السبت، 14 أغسطس، 2010

اكبر دوله اسلاميه

Republik Indonesia

Republik Indonesia
جمهورية إندونسيا
علم إندونسياCoat of arms إندونسيا
الشعار الحادي
Bhinneka Tunggal Ika (Old Javanese)
الوحدة في التعددية
الإيديولوجية الوطنية: بانكاسيلا[1]
النشيد
Indonesia Raya
موقع إندونسيا


إندونيسيا هي دولة في جنوب آسيا. تتألف من 17.508 جزيرة ، وتعتبر أكبر دولة جزر في العالم. ويصل عدد سكانها إلى 222 مليون نسمة وذلك طبقا لتقديرات 2006.[4] وهي الرابعة على العالم من حيث الإكتظاظ بالسكان وأكبر الدول الإسلامية من حيث التعداد. وإندونسيا هي جمهورية يتم فيه إختيار الرئيس والحكومة عن طريق الإنتخابات البرلمانية. عاصمتها جاكرتا وتحدها ماليزيا و بابوا غينيا الجديدة و تيمور الشرقية. ودول الجوار مثل سنغافورة و الفلبين و أستراليا.

إندونيسيا دولة إسلامية تقع في جنوب شرقي آسيا. وتتألف من أكثر من 13,500 جزيرة. وتقع هذه الجزر على خط الاستواء، وتمتد أكثر من 5,150كم. لا تتجاوز مساحة الكثير من هذه الجزر بضعة كيلو مترات مربعة. يتبع إندونيسيا كذلك نحو نصف غينيا الجديدة وثلاثة أرباع جزيرة بورنيو. وهاتان الجزيرتان تمثلان ثانية وثالثة كبرى الجزر في العالم بعد جزيرة جرينلاند.

تحتل إندونيسيا المركز الرابع بين دول العالم من حيث حجمها السكاني بعد الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية. ويعيش 60% من سكانها في جزيرة جاوة التي تشكل 7% من مجموع مساحة إندونيسيا. كما تقع فيها معظم المدن الإندونيسية، ومنها العاصمة جاكرتا، وسورابايا وباندونج. أما رابعة كبرى المدن، وهي مدان فتقع على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة سومطرة. يدين معظم سكان إندونيسيا بالإسلام. كما يدين قليل منهم بالمسيحية، والبوذية، والهندوسية.

تُعَدُّ الزراعة الحرفة الرئيسية في إندونيسيا. والأرز هو الطعام الرئيسي للسكان، وتأتي إندونيسيا ضمن الدول الرئيسية المنتجة للأرز. ومن المحاصيل الزراعية المهمة الأخرى التي تنتجها إندونيسيا جوز الهند والبن والذرة الشامية والمطاط والشاي والتوابل. وتأتي الصناعة في المرتبة الثانية من حيث الأهمية. ويوجد بإندونيسيا كميات كبيرة من البترول الخام، والقصدير.

تغطي الغابات المدارية الكثير من أراضي إندونيسيا، وتشمل الغابات أشجار الأخشاب الصلبة مثل التيك والأبنوس، كما يعيش في بعض هذه الغابات القردة، والفيلة والنمور، والأصلة (نوع من الثعابين) والكركدن (الخرتيت). تغطي الجبال مساحات شاسعة من إندونيسيا، من بينها 60 جبلاً بركانيًا نشطًا.

بدأت السيطرة السياسية الهولندية على إندونيسيا خلال القرن السابع عشر الميلادي. وأعلنت أندونيسيا استقلالها عام 1945م، وحاربت الهولنديين حتى تخلوا عنها عام 1949م.

التاريخ

في معظم تاريخها، تألفت المنطقة المعروفة الآن بإندونيسيا من عدة ولايات بعضها كبير، وبعضها صغير. وقد عُرفت المنطقة سابقًا باسم جزر الهند الشرقية. وكان يطلق على الجزء المعروف الآن باسم إندونيسيا جزر الهند الهولندية. وقد استعملت تسمية إندونيسيا لأول مرة عام 1850م. ولم تتشكل الأمة الإندونيسية الحديثة حتى الأربعينيات من القرن العشرين، حيث أخذ سكانها بعد ذلك يسمون أنفسهم الإندونيسيين.

تواريخ مهمة
2500-500 ق.م.هاجر السكان من البر الآسيوي إلى إندونيسيا.
القرون 7-13 مامتدت مملكة سريفيجايا البوذية من سومطرة وأصبحت قوة بحرية عظمى.
القرن 14 محكمت مملكة ماجاباهيت الهندوسية كثيرًا من مناطق إندونسيا.
القرن 15 مبدأ انتشار الإسلام عبر الجزر الإندونيسية.
القرن 16 مسيطر البرتغاليون على الكثير من التجارة الإندونيسية.
1602تكونت شركة الهند الشرقية الهولندية.
عقد 1720بدأ الهولنديون يسيطرون على مناطق في إندونيسيا.
1799تولت الحكومة الهولندية السلطة على الأراضي التي كانت تسيطر عليها شركة الهند الشرقية الهولندية.
1811-1816احتلت القوات البريطانية جزر الهند الشرقية الهولندية خلال الحروب النابليونية في أوروبا.
1908بدأ الإندونيسيون يشكلون مجموعات وطنية.
1942-1945احتلت القوات اليابانية إندونيسيا خلال الحرب العالمية الثانية.
1945أعلنت إندونيسيا استقلالها، وأصبح سوكارنو رئيسًا لها.
1949اعترف الهولنديون باستقلال إندونيسيا.
1959اكتسب سوكارنو قوة عظمى وبدأ برنامجه للديمقراطية الموجهة.
1963أصبح غينيا الغربية الجديدة (إريان جايا الحالية) تحت السيطرة الإندونسية.
1965قضى سوهارتو على ثورة قام بها بعض ضباط الجيش الذين اتهموا بأنهم جزء من مؤامرة شيوعية.
1966قضى سوهارتو على الكثير من قوة الرئيس سوكارنو وبدأ إعادة تنظيم الحكومة.
1968أصبح سوهارتو رئيسًا للدولة.
1971أجرت إندونيسيا أول انتخابات نيابية لها منذ عام 1955م.
1976ضمت إندونيسيا المستعمرة البرتغالية تيمور الشرقية.
1997-1998واجهت إندونيسيا أسوأ أزمة مالية في تاريخها.
1998استقال سوهارتو بعد الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها جاكرتا وغيرها من المدن.
1999تعهدت إندونيسيا بعدم المطالبة بتيمور الشرقية.
2001أقالت جمعية الشعب الاستشارية الرئيس وحيد، وعينت ميجاواتي سوكارنو رئيسة للبلاد.
2002نالت تيمور الشرقية استقلالها.

العصور القديمة

لا يعرف العلماء سوى القليل عن أصل الإندونيسيين. فقد وجد العلماء في جزيرة جاوة عظامًا لنوع مبكر من إنسان ما قبل التاريخ. فقد اكتشف في عام 1891م قرب بلدة ماياكيرتا في شرقي جاوه بقايا إنسان عاش قبل عصور التاريخ في إندونيسيا. كما اكتشف الجراح الهولندي يوجين دوبوا بقايا هيكل إنسان عاش قبل نصف مليون سنة. وقد عُرف هذا الهيكل بإنسان جاوة. لمزيد من التفاصيل، انظر: إنسان جاوة. ولم يجد العلماء أية أدلة تفيد أن إنسان جاوة هو الجد الأعلى للإندونيسيين.[5]

شعب الملايو

جاء الملايويون، الذين يشكلون معظم أجداد الإندونيسيين من جنوب شرقي آسيا، في سلسلة من الهجرات في الفترة من 2500 إلى القرن الثاني ق.م، وعاش هؤلاء الملايويون في قرى، وتعلموا صناعة البرونز والحديد والنسيج وتسيير السفن عبر البحر. وكانوا يعبدون الرعد والأرواح التي تسكن الصخور، والجداول والأشجار، بالإضافة إلى آلهة المطر والتربة وغيرها من عناصر الطبيعة.

