم الغير نامية (و هى السلائف لكرات الدم الحمراء الكاملة النمو) . حيث أتاح هذا تصنيف العيوب على أساس نقص تصنيع كرات الدم الحمراء مقابل زيادة تكسيرها أو فقدها .العلامات الاكلينيكية لفقد او تكسير الخلايا يشمل تشوه فى فيلم الدم الطرفى مع وجود العلامات المميزة للتكسير , ارتفاع نسبة انزيم ال دليلا على تكسير الخلايا , أو العلامات الاكلينيكية المصاحبة للنزيف مثل وجود نواتج تكسير الدم فى البراز , نتائج التصوير بالأشعة ، أو وجود نزيف صريح .

و فيما يلي تخطيط مبسط لهذا النهج :

Anemia
Reticulocyte production indexshows inadequate production response to anemia.
Reticulocyte production index shows appropriate response to anemia =ongoing hemolysis or blood loss without RBC production problem.
No clinical findings consistent with hemolysis or blood loss: pure disorder of production.
Clinical findings and abnormal MCV: hemolysis or loss andchronic disorder of production*.
Clinical findings and normal MCV= acutehemolysis or loss without adequate time forbone marrow production to compensate**.
Macrocytic anemia (MCV>100)
Normocytic anemia(80
Microcytic anemia (MCV<80)

' * على سبيل المثال ، مرض فقر الدم بسبب الخلايا المنجلية المصحوب بنقص الحديد ؛ نزيف المعدة المزمن مع نقص فيتامين ب 12 و حمض الفوليك ، و غيرها من حالات فقر الدم التى لهاأكثر من سبب .
' التأكد باعادة عد خلايا الدم الغير نامية : عند وجود مزيج من انخفاض مؤشر إنتاج الخلايا الغير نامية , متوسط حجم كرات الدم الحمراء فى مستواه الطبيعى مع وجود تكسير أو فقد للخلايا يمكن أن يرى في فشل النخاع العظمي أو فى مرض فقر الدم الناتج عن الامراض المزمنة ، المصحوب أو المرتبط بتكسير الخلايا او فقدها .

حجم خلايا الدم الحمراء

فى المنهج الشكلى، يصنف فقر الدم على حسب حجم خلايا الدم الحمراء و ذلك يحدث إما تلقائيا أو بالفحص المجهري لفيلم دم طرفى . يتم التعبير عن حجم كرات الدم الحمراء (متوسط حجم كرات الدم الحمراء)إذا كانت الخلايا أصغر من الطبيعي (أقل من 80) ، يطلق على فقر الدم الخلايا الصغيرة ؛ إذا كان الحجم عاديا ( 80-100) يطلق عليها الخلايا الطبيعية ؛ و إذا كانت أكبر من المعتاد (ما يزيد على 100 )يطلق عليها الخلايا الكبيرة . هذا المخطط يعرض سريعا أكثر الاسباب شيوعا لمرض فقر الدم على سبيل المثال فقر الدم ذو الخلية الصغيرة غالبا ما ينتج عن نقص الحديد . على الجانب الاكلينيكى , سوف يكون حجم خلايا الدم الحمراء واحد من اول المعلومات المتوفرة ، لذا حتى بين الأطباء الذين يعتبرون النهج الديناميكى أكثر فائدة نظريا ، سيظل عنصر الشكل عاملا هاما فى التصنيف و التشخيص .

هنا سيوضح هذا المخطط كيفية الربط بين فقر الدم و حجم كرات الدم الحمراء كنقطة انطلاق :

Anemia
Macrocytic anemia (MCV>100)
Microcytic anemia (MCV<80)
Normocytic anemia (80
High reticulocyte count
Low reticulocyte count


هناك خصائص أخرى فى فيلم الدم الطرفى قد توفر ادلة قيمة لتشخيص أكثر دقة ، فعلى سبيل المثال ، خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية قد تشير إلى سبب في النخاع العظمى .



