الاثنين، ٣٠ أغسطس ٢٠١٠

ADHD - اضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه


Attention-Deficit Hyperactivity Disorder"

وهو اضطراب عصبي سلوكي ناتج عن خلل في بنية ووظائف الدماغ.. يؤثر على السلوك والأفكار والعواطف، وهو اضطراب أكثر منه مرض مستقل وقائم بذاته، ويمكن التعامل معه وتخفيف حدة أعراضه بهدف مساعدة الطفل على التعلم والتكيف وضبط النفس، ويظهر في مرحلة الطفولة المبكرة ويمتد لسنوات طويلة مما يميزه عن الاضطرابات السلوكية التي قد تصيب بعض الأطفال العاديين، لكن قد يترافق معه عدد من الاضطرابات النفسية كما أن بعض الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم قد يعانون بشكل أو بآخر من فرط الحركة ونقص الانتباه.. كما قد يعاني قلة منهم من اضطرابات ومشاكل في اللغة فينسى الطفل إكمال الجمل التي بدأها.

يتعرض المصابون لنقص التركيز وفرط الحركة لبعض الآثار الجانبية والمشكلات المختلفة مثل :
• قلة الثقة بالنفس
• الفشل الدراسي
• حوادث السيارات
• تغيير مكان الإقامة الدائم
• الظهور بالمحكمة لبعض المشكلات السلوكية او الحوادث المرورية
• محاولات انتحار
• يكون المراهقون أكثر عرضة للإدمان وخاصة اذا كان لديهم سلوك عدائي للمجتمع



ثلاثة أنواع:


1- النوع الأول (HD).

وتغلب عليه سمات فرط الحركة والاندفاع.

Hyperactivity Disorder

(ويمكن علاجه عن طريق معرفة نوع الطعام الذي يتناوله الطفل والتقليل من الأنواع التي تحتوي على الجلاتين والملونات والإضافات المميزة للطعم).

2- النوع الثاني (ADD).

وتغلب عليه سمات نقص الانتباه فقط.

Attention Deficit Disorder

(علاجه يعتمد على الجانب النفسي في أغلبه ولا يحتاج الطفل لأدوية وعلاجات كيماوية ويمكن للأبوين التركيز على الغذاء أيضاً. نصائح علاجية).

3- النوع الثالث (ADHD).

وتظهر فيه سمات فرط الحركة ونقص الانتباه معاً.

Attention Deficit Hyperactivity Disorder

(وعلاجه يحتاج لتضافر الجهود بين المنزل والمدرسة وهو ما سأتحدث عن باستفاضة).




الاسباب

إن سبب فرط الحركة غير

اضح

و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب منها:

1- الوراثة :

العوامل الجينية:

تبين الدراسات وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط ، وقد استخدم الباحثون طريقتين رئيسيتين للتعرف على الأسس الجينية للنشاط الزائد وهما

- دراسة الأقارب من الدرجة الأولى .

- دراسة التوائم .

وتشير النتائج إلى أن والدي الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد غالباً ما يكونا قد عانيا من الاضطراب ذاته في طفولتهما.



2- العوامل البيولوجية:

مثل خلل وظائف المخ والمراكز المسئولة عن الانتباه، أو خلل كيميائي للناقلات العصبية في المخ ففي الدماغ خلايا عصبيه لا تلتصق ببعضها لأن بينها مسافات صغيره جداً،

أما لدى هؤلاء الأطفال فهناك احتكاك في الخلايا العصبية لعدم وجود القنوات التي تفصل بين المرسلات مما يجعل الرسائل في أذهانهم مشوشة وغير واضحة، كذلك وجود خلل في أنتاج الدوبامين في القشرة الأمامية منطقة العمليات المعرفية مثل التركيز والانتباه

لذا تكون مناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه أقل نشاطاً، كذلك مستوى الجلوكوز في الدماغ لدى هؤلاء الأطفال يكون أقل،وحجم الدماغ أصغر ب 5% في الأطفال اللذين لديهم اضطراب قلة الانتباه والنشاط الزائد عن غيرهم من الأطفال بدون نشاط ،وترجح بعض النظريات إن سبب الاضطراب هو تأخر نضج بعض مناطق الجهاز العصبي ويشهد لهذا إن بعض الأطفال يتحسن مع مرور الوقت عندما يكون جهازه العصبي أكثر نضجاً .