النفوذ الهندي

وجد المؤرخون مؤشرات على النفوذ الهندي تعود إلى القرن الخامس الميلادي في إندونيسيا، مع أن النفوذ الهندي ربما يكون قد تطور في إندونيسيا قبل ذلك بمئات السنين. ولم يؤسس الهنود مستعمرات لهم في إندونيسيا. لكن بعض مظاهر الحضارة الهندية دخلت إندونيسيا عن طريق التجارة. فأخذ حكام الممالك الصغيرة في إندونيسيا الأفكار الهندية حول الملك وحول تنظيم المملكة. فكثير من الكلمات الإندونيسية المتعلقة بالملوك والحكومة جاءت من السنسكريتية وغيرها من اللغات الهندية فكلمة راجا الإندونيسية، على سبيل المثال تعني (ملك).

السلالات الحاكمة والمعابد

تنافست الممالك التي نمت في جاوة وسومطرة تحت النفوذ الهندي لنحو 1,000 سنة؛ فخلال القرن الثامن الميلادي تأسست مملكة هندوسية تُدعى ماتارام في وسط جاوة وكان يحكمها حاكم يُدعى سانجايا. وفي الوقت نفسه كانت في المنطقة أسرة بوذية تُدعى شيلندرا (سادة الجبال). وفي نحو عام 850م توحدت السلالتان بالزواج.

انتشار التجارة

منذ القرن الأول الميلادي قامت السفن الإندونيسية برحلات تجارية وصلت إلى أفريقيا. الصورة: سفينة منحوتة على بروبودور, حوالي 800 م.

اتسعت التجارة في جزر الملايو بفضل الهنود والعرب والفرس والصينين، الذين كانوا يبيعون بضائعهم حول ساحل آسيا. وامتدت هذه التجارة من الصين إلى شبه الجزيرة العربية.

وفي ذروة قوتها، سيطرت مملكة سريفيجايا بأسطولها على التجارة في المياه الإندونيسية.

دب النزاع بين الممالك البحرية والممالك البرية كالنزاع الذي وقع بين مملكتي سريفيجايا وماتارام. وأخذت هذه الدول القوية الجديدة الكثير من الأفكار الهندية فيما يتعلق بتنظيم الحكم واللغة، كما أظهرت القرى بعض التأثر بالهنود إذ كانت الأساطير الهندية تتلى في الوايانج، أي مسرح الدمى المتحركة والتي كانت تعرض في القرى. انظر: وايانج.

وصول الإسلام

تأثير الإسلام وصل إلى إندونيسيا مع نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، وانتشر الدين الإسلامي تدريجيًا عبر سومطرة وجاوة والكثير من الجزر الأخرى. نحو 85% من سكان إندونيسيا مسلمون.

جاء الإسلام إلى إندونيسيا مع التجار المسلمين من الهند والجزيرة العربية. وقد انتشر الإسلام تدريجيًا بين الإندونيسيين؛ إذ بدأ يمد جذوره في إندونيسيا قبل انتهاء فترة النفوذ الهندي بوقت طويل. وفي العقد الأخير من القرن الثالث عشر الميلادي اعتنق أحد الحكام الإندونيسيين المحليين في شمالي سومطرة، ويُدعى الملك الصالح الذي كان حاكمًا لباساي وأتباعه الإسلام. وقد وجد نقش على بلاط ضريحه يفيد بأنه توفي عام 1297م. وزار الرحالة ابن بطوطة باساي عام 1345م، فوجد سلطانها كريمًا، مولعًا بالحوار الديني، متواضعًا، يذهب للمسجد أيام الجمعة. وقام هذا السلطان بإرسال البعثات الدينية لتدعو الناس حول باساي إلى الإسلام. انظر: ابن بطوطة.

ظهـور ملقـا

أصبحت ملقـا وتنطــق (مـلاكـــا) على الساحـل الغـربي لشبـه جزيـرة المـلايو مركزًا للدين الإسلامي، وكذلك مركـزًا تجاريًـا في نحو عام 1400م. ويعتقـد سكـان الملايـو أن بـارامسْوارا، وهو أمير من سومطـرة، اتخـذ جزيـرة سنغافـورة ملجـأ عنـد هروبـه من الأعـداء. وبـعد ذلـك انتـقـل إلى ملقـا، التي كانت قريـة لصيـد السمـك، وقاعـدة للقراصنـــة الـذين كانـوا يعتـرضون السفن المارة عبر المضيق. وقد أصبحت ملقا مركـزًا تجــاريًا مهمًا تحت حكم بارامسوارا، فسيطرت على مضيق ملقا وصارت مركزًا لإمبراطورية تجارية جديـدة. ويعتقـد المـؤرخون أن بارامسوارا نفسه اعتنق الإسلام. وفي عهـد ابنـه المسلـم أصبحت ملقا قاعدة انتشر منها الإسلام ونما بسرعة. وقد انتشر الإسلام انتشارًا كبيرًا في شمالي سومطرة خلال القرن الخامس عشر الميــلادي.

انتشر الإسلام على أيدي التجار العرب، وكان الإسلام أكثر نجاحًا من النصرانية في جزر الهند الشرقية؛ فقد انتشر الدين الإسلامي غالبًا بوساطة لغة الملايو، التي كانت تكتب بحروف عربية، والتي أدخلها المسلمون إلى منطقة إندونيسيا. وانتشرت لغة الملايو لتصبح لغة إندونيسيا الحديثة. وانتشر الإسلام تدريجيًا عبر الجزر الإندونيسية، ولا يزال انتشاره مستمرًا، وبذلك تبلغ نسبة المسلمين في إندونيسيا في الوقت الحاضر 85% من مجموع السكان، أما عددهم فيفوق نظيره في أية دولة إسلامية أخرى.

وصول البرتغاليين

نبات جوزة الطيب موطنه الأصليجزر باندا بإندونسيا. ولما كان يوماً أحد أنفس السلع بالعالم, فقد اجتذب أول القوى الاستعمارية الاوروبية إلى إندونسيا.

وصل أول التجار الأوروبيين إلى جزر الهند الشرقية في مطلع القرن السادس عشر الميلادي. ولم يزرها من الأوروبيين قبل ذلك التاريخ سوى بعض الرحالة، فقد زارها ماركو بولو عام 1292م. وكان البرتغاليون أوائل الأوروبيين الذين أسسوا أول اتصال مستمر ومباشر مع إندونيسيا. ففي عام 1497م، أبحر المكتشف البرتغالي فاسكو دي جاما حول رأس الرجاء الصالح، واتجه شرقًا عبر المحيط الهندي إلى مياه كاليكَتْ على ساحل مالابار الهندي. وقد تبعه مكتشفون آخرون للبحث عن طرق جديدة لما كان يسميه الأوروبيون آنذاك "إنديس" أي إندونيسيا، في مطلع القرن السادس عشر.

وفي عام 1509م أرسل البرتغاليون أربع سفن تجارية إلى ملقا. وقد استقبلهم في البداية سلطانها بلطف وترحاب، إلا أنه خاف من تهديدهم لتجارته، فهاجمهم وأسر بعضهم. استولى البرتغاليون عام 1510م على جوُا على ساحل الهند الغربي. وفي عام 1511م قاد نائب الملك الجديد في المحيط الهندي ألفونصودي ألبوكيرك أسطولاً من جُوا إلى ملقا واستولى عليها. وبذلك تمكن البرتغاليون من السيطرة على التجارة في غربي إندونيسيا، وبنو حصونًا لهم فيها.

سيطر المسلمون على معظم هذه التجارة. وكان البرتغاليون باستمرار في حرب معهم؛ لأنهم كانوا يرون في الإسلام عدوًا للنصرانية. استمر النفوذ البرتغالي في إندونيسيا حتى مطلع القرن السابع عشر الميلادي، عندما تحدّى تجار أوروبيون قوة البرتغاليين في الجزر الإندونيسية. وقد أسهم العداء للبرتغاليين في نشر الإسلام في إندونيسيا إذ التف الإندونيسييون حوله لمقاومة الأوروبيين النصارى، هذا بالإضافة إلى ملاءمة الإسلام لفطرة الإنسان. فقدت البرتغال في وقت وجيز كافة مستعمراتها هناك ولم يتبق لها سوى تيمور التي احتفظت بها حتى عام 1975م.