فقر الدم صغير الخلية

فقر الدم صغير الخلية ينتج بالدرجة الأولى بسبب الفشل او عدم الكفاية فى تخليق الهيموجلوبين و التي يمكن أن تكون بسبب عدة مسببات :

  • عيب فى تخليق الجزء المكون من الحديد
  • عيب فى تخليق الجزء البروتينى( بروتين الجلوبين)
    • أنيميا البحر المتوسط المتلازمتان ألفا و بيتا
    • متلازمة الهيموجلوبين من النوع E
    • متلازمة الهيموجلوبين من النوع C
    • و غيرها من أمراض الهيموجلوبين الغير مستقر
  • العيوب نتيجة الرصاص
    • فقر الدم الوراثي بسبب زيادة الرصاص
    • فقر الدم المكتسب بسبب زيادة الرصاص متضمنا التسمم بالرصاص
    • مرض فقر الدم الرجعى المصاحب لزيادة الرصاص

فقر الدم المصاحب لنقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعا و له أسباب عديدة . حيث تظهر كرات الدم الحمراء ضعيفة الصبغة (أشحب من المعتاد) ، و صغيرة (أصغر من المعتاد) عندما تشاهد بالمجهر .

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد اما بسبب عدم كفاية المدخول الغذائي أو امتصاص الحديد لاحلاله محل المفقود فى الحيض أو الخسائر الناجمة عن الأمراض . حيث أن الحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين ، و تدني مستويات الحديد تؤدي إلى انخفاض محتوى خلايا الدم الحمراء من الهيموجلوبين . في الولايات المتحدة ، 20 ٪ من مجموع النساء في سن الإنجاب لديها نقص الحديد و فقر الدم ، في مقابل 2 ٪ فقط من الرجال البالغين . السبب الرئيسي لفقر الدم بسبب نقص الحديد في النساء البالغات هو الدم المفقود أثناء الحيض . لقد أوضحت الدراسات أن نقص الحديد الغير مصحوب بفقر الدم يؤدى الى ضعف الأداء المدرسي ، و انخفاض معدل الذكاء في الفتيات في سن المراهقة . و يعد نقص الحديد هو أكثر القصور شيوعا على الصعيد العالمي . و يكون نقص الحديد في بعض الأحيان سببا للشقوق الزاوية الغير طبيعية للشفاه (التهاب الفم الزاوي) .
  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن أيضا أن يكون بسبب الجروح النازفة فى القناة الهضمية . و يجب اجراء اختبار وجود الدم الغير الظاهر فى البراز و المنظارالعلوي و المنظار السفلى لتحديد الجروح النازفة . و تزيد نسب حدوثها فى الرجال و النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث حيث أن نزيف الجهاز الهضمي قد يكون بسبب ورم في القولون أو سرطان القولون و المستقيم .
  • في جميع أنحاء العالم ، السبب الأكثر شيوعا لنقص الحديد و فقر الدم هو الإصابة الطفيلية (دودة الانكليستوما , الاميبا , البلهارسيا و الدودة السوطية) .[2]


فقر الدم كبير الخلية

يمكن تقسيم فقر الدم كبير الخية الى فقر الدم المصحوب بكبر الخلايا الاولية لكرات الدم الحمراء و الغير مصحوب بكبر الخلايا الاوليةسبب فقر الدم المصحوب بكبر الخلايا الاولية لكرات الدم الحمراء يرجع في المقام الأول الى فشل فى تخليق الحامض النووى مع الحفاظ على تخليق الحامض النووى مما يؤدى الى تحجيم انقسام الخلايا الاولية . فقر الدم المصحوب بكبر الخلايا الاولية غالبا ما يكون مصحوبا بوجود كرات الدم البيضاء ذات النواة المقسمة الى اجزاء كثيرة(6-10 أجزاء) .اما الغير مصحوب بكبر الخلايا الاولية له العديد من الاسباب الاخرى (عدم وجود خلل فى تخليق الحامض النووى ، و الذي يحدث ، على سبيل المثال في حالات إدمان الكحوليات .

