السبت، 30 يناير 2010

إبراهيم نصيف الورداني شاب صيدلي مصري وطني درس الصيدلة بسويسرا (1906 حتي 1908) ثم سافر الي إنجلترا لدراسة الكيمياء عام 1909 وأول جريمة اغتيال في مصر






إبراهيم ناصف الورداني

إبراهيم الوردانيابراهيم ناصف الورداني (1886 - 28 يونيو 1910) صيدلي مصري شاب عائد حديثا من انجلترا قام بإغتيال بطرس غالي في 20 فبراير 1910 لعمله على اقرار مشروع مد امتياز قناة السويس للأربعين عاما إضافية. وكان ابراهيم من أتباع الحزب الوطني وأحد أعضاء الجمعية السرية، جمعية اليد السوداء، التي شكلت للإنتقام من الخونة. حكم عليه بالإعدام وقبض على كثير من أعضاء الجمعية.
تمديد امتياز قناة السويس
لعب بطرس غالي دورا مشبوها في مشروع مد امتياز قناة السويس الذي كان يهدف لمدها أربعين عاما أخرى، وذلك مقابل مبلغ من المال تدفعه الشركة صاحبة الامتياز إلى الحكومة المصرية إلى جانب نسبة معينة من الأرباح تبدأ من سنة (1338هـ = 1921م) حتى (1387هـ = 1968م).
وكان بطرس يجتهد لإخفاء مشروع القانون عن الصحافة والحركة الوطنية حتى يقوم بتمريره دون أي ضجة من الرأي العام المصري، ولذا ظل هذا المشروع محل تكتم مدة عام كامل، وقد اقترب بطرس من تحقيق غرضه لولا أن الزعيم الوطني محمد فريد استطاع الحصول على نسخة من مشروع القانون وقام بنشرها في جريدة اللواء في (رمضان1327هـ = أكتوبر 1909م) وبدأت حملة من الحركة الوطنية وعلى رأسها الحزب الوطني في تعبئة المصريين ضد هذا القانون، خاصة أن إعطاء الامتياز كان يعني أن تترك الشركة القناة للمصريين سنة (1428هـ = 2008م).
وكان من ذكاء الحركة الوطنية أنها طالبت بعرض مشروع هذا القانون الخطير على الجمعية العمومية لأخذ رأيها فيه، وكان معنى ذلك هو حشد الأمة المصرية ضد هذا القانون، وقد وافق الخديوي عباس حلمي على ذلك، وتم تحديد يوم (1 صفر 1328 هـ=10 فبراير 1910م) لانعقاد الجمعية العمومية لمناقشة المشروع.
وفي تلك الجلسة حضر "إبراهيم ناصف الورداني" وكان من أعضاء الحزب الوطني، وتأثر بما دار من مناقشات في تلك الجلسة وخرج منها عازما على وضع حد ونهاية لمشروع هذا القانون يتلخص في اغتيال بطرس غالي.
وقد قام إبراهيم الورداني باغتيال بطرس غالي أمام وزارة الحقانية في الساعة الواحدة ظهرا يوم (11 صفر 1328 هـ = 20 فبراير 1910، حيث أطلق عليه الورداني ست رصاصات أصابت اثنتان منها رقبته.
نتائج الاغتيال
كان اغتيال بطرس غالي هو أول جريمة اغتيال في مصر الحديثة، وكان متزامنا مع نظر الجمعية العمومية لمشروع مد امتياز قناة السويس، وكان الورداني شجاعا للغاية؛ فقد اعترف بقيامه بقتل بطرس غالي؛ لأنه في نظره خائن بسبب ما قام به في اتفاق الحكم الثنائي ومشروع قانون مد امتياز قناة السويس، ورئاسته لمحكمة دنشواي، وقانون المطبوعات.
كان اغتيال بطرس غالي سببا في إنشاء المكتب السياسي الذي كان يهدف إلى تعقب السياسيين وذوي الاتجاهات الوطنية، وكان أول رئيس لهذا المكتب هو "فليبدس بك" وهو شخصية يونانية تمصرت، وعرف عنها الفساد، حتى إنه حبس بعد ذلك خمسةَ أعوام لجرائم تتعلق بالرشوة والفساد.
وتألفت عقب اغتيال بطرس غالي وزارة جديدة برئاسة "محمد سعيد باشا" وكان سعد زغلول فيها وزيرا للحقانية، فصودرت الحريات، ونفي محمد فريد إلى خارج مصر، كما تحالف الخديوي عباس حلمي الثاني مع الإنجليز وعادت سياسة الوفاق بينهما مرة أخرى.
الاغتيال سياسي
أما إبراهيم الورداني فقد كان وقت اغتياله بطرس غالي شابا في الرابعة والعشرين من عمره، ودرس في سويسرا الصيدلة، حيث عاش بها عامين بدءا من سنة (1324هـ=1906م)، ثم سافر إلى إنجلترا وقضى بها عاما حصل خلاله على شهادة في الكيمياء ثم عاد إلى مصر في (ذو الحجة 1326هـ= يناير 1909م) ليعمل صيدلانيا، وكان عضوا في الحزب الوطني، وكان له ارتباط بجمعية مصر الفتاة، وبعد عودته لمصر أسس جمعية أسماها "جمعية التضامن الأخوي" التي نص قانونها على أن من ينضم فيها يجب أن يكتب وصيته.