شركة الهند الشرقية الهولندية

تأسست شركة الهند الشرقية البريطانية عام 1600م. وفي عام 1602م أسس التجار في أمستردام وغيرها من المدن الهولندية شركة الهند الشرقية الهولندية. وتنافست الشركتان الإنجليزية والهولندية للسيطرة على التجارة في جزر الهند الشرقية. وكسبتا مواطئ قدم تجارية في جاوة وسومطرة وسولاويسي. وحاول كل منهما أن يُبقي الطرف الآخر خارج تجارة التوابل، وذلك من خلال عقد اتفاقيات مع الحكام المحليين.

تأثيرات السيطرة الأوروبية

أحدث وصول الأوروبيين إلى إندونيسيا تغيرات كبيرة في تاريخها؛ رغم ما أكده المؤرخون عن وجود حضارة قديمة في إندونيسيا تعود إلى مئات السنين قبل وصول البرتغاليين والهولنديين إلى إندونيسيا. فقد جاء الهولنديون إلى إندونيسيا بأسطول كبير وجيش قوي وأجبروا الأمراء المحليين على التجارة معهم وفق شروطهم. وقد تدخلوا في النزاعات المحلية وحصلوا على نفوذ لدى من ناصروهم. وبمرور الزمن، فقد حكام المناطق القريبة من مراكز الشركة التجارية نفوذهم، إذ سيطرت عليها الشركة تمامًا.

إمبراطورية هولندية

خلال القرن السابع عشر اكتسبت شركة الهند الشرقية الهولندية قوة في جزر التوابل، واستولت على مكاسار. وحافظ الهولنديون على شرقي إندونيسيا من خلال سيطرتهم على الحكام المحليين. أما في جاوة فقد جُر الهولنديون إلى نزاع مع مملكة ماتارام المسلمة. ففي عام 1674م استنجد أمانجكورات الأول بالهولنديين لمقاومة المتمردين في ماتارام. وحصل الهولنديون مقابل ذلك على بعض المناطق من ماتارام في وسط وغربي جاوة.

السيطرة الهولندية على التجارة

لم يكن الاحتكار التجاري للشركة الهولندية كاملاً. فقد اخترقه المهربون والقراصنة إلى حد ما. ولتجنب محاولات التهريب حاولت الشركة أن تقصر إنتاج بعض البضائع على مناطق معينة؛ فقُصر الاتجار بجوزة الطيب والقرنفل على جزر باندا وأمبون. ودمّروا أشجار القرنفل في تيرنيت وتيدور وطالبوا بالتسليم الإجباري، وأجبروا الإندونيسيين على إنتاج محاصيل معينة وبأسعار محددة. ورغم الأرباح الكبيرة التي جنتها الشركة، إلا أن عبء إدارة المناطق التجارية أثقل كاهلها، هذا بالإضافة إلى فساد موظفيها مما حدا بالحكومة الهولندية إلى السيطرة على الشركة وممتلكاتها في جزر الهند الهولندية عام 1799م.

الإمبراطورية الهولندية

انهيار شركة الهند الشرقية الهولندية

جاء هذا الانهيار خلال فترة مضطربة من التاريخ الأوروبي، ففي الفترة 1802-1815م كانت الحروب النابليونية مشتعلة. فقد استولت فرنسا على هولندا، وكانت بريطانيا في حرب مع فرنسا، ولذا استولت بريطانيا على الهند الشرقية الهولندية. وكان الحاكم العام في باتافيا، في الفترة 1808-1811م هرمان ويلم دايندل وهو أحد قادة نابليون، فقام ببناء تحصينات لحمايتها من البريطانيين. وفي عام 1811م استولى البريطانيون على باتافيا واستسلمت القوات الهولندية والفرنسية في جاوة خلال 45 يومًا.

وفي عام 1816م استولت هولندا ثانية على جاوه وجزر الهند الشرقية. وقامت بتطبيق أساليب جديدة لتنظيم الزراعة والضرائب.

نظام الاستزراع

قدم الحاكم الهولندي جوهانز فان دين بوش نظامًا جديدًا للحصول على المنتجات الإندونيسية للتصدير سُمِّي نظام المزارعة. وبمقتضى هذا النظام فُرض على المزارعين أن يدفعوا خُمس إنتاجهم. فعلى المزارعين أن يتركوا 20% من أراضيهم الزراعية جانبًا لتُزرع بالمحاصيل التي تأمر بها الحكومة. وهذه المحاصيل هي البن والنيلة والسكر والشاي والتبغ. وقد وضعت الحكومة أسعارًا ثابتة لهذه المحاصيل التي كانت تبيعها بنفسها في أوروبا محققة بذلك أرباحًا كبيرة.

الاستعمار

ثار الأمير ديبونيجورو في وسط جاوة على الهولنديين عام 1825م، مع أن معظم سكان جاوة لم يشاركوه ثورته. وفي عام 1830م قبض عليه الهولنديون. ولم يستطع الهولنديون بسط سيطرتهم خارج جاوة وسومطرة إلا بعد عام 1870م، ونتيجة لعدم اتحاد الولايات الإندونيسية ضد الهولنديين، فقد سقطت هذه الولايات في أيدي الهولنديين واحدة تلو الأخرى. وقد عرفت سياسة تشجيع المشروعات الخاصة للهولنديين في إندونيسيا بالسياسة التحررية؛ إذ أحدثت هذه السياسة تغيرات سياسية واقتصادية متعددة في إندونيسيا. فتغيرت سياسة الحكومة الهولندية منذ عام 1870م، حيث سمح للأشخاص بالاستثمار في الزراعة.

السياسة الأخلاقية

أدت السياسة التحررية إلى زيادة الثروة في إندونيسيا. لكن الإندونيسيين لم يأخذوا نصيبهم منها، بينما حقق الهولنديون أرباحًا كبيرة؛ فهبط مستوى معيشة الإندونيسيين. وفي هولندا انتقدت جماعة حقوق الإنسان الهولندية السياسة الهولندية في إندونيسيا، واعتبروا أن على الهولنديين دينًا لأن ثراءهم استمدوه من المستعمرة.

وفي عام 1900م استجابت الحكومة الهولندية لهذه الانتقادات. وقررت تشجيع التنمية الإندونيسية، فطبقت ما يُعرَف بالسياسة الأخلاقية، وفَّرت بموجبها الحكومة الأموال للتنمية الزراعية وللخدمات التعليمية والصحية، ولم تنجح هذه السياسة.

التغير الاجتماعي

اعتقد الهولنديون أن السياسة الأخلاقية تجربة في التغير الاجتماعي، بحيث تدرب الإندونيسيين على حياة العالم الحديث. ولكن التغير الاجتماعي لم يحدث في إندونيسيا جنبًا إلى جنب مع المتغيرات الاقتصادية. وكانت الجزر لمئات السنين مأوى للمجتمعات الزراعية والتجارية. ومع نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، وقعت البلاد تحت قوة الثورة الصناعية الأوروبية؛ حيث كانت المصانع الأوروبية بحاجة إلى لب جوز الهند المجفف والنفط والمطاط والقصدير. وبذلك أصبحت إندونيسيا جزءًا من الاقتصاد العالمي. فهجر كثير من الإندونيسيين قراهم وبدأوا حياة جديدة في المزارع الكبيرة. وبعضهم جاء للعمل في المدن مع الأوروبيين فنمت المدن باضطراد وتكونت فيها الأحياء الفقيرة المزدحمة. ولم يستطع كثير من الإندونيسيين التكيف مع المتغيرات الجديدة. وزاد النشاط التجاري للجالية الصينية فأصبح أغلب أصحاب المحال التجارية من الصينيين.

نمو الوطنية

بزوغ الوطنية الإندونيسية

أخذ المتعلمون الإندونيسيون يتساءلون لماذا يعيشون في مستعمرة يحكمها الهولنديون؟. لقد كان بإمكانهم قراءة الكتب الأوروبية التي تتحدث عن الاستقلال والديمقراطية. فبدأ عندهم إحساس أن عليهم إخراج الهولنديين والحصول على الاستقلال، كما فعل غيرهم من الشعوب، فبدأت المنظمات الوطنية تتشكل في الهند الشرقية منذ مطلع القرن العشرين وجميعها تطالب بالاستقلال التام. والبعض طالب فقط بمزيد من مشاركة الإندونيسيين في السلطة. وكان من أوائل رواد الحركة الوطنية رادن أجنغ كارتيني ابنة أحد أشراف جاوة.