بالإضافة إلى الأعراض الغير محددة لفقر الدم ، هناك سمات مميزة لنقص فيتامين ب 12 و التى تشمل التهاب الأعصاب الطرفية و ضمور الحبل الشوكى الاقل حدةو الذى ينتج عنه اختلال التوازن الناتج عن اعتلال العمود الخلفى للعمود الفقرى . و بعض السمات الاخرى مثل اللسان الاحمر الناعم و أحيانا التهاب اللسان .

علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 وصف لأول مرة بواسطة وليم مورفي الذي أتى ببعض الكلاب و جعلهم ينزفون حتى يصابوا بفقر الدم ثم أطعمهم ببعض المواد المختلفة لمعرفة اى منهم(إذا كان أي أحدهم) سيعيدهم أصحاء مرة أخرى . اكتشف أن التهام كميات كبيرة من الكبد ساعد على الشفاء من هذا المرض . جورج مينوت و جورج ويبل عملوا على عزل المادة العلاجية كيميائيا و تمكنوا في نهاية المطاف من عزل فيتامين ب 12 من الكبد . و لقد حصل الثلاثة على جائزة نوبل في الطب عام 1934 .[3]


فقر الدم طبيعى الخلية

يحدث هذا النوع من فقر الدم طبيعى الخلية عادة عندما تنخفض معدلات الهيوجلوبين , بينما حجم خلايا الدم الحمراء (متوسط الحجم الكريي) لا يزال طبيعيا . الأسباب تشمل:


فقر الدم المزدوج الشكل

عندما يحدث سببان لفقر الدم معا فى وقت واحد ، على سبيل المثال الانيميا كبيرة الخلية ضعيفة الصبغة بسبب الإصابة بدودة الانكليستوما التي تؤدي إلى نقص كل من الحديد و فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو بعد عملية نقل الدم يمكن ملاحظة اختلال أكثر من عامل من معاملات كرات الدم الحمراء . الدليل على وجود أسباب متعددة هو زيادة قطر كرات الدم الحمراء و الذى يؤخذ كمعيار لزيادة حجم كرات الدم الحمراء .


فقر الدم المصحوب بأجسام هاينز

تتكون أجسام هاينز في السائل السيتوبلازمى لكرات الدم الحمراء والتى تظهر تحت المجهر مثل النقاط السوداء الصغيرة .هناك العديد من الأسباب لهذا النوع من فقر الدم ، و بعضها قد يكون بسبب الادوية .و قد تجدث فى القطط بسبب تناول البصلأو عقار اسيتامينوفين (تيلينول) . و يمكن أن تحدث في الكلاب نتيجة تناول البصل أو الزنك ، و فى الخيول من تناول أوراق القيقب الحمراءالجافة .

بعض الانواع الخاصة من فقر الدم

المضاعفات المحتملة

فقر الدم يقلل من قدرة الأفراد الذين يصابون به على أداء الأنشطة البدنية . هذه نتيجة لإجبار العضلات على الاعتماد على الأيض اللاهوائي . نقص الحديد المصاحب لفقر الدم يمكن ان يتسبب فى الكثير من المضاعفات ، منها نقص الاكسجين فى الدم ، جفاف أو تصلب الأظافر ، عدم تحمل الجو البارد ، و بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال . و حالة نقص نسبة الاكسجين فى الدم الناجمة عن فقر الدم يمكن أن تفاقم أمراض القلب و الرئة عند المرضى الذين يعانون مسبقا من الأمراض الرئوية المزمنة . كما يحدث عدم تحمل الجو البارد في واحد من كل خمسة من المرضى الذين يعانون من فقر الدم المصحوب بنقص الحديد ، و يظهر ذلك فى التخدر و الوخز .