وقد مثل الورداني أمام المحكمة في (12 ربيع الآخر 1328 هـ/21 إبريل 1910م) وكان يرأسها الإنجليزي "دلبر وجلي"، وكان من المحامين الذين حضروا للدفاع عن الورداني "أحمد بك لطفي".

وعندما ألقي القبض عليه قال إنه قتل بطرس غالي "لأنه خائن للوطن"، وإنه غير نادم على فعلته، واعترف أنه فكر في قتل بطرس عندما حضر جلسة المجلس العمومي ورأى معاملة بطرس غالي الجافة لأعضاء المجلس، ومشاركته في محكمة دنشواي.

وقد كشف التحقيق مع الورداني وجود أكثر من خمسة وثمانين جمعية سرية لم يكن للحكومة أي علم بها أو عنها.

وقد وجهت للورداني تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار، وهي جريمة عقوبتها الإعدام، وانشغل الرأي العام المصري بالحادث انشغالا كبيرا، حتى فشت في تلك الفترة خطابات التهديد التي كانت ترد إلى النظار (الوزراء) وكبار المسئولين في الدولة.

وقد قام عبد الخالق باشا ثروت الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب النائب العام بالتحقيق في القضية، وقد ذكر في مرافعته أن الجريمة المنظورة أمام المحكمة هي جريمة سياسية وليست من الجنايات العادية، وأنها "بدعة ابتدعها الورداني بعد أن كان القطر المصري طاهرا منها" ثم طالب بالإعدام للورادني، ثم أرسلت القضية إلى المفتي (الشيخ بكري الصدفي) لإبداء رأيه فيها، لكن المفتي أخذ بوجهة نظر الدفاع القائلة باختلال قوى المتهم العقلية وضرورة إحالته إلى لجنة طبية لمراقبته، إلا أن المحكمة لم تأخذ برأي المفتي، وكانت سابقة أن يعترض المفتي على حكم محكمة الجنايات برئاسة الإنجليزي "دولبر وجلي"، وفي يوم (9 جمادى الأولى 1328هـ=18 مايو 1910م) أصدرت محكمة الجنايات حكمها بالإعدام على الورداني، وفي صباح يوم (21 جمادى الآخرة 1328 هـ=28 يونيو 1910م) تم تنفيذ حكم الإعدام في الورداني.

وقد صدر قرار يُحرم على أي مصري الاحتفاظ بصورة الورداني وبقي هذا القرار ساريا حتى ثورة 23 يوليو 1952م.