في عام 1908م حفّز طبيب من جاوة يُدعى واحيدين سوديروهوسودو تكوين أول تنظيم وطني إندونيسي أسماه بودي أوتومو أي (المسعى العالي). لم يكن هذا التنظيم قويًا بما فيه الكفاية ليتحدى السلطات الهولندية. وكانت أهدافه حضارية وليست سياسية.

وفي عام 1912م أسست مجموعة تجار من جاوة جمعية أصبحت تُسمى سركات إسلام أي (الاتحاد الإسلامي)، شكل تحدّيًا كبيرًا للهولنديين. ازداد اعتماد الجماعة على الدعم الإسلامي، لكنها واجهت تحدّيًا من الحزب الشيوعي حديث التشكيل. وقد دخلت جماعات من الشيوعيين في الاتحاد الإسلامي، وحاولت التأثير فيه.

وخلال عشرينيات القرن العشرين، استطاع الاتحاد الإسلامي طرد الشيوعيين من صفوفه، كما ظهرت أحزاب وجمعيات وطنية إندونيسية أخرى كالحزب الوطني الإندونيسي بقيادة سوكارنو والحزب الإندونيسي بارتندو وحزب الشعب الإندونيسي وحزب إندونيسيا الأعظم بارندرا ومجموعة الحرية والتي تقلد اثنان من أعضائها منصب رئيس الوزراء الإندونيسي، وهما محمد حاتا وسوتان سجاهرير.

رد الفعل الهولندي على الحركة الوطنية

سمحت الحكومة الهولندية للحركة الوطنية أن تنمو؛ فأدخلت مجالس البلدية عام 1905م لتحكم المدن والبلديات، والتي بلغ عددها 32 مجلسًا بحلول عام 1920م. ومع بداية عام 1918م أوجدت حكومة المستعمرة جمعية وطنية أو ما أطلق عليه اسم فولكِسْراد، أي مجلس الشعب. واشتمل في عضويته على ممثلين هولنديين وإندونيسيين وآسيويين بعضهم بالانتخاب وبعضهم الآخر بالتعيين.

وأعلن الوطنيون الإندونيسيون الشباب دولة ذات أمة واحدة توحدها اللغة الإندونيسية، وذلك في مؤتمر عقدوه في جاكرتا عام 1928م. وظهر سوكارنو كأبرز القادة الوطنيين. وتم اعتقاله من قبل الهولنديين عام 1929م، وأُطلق سراحه عام 1931م. واعتُقِل ثانية عام 1933م مع محمد حاتا وسوتان سجاهرير.

ميلاد إندونيسيا المستقلة

الاحتلال الياباني

احتل اليابانيون إندونيسيا في مارس 1942م. وأعطت سلطات الاحتلال الياباني للإندونيسيين أعمالاً مهمة، كان قد استثناهم منها الهولنديون. كما أعطى اليابانيون بعض الاعتراف بالقادة الوطنيين ليجعلوا حكمهم أكثر تقبلاً. فاستغل سوكارنو وضعه ليعمل وسيطًا بين الجيش الياباني والشعب الإندونيسي ليتحدث ضد الاستعمار. وفي 14 أغسطس 1945م استسلم اليابانيون للحلفاء. وفي 17 أغسطس من نفس العام أعلن سوكارنو وحاتا جمهورية إندونيسيا المستقلة، ولكن الهولنديين لم يعترفوا بهذا الإعلان.

وصلت القوات البريطانية إلى إندونيسيا بعد استسلام اليابان ووجدوا أن الوطنيين الإندونيسيين قد شكلوا حكومتهم. وعندما رجع الهولنديون وجدوا أن الحكومة الوطنية قد توطدت. وقد غادرت القوات البريطانية بنهاية عام 1946م تاركين الإندونيسيين والهولنديين في صراع من أجل السيطرة.

الاستقلال تحيي إندونسيا ذكراه بالنصب التذكاري الوطني في ميدان مرديكا بجاكرتا.

حرب الاستقلال. شهدت السنوات الثلاث اللاحقة كفاحًا قاسيًا تزايد مع المفاوضات.فلم يستطع أي من الطرفين أن يكسب الحرب. فسيطر الهولنديون على الموانئ والمدن المهمة، بينما سيطر الثوار الجمهوريون على المناطق الواقعة خارج المدن. واستخدم الهولنديون في جيشهم الاستعماري جنودًا إندونيسيين، معظمهم من أمبون. وبعد خروج الهولنديين، شعر الإندونيسيون بمرارة نحو من قاتل منهم في صفوف الهولنديين. وقام الهولنديون بمساندة المتمردين الذين حاولوا إنشاء دولة مستقلة لهم في أمبون، ولذلك فقد استقرت عدة عائلات من أمبون في هولندا بعد فشل هذا التمرد.

وفي عــام 1946م توصـل الإندونيسيون والهولنديون إلى اتفاقيـة، وعــد الهولنديــون بمـوجبها باستقلال محدود للإندونيسيين ضمن الاتحــاد الهولنـدي. وفي ديسمبر 1949م ولـدت جمهوريـة إندونيسيـا الفيدرالية، وكان رئيسها الأول سوكارنو ورئيس وزرائها محمد حتى.

إندونسيا في عهد سوكارنو

أصبحت إندونيسيا عضوًا في الأمم المتحدة في 28 سبتمبر 1950م، وبذلك حصلت على اعتراف دولي بها. وفي البداية عملت الحكومة تحت دستور اتحادي، لأن الاتحاد الفيدرالي في نظر الهولنديين هو الوسيلة الوحيدة لضمان وزن متساوٍ للجزر ذات الحجم السكاني الصغير مع الجزر الكثيفة السكان مثل جاوة التي يعيش فيها ثلثا سكان إندونيسيا. وقام حكام إندونيسيا بتغيير الدستور. وفي أغسطس 1950م أصبحت إندونيسيا، تُعرف باسم الولايات الاتحادية لجمهورية إندونيسيا.

وعندما أجريت الانتخابات البرلمانية عام 1955م، اشترك فيها مرشحو نحو 30 حزبًا. وكانت هذه الانتخابات البرلمانية الوحيدة في عهد سوكارنو.

وفي عامي1956و 1958م حدثت حالات تمرد في سومطرة وسولاويسي. وأعطت مثل هذه الأزمات الرئيس سوكارنو الفرصة ليأخذ دورًا قياديًا في السياسة النشطة.

سياسات سوكارنو

أمّمت إندونيسيا عام 1957م الصناعات والمزارع التي كان يملكها الأجانب. وبعد أسابيع قليلة غادر إندونيسيا 40,000 هولندي. وفي عام 1958م فرضت الحكومة قيودًا على الصينيين من غير الإندونيسيين، فحرموا من التجارة في الأرياف.

وعندما تشكلت ماليزيا في سبتمبر 1963م، اعترضت إندونيسيا على اشتمال ماليزيا على سرواك وصباح (شمالي بورنيو)، اللتين تعتبران من وجهة نظر الحكومة الإندونيسية جزءًا من أراضي إندونيسيا. وأعلن الرئيس سوكارنو فتح باب التطوع لاستعادة تلك الأجزاء، وأرسل جيشًا لتحقيق تلك الغاية. وقد فشلت هذه المحاولة الإندونيسية بفضل الدعم العسكري البريطاني لماليزيا، فانسحبت إندونيسيا من الأمم المتحدة عام 1965م احتجاجًا على انتخاب ماليزيا لعضوية مجلس الأمن الدولي. وتوقفت الاستثمارات الأجنبية. كما أصبح الناس في وضع أسوأ مما كانوا عليه في الخمسينيات.

سوكارنو (على اليسار) أُجبر على التخلّي عن الرئاسة لسوهارتو عام 1967م.

سقوط سوكارنو

في نهاية عام 1965م أصبح الفريق سوهارتو قائدًا للجيش دون رغبة سوكارنو بعد أن قضى على محاولة انقلاب قادها بعض الضباط الشيوعيين، ومنذ ذلك الوقت وسوهارتو يملك القوة الحقيقية. وخلال الشهور اللاحقة قتل آلاف الشيوعيين والصينين. ويعتقد بعض المؤرخين أن عدد القتلى وصل إلى 500,000 شخص.