3- النمو العقلي :

قد ينشأ هذا الاضطراب نتيجة نقص في ذكاء الطفل حيث يؤثر النمو العقلي على كفاءة الانتباه لدى الأطفال .


4- العوامل البيئية :

مثل تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو تناول العقاقير الطبية أو المخدرات أو الكحول أو الدخان أو تعرض الأم لبعض الأمراض المعدية مثل الزهري أو الحصبة الألمانية وغيرها يؤدي إلى تلف بالمخ ومراكز الانتباه ، أو التعقيدات المبكرة عند الولادة .

كذلك تعرض الطفل لأي حادث في مرحلة الطفولة المبكرة أو وقوعه من مكان مرتفع مثل هذه الحوادث قد تصيب بعض المراكز العصبية في المخ المسئولة عن التركيز والانتباه ،كذلك التسمم بالرصاص الذي يدخل في طلاء لعب الأطفال .



5-العوامل الاجتماعية والنفسية :

إن الأطفال اللذين يعيشون في مؤسسات اجتماعيه وأطفال الأسر الغير مستقره من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية هم أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد كذلك سوء المعاملة من الوالدين والإهمال والعقاب ألبدني أو النفسي الشديد والحرمان العاطفي لها دور كبير كذلك قد يترسب الاضطراب بدخول الطفل إلى المدرسة وانتقاله غلى بيئة جديدة ،

وهذا أيضاً لا يعني أن كل الأطفال من البيوت الغير مستقره قد تصاب بهذا الاضطراب .


6-هرمونات الغدة الدرقية :

لقد وجد بعض الأطباء في ماريلاند وجدوا علاقة إيجابية بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية والنشاط الزائد

الاعراض الرئيسية
1- قلة الانتباه : يتصف هؤلاء الاطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا قصيرة لا يستطيعون ان يستمروا فى انهاء نشاط او لعبة معينة يبدون وكانهم لا يسمعون عندما تتحدث اليهم
عادة ما يفقدوا اغراضهم او ينسوا اين وضعوا اقلامهم او كتبهم

2- زيادة الحركة: لا يستطيعون ان يبقوا فى مكانهم او مقاعدهم فترة بسيطة.
عادة ما يتسلقون و يجرون فى كل مكان فى البيت فى السوق يوصفون بانهم لا يهدؤن ابدا.

3- الاندفاع : يجاوبون على الاسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال.
لا يستطيعون ان يتظروا دورهم فى اى نشاط يقاطعون فى الكلام.


أعراض تدل على قلة التركيز :
• عدم القدرة على الانتباه للتفاصيل الدقيقة اوتكرر الاخطاء في الواجبات المدرسية ، او في الاعمال المطلوبة من الطفل
• صعوبة استمرار التركيز على العمل او النشاط ( اللعب مثلاً )
• صعوبة متابعة التعليم ( ليس بسبب سلوك معادي او صعوبة الفهم )
• صعوبة تنظيم أمور الطفل
• تجنب الانخراط في انشطة تتطلب جهداً ذهنياً مستمراً كالدراسة مثلاً
• تكرر فقدان اشياء الطفل الخاصة
• سهولة تشتت الانتباه بأي مثير خارجي
• النسيان
• الانعزال

الاعراض الدالة على فرط النشاط :
• حركة دائمة باليد او القدم ( إحساس بالتوتر لدى المراهقين )
• عدم القدرة على الجلوس عندما يكون ذلك إلزامياً او مطلوباً
• الحركة الدائمة او تسلق الاشياء في الاوقات او الاماكن غير الملائمة
• عدم القدرة على انتظار الدور في الالعاب او المجموعات
• عدم القدرة على إكمال النشاط والانتقال من نشاط لآخر
• الكلام الزائد ، ومقاطعة الآخرين او التدخل في العاب الاطفال الآخرين
• الانخراط في العاب حركية خطيرة دون تقدير للعواقب ( مثل الجري في الشارع دون انتباه )
• لا بد ان تظهر هذه الاعراض في مكانين او اكثر مثلاً في البيت والمدرسة
• لا بد ان يكون هناك تأثير واضح على الشخص المصاب من الناحية الاجتماعية او الاكاديمية او الوظيفية

العلاج الدوائي :
Methylphenidate
الاسم التجاري ( ريتالين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية،نقص الوزن،النمو البطيء )



Dextroamphetamine
الاسم التجاري ( دي كسيد رين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية (فقد الشهية ،قلق ، كآبه،انخفاظ خلايا الدم البيضاء )