الجمعة، 29 يناير 2010

Oliver Cromell -اوليڤر كرومويل




Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD rus) (Papyrus) - ابرديه الدكتور أسامه فؤاد شعلان

اوليڤر كرومويل (25 أبريل 1599 - 3 سبتمبر 1658) ، قائد عسكري وسياسي إنجليزي، اعتبره نقاده أحد القادة الديكتاتوريين، يُعرف بأنه جعل إنجلترا جمهورية وقاد كومنولث إنجلترا. وُلد في 25 ابريل 1599 وتوفي في 3 سبتمبر 1658.
النشأة
ولد أوليفر كرومويل لأحد صغار اصحاب الأراضي في 25 أبريل 1599 ، في بلدة هانتنگدون ثم تلقى تعليمه في مدرسة البلدة المجانية ، ثم في جامعة كامبرديج ، وفي عام 1628 أنتخب عضوا في البرلمان عن دائرة كامبريدج ، كما اشترك في البرلمان الذي أصدر في عريضة الحقوق في عام 1629.
وليس في تسلسل الملكية البريطانية سوى انقطاع واحدة ، هو تلك الفترة التي توفي فيها الملك فطغت العواطف وبرز رجل أخضع الأمة لإرادته كان هذا الرجل هو اوليڤر كرومويل.
كانت بوادر النزاع قد بدأت لوح منذ عهد إليزابيث الأولى عندما قامت جماعة من أعضاء البرلمان أطلق عليهم البيوريتان بمهاجمة حكومة الملكة. وقد كان هجومهم على الحكومة من اتجاهين: الأول عن طريق معارضة الكنيسة المعتمدة بههدف القضاء على الأساقفة وعلى الاحتفالات البابوية، والثاني عن طريق تحديد سلطان الملكة وتوسيع سلطات البرلمان. وقد كانت اليزابيث تتسم بالحكمة والتسامح ، فأمكنها السيطرة على الامور مؤقتا، ولكن الأمور ساءت إلى أقصى حد في عهد خلفائها جيمس الأول وشارل الأول.
وكان أبرز ما حدث في عهد شارل الأول وهو ظهور أوليفر كرومويل على مسرح السياسة العامة وكان ذلك في حوالي عام 1628 ، وقد كتب كرومويل عن ذلك يقول:
"الرجال اُقتيدوا في دروب مظلمة، بالعناية والتدبير الإلهيين. لماذا, بالتأكيد لا لكي ليخضعوا لإنسان ما, إذ من منا يستطيع أن يـُحـِب أن يمشي في الظلام? إلا أن العناية (الإلهية) كثيراً ما تجعل ذلك قـَدَرنا.
وباكتشاف هذه الرسالة الإلهية في نفسه ، علاوة على ما تميز به كرومويل من كفاءة في التنظيم والمهارة في القتال ، وجد الملك شارل الأول نفسه أمام زعيم مهول.
لكن الملك زاد من اشتعال النفوس ، بأن حاول القبض على خمسة من زعماء مجلس العموم ولم يكن كرومويل من بينهم ، ولكن هؤلاء الخمسة تمكنوا من الفرار. وعند ذلك طالبه المجلس بأن ينزل عن سلطاته للجيش ، ولكن شارل الاول رفض ، وأخذ يستعد للقتال. وفي 22 أغسطس 1642 رفع علمه الملكي في نوتنجهام وسرعان ما وجد كرومويل نفسه في هضم معارك فاشترك مع رجاله في المعركة في عام 1642.
ومع أن قوات الملك كان يقودها رجل جرئ هو الامير روبرت الا أن الرجال الذين كانت تتكون منهم قوات الثوار والذي وفد معظمهم من ايست انجليا ، وهم من الرجال الشديدي الإيمان بالدين ، ويشيدون بالولاء لركومويل ، كان لهم أثر حاسم في المعارك القادمة.
وفي أوائل عام 1644 اتفق الانجليز مع الاسكتلنديين وتكونت من بين المملكتين لجنة لإدارة دفة الحرب الأهلية. وكان يقود القوات الإنجليزية والاسكتلندية في حربها مع قوات الملك شارل إيرل مانشتر وكان كرومويل نائبا له. وف وليو 1644 تحركت القوات شمالا وأحلقت بالأمير روبيرت هزيمة ساحقة في مارستون مور ، وكان العامل الأساسي فهيا هو مهارة أوليفر كرومويل ، في المناورة بفرسانه.
وعقب ذلك الانتصار أقترح أعضاء البرلمان تنظيما جديدا للجيش ، فعين اللورد فيرفانكس قائد للجيش الجديد وكرومويل نائبا له. وفي يوليو 1645 تمكن هذا الجيش من دحر قوات الملك في أهم معارك هذه الحرب الاهلية ، وهي معركة ناسبيي ، ومرة ثانية كان الانتصار بفضل كرومويل ، وتوالت الهزائم بعد ذلك على الملك الى أن اضطر تسليم نفسه للاسكتنلديين الذين سلموه بدورهم للبرلمانيين.
قناع لوجه اوليڤر كرومويل عند وفاتهالحرب الأهلية الثانية
بعد اسر الملك أخذت المنازعات تدب بين المنتصرين من الاحزاب البرلمانية وفي نفس الوقت كان الاسكتلنديين قد أخذوا يشككون في رجال كرومويل فساعدوا الملك على الهرب من الاسر ، ونجح في ذلك في نوفمبر 1647 ، فكان هذا بداية للحرب الاهلية الثانية التي تجلت فيها عبقرية أوليفر كرومويل في القيادة ن فقد بادر بالزحف على ويلز وقمع الثورة التي قامت بها ، ثم تتابع زحفه شمالا وهزم الاسكتلنديين والملكين الإنجليز هزيمة ساحقة. وهنا أيقن كرومويل أن الملك أصبح شخصا يجب التخلص منه وفعلا تم القبض على الملك ، وبعد محاكمة تمكن خلالها كرومويل من الحصول على الموافقة من العدد الكافي من أعضاء البرلمان بالحكم بإعدام الملك شارل الاول في يناير 1649.