وفي عام 1966م عمل القادة الإندونيسيين على إنهاء الصراع مع ماليزيا وإعادة عضوية بلادهم في الأمم المتحدة وساعدوا (عام 1967م) في قيام رابطة شعوب جنوب شرقي آسيا. انظر: رابطة شعوب جنوب شرقي آسيا.

وفي عام 1967م نزعت جمعية الشعب الاستشارية المؤقتة لقب رئيس مدى الحياة عن سوكارنو وبقى رئيسًا للجمهورية ورئيسًا للوزراء. وفي مارس 1967م أُجْبِرَ سوكارنو على تسليم الرئاسة لسوهارتو.

إندونسيا في عهد سوهارتو

المشكلات الاجتماعية

كان هدف خطط التنمية الاقتصادية تحسين مستوى معيشة الإندونيسيين. فالتقدم في إنتاج الأرز والتصنيع والرعاية الصحية، قد حقق النفع للسكان، لكن الفقر بقي مشكلة.

عصفت الأزمة الاقتصادية التي بدأت أوائل عام 1998م بسوهارتو وحكومته في مايو من نفس العام. فقد أدى انهيار الروبية الإندونيسية وما صاحبها من تضخم مالي كبير، وزيادة أسعار السلع الضرورية، الخبز والوقود وغيرهما، وانتقادات صندوق النقد الدولي إلى تظاهرات قادها الطلاب في كبريات المدن الإندونيسية، بل واحتل بعضهم مبنى البرلمان. وكان البرلمان قد أعاد انتخاب سوهارتو لفترة رئاسية سابعة قبل أقل من شهرين (مارس من نفس العام). وفي 20 مايو أعلن حزب جولكار الحاكم عن رغبته في تنحي سوهارتو، بل إن رئيس الحزب (رئيس البرلمان) هارموكو أمهل سوهارتو يومًا واحدًا للتنحي مما عنى من الناحية الدستورية تولي بشار الدين يوسف حبيبي، نائب سوهارتو، رئاسة البلاد.

قدم سوهارتو استقالته في 22 مايو 1998م بعد فترة حكم استمرت 30 عامًا. وتولى حبيبي المنصب إلى حين إجراء انتخابات عامة جديدة. احتفظ حبيبي بأغلب الوزراء الذين عملوا في إدارة سوهارتو، وفشل في استقطاب المعارضة إلي حكومته. ويعرف أن الحركة المحمدية التي يقودها أمين رئيس تعتبر من أكبر الحركات المعارضة (30 مليون عضو). من ناحية أخرى اتجهت الأنظار إلى الجنرال ويرانتو وزير الدفاع في عهدي سوهارتو وحبيبي الذي شكل مجلسًا للإصلاح الاقتصادي ضم كبار جنرالات الجيش وقيادات الحركات الإسلامية وبعض قادة الأحزاب العلمانية في محاولة للخروج بالبلاد من الأزمة الاقتصادية التي بدأت تقضي على عنفوان النمور الآسيوية واحدًا إثر آخر.

وبعد مضي 17 شهراً على رئاسته للبلاد حجبت جمعية الشعب الاستشارية الثقة عن حبيبي وحكومته. وفي يونيو 1999م، حصل الحزب الإندونيسي الديمقراطي للنضال بقيادة ميجاواتي سوكارنو على أغلب مقاعد جمعية الشعب الاستشارية. وفي 20 أكتوبر عينت الجمعية عبد الرحمن وحيد زعيم حزب الصحوة الوطني رئيسًا لإندونيسيا، كما عينت ميجاواتي نائبه للرئيس.

في 30 أغسطس 1999م صوت سكان إقليم تيمور الشرقية لصالح إستقلال الإقليم الذي ضمته إندونيسيا لأراضيها عام 1976م بعد خروج البرتغاليين منه. خضع الإقليم لإدارة الأمم المتحدة منذ إجراءات الإستفتاء، ولكن عناصر الميلشيات المسلحة المعارضة لإستقلال الإقليم والتي يدعمها الجيش الإندونيسي بدأت أعمال نهب واسعة في الإقليم مما اضطر نحو مائة ألف إلى النزوح إلى تيمور الغربية التابعة لإندونيسيا. وفي سبتمبر 2000م، وقعت الحكومة الإندونيسية على مذكرة تفاهم مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في تيمور الشرقية شهدها شانانا جوسماو زعيم مجموعة الإستقلال الرئيسية في تيمور الشرقية. واتفق المشاركون على إعطاء اللاجئين حق الاختيار بين البقاء في إندونيسيا أو العودة إلى تيمور الشرقية.

وفي يوليو 2001م، حل الرئيس عبد الرحمن وحيد البرلمان الإندونيسي فردت جمعية الشعب الاستشارية باقالته، وعينت ميجاواتي رئيسة للبلاد. وانتخب البرلمان في الشهر نفسه الدكتور حمزة حظ نائبًا لرئيسة جمهورية إندونيسيا.

نظام الحكم

دورة للمجالس النيابيه والشعبية في جاكرتا
National flags at the site of the 2002 terrorist bombing in Kuta, Bali


الحكومة الوطنية

يُعد رئيس الجمهورية رئيس الحكومة في إندونيسيا. كتب الدستور الإندونيسي عام 1945م، وبموجب التعديلات التي أجريت عليه عام 1999م تم تقليص عدد أعضاء جمعية الشعب الاستشارية من 1000 عضو إلى 700 عضو من بينهم 500 عضو يمثلون مجلس نواب الشعب أو البرلمان الوطني. بينما يمثل 135 عضواً المناطق أو المقاطعات. وتعين لجنة الانتخابات العامة التي تعد نتائج الانتخابات 65 عضواً يمثلون المجموعات المهنية والاجتماعية الأخرى. وتجتمع الجمعية مرة واحدة فقط كل خمس سنوات. وينتخب الشعب 462 عضواً من أعضاء البرلمان ويعين 38 عضواً من بين القوات المسلحة. ومن مهام هذه الجمعية انتخاب رئيس الدولة لمدة خمس سنوات ولكن ليس لأكثر من فترتين.

ويفترض نظريًا أن الرئيس وجمعية الشعب الاستشارية هما اللذان يقرران سياسة الحكومة، لكن عمليًا فإن هذه الجمعية ومجلس النواب لا يتمتعان بقوة حقيقية؛ إذ إن الرئيس هو الجهة الوحيدة التي تتخذ القرارات المهمة بالتعاون مع مستشاريه من العسكريين والمدنيين.


الحكومة المحلية

تنقسم إندونيسيا إلى 27 مقاطعة. وتنقسم المقاطعات إلى بلديات ومناطق. وهذه البلديات والمقاطعات تشتمل على العديد من القرى. تُعَيِّن الحكومة المركزية جميع الموظفين الحكوميين في هذه المناطق باستثناء القرى، حيث ينتخب سكان القرى حكام قراهم.


الشـؤون السياسيـة

حتى عام 1998م كان تنظيم جولكار أقوى التنظيمات السياسية في إندونيسيا؛ فقد سيطر على الحياة السياسية فيها. وجولكار ليس حزبًا سياسيًا تقليديًّا، وإنما يتـألف من حرفيـين وعسكريـين وغيــرهم. وفي عهد سوهارتو حظي أعضـاؤه بأغلبيــة كبيـرة في المجلس النيابي. وكان قد سمح لحزبين آخرين بالعمل هما حزب التنمية المتحد، والحزب الديمقراطي الإندونيسي. ولكنهما كانا أضعف بكثير من جولكار في عهد سوهارتو.


المحاكم

أعلى محكمة في إندونيسيا هي المحكمة العليا وقرارها فاصل. تُعَيِّن الحكومة المركزية القضاة، ولا يوجد في المحكمة هيئة محلفين، كما أن هناك محاكم للأحوال الشخصية بين المسلمين.