Amphetamine
الاسم التجاري ( أديرول ) فعاليته ( من3 الى5 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية وألم في البطن والعصبية )



Adderallxr
الاسم التجاري (أدير ول كسر ) فعاليته ( من6 الى8 ساعات ) الآثار الجانبية (قلة الشهية ، أرق،ألم بطني،العصبية )
فوكالين
فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( فعاليته مثل الريتالين )



Methylphenidate
الاسم التجاري ( كونسيرتا ) فعاليته ( يحافظ على الانتباه خلال 12ساعه ) الآثار الجانبية ( العصبية والصداع وقلة الشهية والأرق )


قائمة غذائية للطفل صاحب أعراض (ADHD)
* يفضل تجنب الأغذية التالية:
1 أي أطعمة مضاف إليها مواد حافظة أو محسنات غذائية.
2 المياه الغازية وأي مادة غذائية تحتوي على المحليات الصناعية كالأسبارتام.
3 الأطعمة المضاف إليها السكر المحسن.


* يفضل زيادة تناول ما يلي:
1 الأطعمة العضوية كلما كان هناك إمكانية لذلك.
2 الأرز والعدس والذرة.
3 الحبوب الكاملة والخضراوات غير المقشورة.
4 أي حليب بديل لحليب البقر.
5 الماء.
6 البروتينات عالية الجودة مثل الدواجن والأسماك والعدس والفول.
7 الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت السمك والمكسرات والبذور.
8 الزيوت غير المكررة وتمثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت السمسم.
9 المغنيسيوم وهو من أكثر المواد الغذائية الطبيعية تهدئة والتي منحتها لنا الطبيعة، بالإضافة إلى تناول الخس.


وصفات غذائية مهدئة
1 الخس مع التفاح: يعتبر الخس من المهدئات الطبيعية حيث يحتوي على كميات بسيطة من اللاكتو والذي يعرف بكونه محققا حالة من الاسترخاء. وكائنة التفاح حيث يكون غنيا بالمواد الغذائية، فيمكن وضع الخس مع التفاح في المعصرة لعمل العصير وبعد ذالك يمكن وضع مكعبات الثلج مع السكر أو العسل ولكن يفضل أن يشرب في الحال.


2 البطاطس: يعتبر تناول البطاطس من العوامل المهدئة جدا لنظام الجسم وتناول نوع من الخضراوات معها مثل الكرنب ذي اللون الأخضر الداكن فسيكون له أيضاً أثر مهدئ حيث يحتوي على نسبة معقولة من الكالسيوم، لذا يمكن إضافة مكعبات البطاطس مع بعض أوراق الكرنب الى طبق السلطة خاصة في المساء.
ومن الأفضل تناول الخبز الأسمر معها حيث يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم وهو من الأملاح المعدنية المعروفة بخواصها المهدئة.


3 الكيك المحتوي على الخروب والمكسرات بدلا من كيك الشيكولاتة: يفضل الأطفال تناول الكيك وخاصة كيك الشيكولاتة ولكن من المعروف أن الشيكولاتة تحتوي على الكافيين لذا يجب عدم تناولهم لها في المساء بل تناول الكيك المضاف إليه قطع من الخروب والمكسرات بدلا من قطع الشيكولاتة، وإذا لم يكن الطفل يفضل المكسرات مع الكيك لذا يمكن إضافة بعض البلح إلى الكيك بدلا من المكسرات، فهو معروف بخواصه المهدئة كما سبق ذكره.


4 صدور الطيور: يعتبر اختيار صدور الطيور مثل الدجاج والبط كوجبة للأطفال اختيارا جيدا للغاية، حيث تعتبر هذه الوجبة غنية بعنصر الحديد، ومعها بعض أوراق الخس وقالباً من الأرز وهذا جيد للأطفال في المساء.

العلاج السلوكي المعرفي حيث يهدف إلى:

1. تعويد الطفل على تقليل التشتت الذهني، و تحسين مستوى التركيز.
2. تعديل السلوك الاندفاعي من خلال التدعيم الإيجابي و التدريب على النظام و الوضوح عند إعطاء التعليمات.

مثال يضع المربي جدولاً مقسمًا إلى خانات حسب أيام الاسبوع، يعلم في هذه الخانات بإشارة أو نقطة لكل عمل إيجابي يقوم به الطفل، كإنهائه الواجب المدرسي أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بفاعلية و دون مشاكل سلوكية، ثم تجمع النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا بلغت أو تجاوزت الحد الأدنى المتفق عليه مسبقا مع الطفل فإنه يكافأ عليها مكافأة رمزية أو معنوية.