القوات المسلحة. يأتمر كل من الجيش، والبحرية، والقوات الجوية وقوات الشرطة بأوامر القيادة العليا للرئيس. ويخدم في صفوف القوات المسلحة الإندونيسية نحو 284,000 رجل. وهناك 400,000 رجل في صفوف الاحتياط.

التقسيمات الإدارية

مقاطعات اندونيسيا
تتكون أندونيسيا من 33 مقاطعة (2 منها دوائر خاصة وواحدة لمنطقة العاصمة). المقاطعات تتألف من مراكز الذين يتألفون من نقاط وبلديات. المقاطعات هي:

بالي ، بانجكا - بليتونج ، بانتن ، بنجكولو ، جاوة شرق ، جاوة غرب ، جاوة وسطى ، كليمنتن جنوب ، كليمنتن شرق ، كليمنتن وسطى ، كليمنتن غرب ، سولاوسي شمال ، سولاوسي وسطى ، سولاوسي غرب ، سولاوسي جنوب شرق ، سولاوسي جنوب ، نوسا تنجارا شرق ، نوسا تنجارا غرب ، سومطرة شمالية ، سومطرة جنوبية ، سومطرة غرب ، جامبي ، جورونتالو ، لامبونج ، مالوكو ، مالوكو شمالية ، بابوا (إيريان جايا) ، إيريان جايا غرب ، رياو ، رياو كبولاوان.

يوجياكارتا مازالت سلطنة و سلطانها (حاليا سري سلطان هامنكوبوونو العاشر ذو الشعبية الجارفة) هو حاكم الدائرة الفعلي مدى الحياة.

سوكارنو الرئيس المؤسس لأندونيسيا

منطقة العاصمة هي جاكرتا، والتي بالرغم من كونها مدينة إلا أنها تدار على أنها مقاطعة فيحكمها حاكم وليس عمدة و تنقسم إلى مراكز (كالقاهرة).

تيمور الشرقية كانت مقاطعة إندونيسية منذ جلاء البرتغاليين عنها عام 1976 وحتى تخلت إندونسيا عن السيادة عليها عام 1999. وبعد مرحلة من الإدارة الإنتقالية من قبل الأمم المتحدة، أصبحت دولة مستقلة عام 2002.

دورة للمجالس النيابيه والشعبية فيجاكرتا

جغرافيا

خريطة إندونسيا
Mount Semeru andMount Bromo in East Java. Indonesia's seismic and volcanic activity is among the world's highest.

الوصف

إندونسيا جزء من أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا, وهى الدولة التي تضم أكبر مجموعة جزر فى العالم, إذ يبلغ عددها حوالى 17508 جزيرة, المسكون منها حوالى 6000 آلاف جزيرة [6], منها جزيرة جاوة التي تعد من أكبر مناطق العالم ازدحاما بالسكان, فالكثافة السكانية فيها تزيد على 200 شخص للميل المربع. والجزر الرئيسة الخمس هى: سومطرة, جاوة, كاليمنتان (وهى ثلثا جزيرة بورنيو, أما ثلثها العلوي ففيه إقليما سرواك وصباح التابعان لماليزيا, وفيه أيضا دولةبروناى), سولاويسي, إيريان جايا (وهى النصف الغربي من جزيرة غينيا الجديدة, أما النصف الشرقي ففيه دولة بابوا نيو غينيا). ومن الجزر الأخرى جزيرة هلما هيرا فى الشمال وجزيرة تيمور فى الجنوب وجزيرةفادورا وبالي. ويبلغ طول سواحلها حوالى 54,716 كـم. ملف:021018 2002 التفجير الارهابي الذي وقع في kuta ، بالى

الموقع

يقطعها خط الاستواء, وتقع بين 5 درجة شمالا و ؟ جنوباً و بين 120 درجة شرقا و ؟ ق.

المناخ

يسود إندونيسيا المناخ الحار الرطب. ويبلغ المتوسط السنوي لدرجة حرارة الأراضي المنخفضة 27ْم، أما في المناطق المرتفعة فهي أقل من ذلك. ولا يوجد تباين كبير في درجات الحرارة طوال العام. لذا يحدد الفصل في إندونيسيا تبعًا للاختلاف في كميات الأمطار وليس تبعًا للتغيُّرات الحرارية.

ويهطل على المناطق الأكثر جفافًا من إندونيسيا ما بين 90-100سم من الأمطار سنويًا. أما الأراضي المنخفضة في المناطق الأخرى من إندونيسيا فيهطل عليها 180- 320سم سنويًا، مقابل 300-370سم في كاليمنتان وسومطرة. وتتزايد كميات الأمطار في الأراضي المرتفعة. وتحظى بعض المناطق الجبلية في إريان جايا في المتوسط بحوالي 640سم سنويًا.


اندونيسيا تتكون من 17508 الجزر ، وحوالى 6000 منها مأهولة. [7]

تعتبر اندونيسيا من أكثر دول العالم من حيث درجة نشاط الزلازل والبراكين.

الجزر

خريطة إندونيسيا يقسِّم الكثير من الجغرافيين الجزر الإندونيسية التي يتجاوز عددها 13,500 جزيرة إلى ثلاث مجموعات. # جزر سوندا الكبرى # جزر سوندا الصغرى #المولوكاس .

كما تشمل إندونيسيا إريان جايا والتي تشكل جزءًا من غينيا الجديدة.

جزر سوندا الكبرى

تشمل هذه المجموعة من الجزر كلاً من جزر بورنيو وسولاويسي وجاوة وسومطرة. ويعيش معظم سكان إندونيسيا في هذه الجزر، كما يتركز فيها معظم النشاط الاقتصادي للبلاد.

بورنيو

وهي ثالث أكبر جزيرة في العالم بعد جرينلاند وغينيا الجديدة. يتبع 75% من مساحتها إندونيسيا. أما الجزء المتبقي (الجزء الشمالي) فيشمل بروناي وولايتين ماليزيتين هما سرواك وصباح.

سولاويسي

وتتألف من أربعة أشباه جزر طويلة، هي أكثر الجزر الإندونيسية وعورة؛ إذ يبلغ متوسط ارتفاع جبالها 3,000م فوق سطح البحر. الكثير من جبالها بركاني، وبعضها نشط. وتغطي معظمها الغابات. وبعض أراضيها الداخلية خصبة. ويعمل سكان السواحل في صيد الأسماك. وأكبر مدنها وميناؤها هي يوجنج باندانج.

جاوة

أكثر الجزر الإندونيسية كثافة بالسكان (810 أشخاص/كم²)، تنتشر فوقها آلاف القرى الزراعية، وفي الوقت نفسه هي أغنى الجزر الإندونيسية بالصناعة. وتشمل معظم المدن الإندونيسية بما في ذلك جاكرتا العاصمة. وتمتد عبر جاوه باتجاه شرق ـ غرب سلسلة جبلية يبلغ ارتفاع الكثير منها 3,000م فوق سطح البحر.

سومطرة. هي سادسة كبرى الجزر في العالم، تمتد فيها جبال باريسان التي تعلوها سلسلة من القمم البركانية على امتداد الساحل الجنوبي الغربي. ترتفع هذه القمم لتصل إلى 3,660م فوق سطح البحر. وأكبر مدنها مدان.


جزر سوندا الصغرى

تمتد من بالي باتجاه الشرق نحو 1,100 كم إلى تيمور. وتضم بالي غالبية السكان وفيها كبرى مدن هذه الجزر وهي مدينة دنباسار. ومعظم المدن ساحلية، وتعتبر مراكز تجارية. وتيمور هي كبرى جزر هذه المجموعة. وتسيطر إندونيسيا على الجزء الغربي من الجزيرة، بينما يمثل الجزء الشرقي منها دولة تيمور الشرقية المستقلة. وتشمل هذه المجموعة من الجزر عدة جبال أعلاها جبل رنجاني على جزيرة لومبوك حيث يصل ارتفاعه إلى 3,726م فوق مستوى سطح البحر.

المولوكاس

تقع هذه الجزر على خط الاستواء ما بين سولاويسي وغينيا الجديدة، كبرى جزر هذه المجموعة هي جزيرة هالماهيرا التي تبلغ مساحتها 17,790كم². ومعظم الجزر الصغيرة في هذه المجموعة غير مأهولة بالسكان. يعيش معظم سكان مولوكاس في المراكز التجارية الساحلية وكبر ى المدن هي ميناء أمبون.