و في المقابل تضاف النقاط السلبية في نفس الجدول لكل سلوك منحرف يقوم به أو بسبب إخفاقه في أداء مهمة منوطة به، وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية أو تنقصها، ثم تجمع النقاط السلبية ويحاسب عليها و ... هكذا.



§ الإرشاد النفسي التربوي و الدعم المعنوي للوالدين و المعلمين و المرشدين الطلابيين في كيفية التعامل مع الطفل المصاب بـفي البيت أو المدرسة.

§ التأكيد على أهمية استمرارية النظام الحياتي الطبيعي اليومي أو الأسبوعي، حيث أن كثيرا من الدراسات المتخصصة بعلاج الـتؤكد على تحسن أداء الأطفال عند وجود برنامج حياتي يساعدهم في تنظيم أوقاتهم و إنجاز واجباتهم.

§ توفير المناخ التعليمي المتخصص في المدارس العامة للحالات الشديدة، و إعانتهم في تحصيلهم العلمي في المدرسة، و الحذر كل الحذر من سرعة إجراء الأحكام التعسفية بحقهم أو تصنيفهم ضمن قائمة المتخلفين عقليا أو المنحرفين سلوكيا.

§ تدريب الأطفال و تطوير مهاراتهم الاجتماعية، بغية تحسين تواصلهم مع الآخرين و دمجهم في المجتمهع.

ارشادات

إلى من لديهم طفل مصاب بالاضطراب أتوجه إليهم بالنصائح التالية:

  • توظيف حركة الطفل الزائدة في أنشطة هادفة كالرياضة أو ممارسة بعض الهوايات كالرسم وغيره وإتاحة فرصة اللعب لينفس عن الطاقة التي بداخله.
  • ضرورة توفير الجو الهادئ في المنزل وإحاطته بالحنان وتهيئة الطفل قبل حدوث أي تغيير ودون أن نفاجئه بهذا التغيير.
  • وضع حدود قليلة واضحة سهلة التذكر وتجنب استخدام أسلوب "الأمر" فمثلاً يمكن وضع اليد على كتفة والطلب منه بنبرة هادئة إعادة ما سمع من توجيه، وامتداح الطفل عندما يتقيد بها..
  • تجزئة النشاط المطلوب من الطفل إلى أنشطة صغيرة متتالية.
  • الإجابة عن تساؤلات الطفل الكثيرة؛ هذه الإجابة يجب أن تكون منطقية بعيده عن الإجابات الناقصة أو الخاطئة.
  • على الأم أن تحاول تدريبه وتعويده على تناول وجباته الغذائية في مواعيد ثابتة، واستذكار دروسه واللعب في الأوقات التي خصصتها له، كذلك يجب أن تكثر من القراءة له وسرد الحكايات له لتشجيعه على الإنصات والانتباه الجيد.
  • دور الأب مهم جداً في مساعدته على التحكم في سلوكه وتصرفاته، والطريقة التي يعامل بها طفله تترك أثرا بالغا في نفسه.. ويجب أن يعلم أن تصرف طفله بهذه الطريقة الشاذة ليس لكون الأب سيئاً أو مقصراً في تربية طفله؛ بل لأنه مريض ويعاني من اضطراب عصبي يحتاج كثيراً من التفهم لمساعدته.
  • على الأب أن يحاول أن يتعرف أكثر على حالة طفله، ويتعلم كيفية التخاطب والتعامل معه، ويعمل على كسب ثقته، وتذكر "عزيز الأب" دائماً أنك قدوته وسنده وأمله الوحيد في العلاج.
  • عدم عقاب الطفل بتوجيه اللوم والكلمات الجارحة أو إتباع أسلوب الضرب والعنف فذلك حتماً يقود لانعكاسات سلبية مؤثرة كما جاء في أخر الأبحاث العلمية.
  • كما بينت أخر الدراسات البحثية فأن؛ التشخيص المُبكر.. والعلاج السريع والمناسب.. يعطي أفضل النتائج ويساعد الطفل على التأقلم والتكيف في ممارسة حياته اليومية الطبيعية.
  • عزيزي الأب.. عزيزتي الأم.. لستما وحدكما..! ابحثا دائماً عن المساعدة والمساندة والاستشارة من الغير.. كونا صبورين.. لا توجد عصا سحرية تعالج طفلكما في فترة زمنية بسيطة.