وقد اشتهرت هذه الجزر قبل مئات السنين عندما بدأ التجار يجمعون منها التوابل لبيعها في أوروبا. لذلك سُميّت جزر التوابل.

غينيا الجديدة

هي ثانيــة الجـزر الكـبرى في العالم، يسمى نصفها الغـربي باسـم إريــان جايــا، وهــي مقاطعـة إندونيسية. أما النصف الشرقي منها فيشكل جـزءًا من دولــة بابـــوا غينيـا الجـديــدة. تُعَـدُّ إريـان جايـا أقـل المناطق الإندونيسية تنمية وسكانًا، حيث لا تتجــاوز الكثافــة السكانية شخصان/كم². وتغطي الغابات المدارية نحو 90% من أراضي إريــان جايـا. وتمتـد عبـرها الجبال من الشـرق إلى الغـرب، وتشمـل جبالها بنكـاك جايــا البالـغ ارتفاعه 5,030م فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى جبال إندونيسيا. ومعظم مناطقها الساحلية منخفضة ومستنقعية. أما كبرى مدن إريان جايا فهي جايابورا، وتقع معظم أراضيها الزراعية على امتداد السواحل.

الدول التي تشترك فى الحدود مع إندونسيا

ماليزيا فى الشمال (يبلغ طول الحدود معها حوالى 1782 كم), بابوا نيو غينيا فى الشرق (طول الحدود معها حوالى 820 كم), تيمور الشرقية (طول الحدود معها 228 كم).

السكان

الكثافة السكــــانية يعيش حوالي 60% من كل سكان إندونيسيا في جزيرة جاوة بالرغم من أن مساحة جاوة لاتزيد عن حوالي 7% من جملة مساحة إندونيسيا. ومعظم مدن إندونيسيا الكبرى تقع أيضًا في جاوة. وأقل أجزاء إندونسيا كثافة سكانية هي إريان جايا.
إمرأة من مناڠكاباو في زيها التقليدي
مسجد رايا ('المسجد الكبير') فيمدان. إندونسيا هي أكبر دولة مسلمة من حيث التعداد في العالم.

ينتمي معظم السكان إلى الملايو، والذين جاء أسلافهم من جنوب شرقي آسيا. ويعتقد الباحثون أن طلائع الملايويين وصلت الجزر الإندونيسية قبل نحو 4,500 سنة. وهنالك من السكان من ينحدر من أصول عربية وصينية وغيرها. أما اللغة الوطنية فهي باهاسا إندونيسيا، والتي يتعلمها الأطفال في المدارس، بعد أن يكونوا قد تعلموا لغات مناطقهم في بيوتهم. وقد تطورت هذه اللغة من لغة الملايو السائدة في غربي جزيرة سومطرة. وأصبحت لغة بهاسا إندونيسيا لغة التعليم في المدارس والجامعات، ويتحدث بها الآن معظم السكان، بالإضافة إلى أكثر من 250 لغة أخرى.

الدين

يدين أكثر من 87% من سكان إندونيسيا بالإسلام، أما البقية فيعتنقون ديانات أخرى كالنصرانية والبوذية والهندوسية.

وفي جزيرة بالي وغربي لومبوك يعتنق السكان ديانة تسمى هندوسية بالي، وتستند هذه الديانة إلى الهندوسية، كما تشمل معتقدات من جاوة ومن بالي القديمة. ويَعبُد أتباعها أرواح الظواهر الطبيعية المهمة بما فيها الجبال والأشجار الضخمة.

محاصيل المزارع تبُاع في موقع سوق القرية أو يتاجر بها، وهذا أحد الأسواق في سومطرة التي يعيش فيها معظم شعب الباتاك.

الطعام

يُعَدُّ الأرز الطعام الرئيسي في إندونسيا، والذي يؤكل مسلوقًا أو مقليًا. يطهو الإندونيسيون طعامهم في حليب جوز الهند والزيت، وأحيانًا يقدمونه مغلفًا في ورق جوز الهند أو الموز. ويمكن تقديم الأرز مع اللحم أو السمك أو الخضار، أو مطعَّمًا بالتوابل الحارة فقط. واللحم الذي يؤكل في إندونسيا هو لحم الجاموس المائي والبقر والدجاج. كما تُعَدُّ الذرة طعامًا رئيسيًا في بعض المناطق.

الملابس

اللباس التقليدي للرجال والنساء الإندونيسيين تنورة ملونة تدعى سارونگ أو كين. والسارونگ شريط طويل من القماش يلف حول الجسم، أما الكين فهو مشابه له، إلا أن أطرافه مخيطة.

المسكن

تعيش معظم الأسر الريفية في بيوت يتألف الواحد منها من غرفة نوم وغرفة معيشة واسعة، يمكن استخدامها أيضًا مطبخًا. يبني السكان في جزيرة جاوة بيوتهم على الأرض، أما في بقية إندونسيا فإن البيت الإندونيسي التقليدي يُبنى على ركائز ترتفع نحو مترين عن الأرض. ويستخدم السكان الجزء السفلي من البيت لتخزين أخشاب الوقود والأدوات ولتربية الدواجن ومرابط للأبقار.


الفنون

الرقص أحد الفنون المشهورة في إندونيسيا، ومن أشهر الرقصات في جزيرة بالي رقصة لي جونگ.

التعليم

كانت نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة أقل من 10% من جملة السكان عام 1945م. فأقامت الحكومة برامج خاصة لتشجيع التعليم وخاصة في القرى. وتبلغ نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة ممن تجاوزوا سن الخامسة عشرة ثلثي السكان. تؤمّن الحكومة للسكان التعليم الابتدائي المجاني، كما تدعم المدراس الخاصة. ويجب على الأطفال بموجب القانون الالتحاق بالمدارس الابتدائية لمدة ست سنوات. وتعاني بعض المناطق في إندونيسيا من نقص في أعداد المدارس والمعلمين والكتب المدرسية اللازمة لمواجهة الزيادة السريعة في حجم السكان. وبالرغم من كل ذلك فإن كل الأطفال الأندونيسيين تقريبًا يلتحقون بالمدارس الابتدائية.

ويتألف برنامج الدراسة الثانوية الإندونيسية من ثلاث سنوات دراسة ثانوية دنيا، وثلاث سنوات دراسة ثانوية عليا. وتبلغ نسبة التلاميذ المسجلين في المدراس الثانوية حوالي 40%. ويوجد في إندونيسيا اليوم نحو 50 جامعة حكومية وخاصة، أكبرها جامعة غادجه مادا الواقعة في يوجياكارتا، ويدرس فيها 22,000 طالب. أما قبل الاستقلال فكانت إندونيسيا بلا جامعات.

الرياضة

يُعَدُّ قتال الديكة، بالرغم من منع الحكومة لها، لعبة شعبية في إندونسيا. كما يمارس السكان رياضات أخرى كالسباحة، وركوب الدراجات، والكرة الطائرة.

عدد السكان

قدر عدد سكان إندونيسيا عام 2002م بنحو 217,314,000 نسمة. ويعيش نحو ثلثي السكان في جزيرة جاوة، التي تُعَدُّ واحدة من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية. وتشجع الحكومة السكان على الهجرة من جاوه إلى مناطق أخرى، وذلك لتخفيف الضغط السكاني. وتقع معظم المدن الكبرى في جاوه، بما في ذلك جاكرتا العاصمة.

الايكولوجيا

الاقتصاد

المقال الرئيسي: إقتصاد إندونسيا يعتبر الناتج المحلي الإجمالي لإندونسيا (863 بليون دولار) الأكبر فى العالم الإسلامي والخامس عشر على مستوى العالم.

استخدام الجاموس ليحرث حقول الأرز في جاوة. الزراعة هي الحرفة الرئيسية في البلاد على مر القرون.
جاكرتا العاصمة والمركز التجاري

إندونيسيا غنية بتنوع مصادرها الطبيعية. فالكثير من أراضيها خصبة جدًا لاحتوائها على الرماد البركاني. كما ساعدت الأمطار الوفيرة والمناخ المداري المزارعين على زراعة أنواع كثيرة من المحاصيل. وتحظى إندونيسيا باحتياطي مهم من القصدير والنفط، إضافة إلى معادن أخرى كالفحم الحجري، وخامات الألومنيوم، وخامات الحديد والنيكل. وتغطي الغابات ذات الأخشاب القيمة الصلبة ثلثي مساحة إندونيسيا. ويُصطاد الكثير من الأسماك في المياه الإندونيسية.

الإنتاج والقوى العاملة حسب الأنشطة الاقتصادية
النشاط الاقتصادي% من
الناتج الإجمالي
عدد العمال
المستخدمين
% العمال
المستخدمين
التصنيع2510,773,00013
التجارة والمطاعم والفنادق1716,103,00019
الزراعة والغابات وصيد الأسماك1637,720,00044
الخدمات الحكومية والشخصية1111,729,00013
الإنشاء83,796,0004
التعدين8774,0001
النقل والاتصالات73,943,0005
التمويل والتأمين والعقار7690,0001
المرافق العامة1164,000*
المجموع10085,692,000100
* أقل من نصف بالمائة.

الأرقام لعام 1996م.
المصدر: المكتب الإندونيسي لأنظمة المعلومات الإحصائية، ومكتب العمل الدولي.

حقول الأرز توفر الغذاء الرئيسي للإندونيسيين. يقع هذا الحقل وسط جاوة قرب جبل النار، البركان الذي ثار عام 1954م.

الزراعة

تُعَدُّ الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيسي في إندونيسيا ويعمل بها أكثر من نصف سكان إندونيسيا. وتشمل المزارع الإندونيسية المزارع الكبيرة والتي تنتج البن وزيت النخيل والمطاط وقصب السكر والشاي والتبغ بهدف التصدير. ويُزرع الأرز وهو المحصول الغذائي الرئيسي في مزارع صغيرة، ويأتي معظمه من جاوة كما تنتج المزارع الصغيرة، الموز، والمينهوت (الكاسافا) وجوز الهند والذرة والفول السوداني والتوابل والبطاطا الحلوة. ويُعَدُّ المطاط المحصول النقدي الرئيسي. وهو رأس الصادرات الزراعية، كما يربي بعض المزارعين الجاموس المائي والأبقار والماعز والطيور.

يمارس المزارعون في الكثير من الجزر الإندونيسية الأخرى نظام الزراعة المتنقلة، فيقطعون الغابة ويحرقونها، ويزرعون مكانها المحاصيل لبضع سنوات حتى تجهد التربة. فينتقلون إلى منطقة جديدة مكررين العملية نفسها.

التصنيع

تطورت الصناعة في السنوات الأخيرة تطورًا ملحوظًا، بعد أن ظلت لسنوات طويلة صناعات تحويلية تلبي احتياجات القطر من البضائع المصنعة. ونتيجة لذلك كان على إندونيسيا أن تعتمد بشكل كبير على المستوردات الصناعية.

تصنع معظم المصانع الإندونيسية المنتجات الزراعية أو تنتج سلعًا استهلاكية كالسجائر والملابس القطنية والمنسوجات والزجاج والصابون. وهناك العديد من مصانع تجميع السيارات والشاحنات والطائرات، التي تستخدم القطع والآلات المستوردة.

كما تنتج إندونيسيا الإسمنت والمواد الكيميائية والورق ومشتقات النفط والسفن الصغيرة وإطارات السيارات والبضائع المطاطية والمنتجات الخشبية. ويعيش نحو 80% من عمال المصانع الإندونيسية في جزيرة جاوة.

التعدين

إندونيسيا عضو في منظمة الدول المصدرة للنفـط أوبك وهي إحدى الدول الرئيسية المنتجة للنفط في الشرق الأقصى. وتتمثل الصادرات الرئيسية لإندونيسيا في النفط والغاز الطبيعي. ويأتي ثلثا النفط الإندونيسي من جزيرة سومطرة. وتعد إندونيسيا كذلك إحدى الدول الرئيسية المنتجة للقصدير. كما يستخرج من مناجم إندونيسيا خامات الألومنيوم والفحم الحجري والنحاس والمنجنيز والنيكل. وتعدن إندونيسيا بعض الذهب والفضة والكبريت.

صيد الأسماك

تحظى إندونيسيا بواحدة من أكبر الصناعات السمكية؛ حيث يصطاد السكان أنواعًا مختلفة من الأسماك منها الأنشوفة والماكريل والسردين والتونة. كما يصطادون الروبيان في البرك الساحلية.

صناعة الأخشاب

تنتج إندونيسيا كميات كبيرة من الأخشاب الصلبة القيمة، بما في ذلك الأبنوس والتيك. وتأتي هذه الأخشاب غالبًا من بورنيو وسومطرة، لكن عدم توافر المواصلات يعرقل تطوير صناعة الأخشاب في الجزر الكبيرة. كما يشمل إنتاج إندونيسيا من الأخشاب الخيزران والروطان حيث يستخدمان في صناعة السلال والأثاث. ويستخدم قلف شجر المانجروف في دباغة الجلود وصناعة الأصباغ. كما يصنع دواء الكينين من قلف أشجار الكينا التي تنمو بشكل رئيسي في المزارع العلمية.

وسط مدينة جاكرتا توجد فيه شوارع عريضة كثيرة بنيت على جوانبها مبان حديثة، ووسائل النقل تملأ الشوارع الرئيسية معظم الأوقات.

النقل والمواصلات

توصف طرق المواصلات في معظم إندونيسيا بأنها ضعيفة؛ وذلك بسبب كثافة الغابات والسلاسل الجبلية والامتداد الواسع للبحر الذي يفصل جزرها. ويعتمد السكان في تنقلاتهم على الحافلات والمركبات الصغيرة التي يطلق عليها بيموس.

تمتلك الحكومة السكك الحديدية التي تعمل فقط في جزر جاوة ومادورا وسومطرة. كما تمتلك الحكومة شركة سفن تقوم بالنقل بين الجزر، بالإضافة إلى الكثير من المـراكب التي تنقـل الركـاب والبضائع على امتداد الساحل وبين الجزر. ويعتبر تانجونجبريك الواقع قرب مدينة جاكرتا الميناء الرئيسي للبلاد. كما تمتلك الحكومة وتدير شركة طيران. ويقع المطار الرئيسي بالقرب من جاكرتا.

وسائل الاتصالات

تدير الحكومة أنظمة البريد والبرق والهاتف، وكذلك الإذاعة والتلفاز. ويملك الإندونيسيون نحو جهاز مذياع واحد لكل سبعة أشخاص، وجهاز تلفاز واحد لكل 20 شخصًا. ويَصْدُر في إندونيسيا نحو 100 صحيفة يومية، أوسعها انتشارًا هي كومباس التي تصدر في جاكرتا.

المصادر

عامة

  • Friend, T. (2003). Indonesian Destinies. Harvard University Press. ISBN 0-674-01137-6.
  • Ricklefs, M. C. (1991). A History of Modern Indonesia since c.1300, Second Edition. MacMillan. ISBN 0-333-57689-X.
  • Schwarz, A. (1994). A Nation in Waiting: Indonesia in the 1990s. Westview Press. ISBN 1-86373-635-2.
  • Taylor, Jean Gelman (2003). Indonesia: Peoples and Histories. New Haven and London: Yale University Press. ISBN 0-300-10518-5.
  • Vickers, Adrian (2005). A History of Modern Indonesia. Cambridge University Press. ISBN 0-521-54262-6.

ملاحظات

  1. ^ US Library of Congress; Vickers (2005), page 117.
  2. ^ ة IMF_TOTAL
  3. ^ صندوق النقد الدولي (April 2006). "Estimate World Economic Outlook Database". Press release. Retrieved on 2006-10-05.
  4. ^ Indonesian Central Statistics Bureau (1 September 2006). "Tingkat Kemiskinan di Indonesia Tahun 2005–2006" (PDF) (in Indonesian). Press release. Retrieved on 2006-09-26.
  5. ^ إندونيسيا. الموسوعة العربية الشاملة. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2009.
  6. ^ ((ذكر بيان صحفى | الناشر = صندوق النقد الدولي
  7. ^ ((ذكر بيان صحفى | الناشر = صندوق النقد الدولى],