وفي نفس العام قاد كرومويل حملة تأديبية على ايرلندا وقمع ثورتها في قسوة وحشية لم يسبق لها مثيل ن حيث مثل بحاميات الملكية في درزجدا و ويكسفورد.

وفي ذلك الوقت ارتقى ابن شارل الأول العرش ، فأخذ كرومويل يستعد للزحف على اسكتلندا. ولكن لورد فيرفانكس الذي لم يوافق مطلقا على اعدام الملك ، رفض القيام بهذه العملية ، وكانت النتيجة أنه تنحى عن قيادة الجيش وتولى كرومويل القيادة العامة ، وأصبح بالتالي اقوى رجل في البلاد وفي سبتمبر 1650 تمكن من تشتيت الاسكتلنديين وبعد ذلك بعام نصب لهم كرومويل فخا وانتصر عليهم في سبتمبر 1651.
سرعان ما اصبح كرومويل اللورد الحامي على انجلترا ، وكانت اهم مشكلاته هي حكم أمة أصبح أهلوها سريعي الفزع من الحكم العسكري ، وغدا أغلبهم يعارضون استقلال الجيش بالسلطة. وقد كان الحرب مع هولندا التي نشبت في عام 1652 قد ألهته عفي مبدا الأمر عن التفكير في المسائل التنفيذية ولكن ما ان تمت ولايته على البلاد حتى عقد الصلح مع هولندا وسرعان ما شعر بالحاجة إلى المال ، مثله في ذلك مثل الملك شارل الأول. للحصول على مال لابد من وجود برلمان ولكن البرلمان الذي استدعاه كرومويل في 1654 كان جل اهتمامه منصبا على نقد سياسة كرومويل فألغاه في يناير [1655] ، وقام بتجربة جددة هي تقسيم البلاد بين 11 من جنرالات الجيش ، بيد أن الحرب مع أسبانيا استعدت عقد البرلمان لتدبير المال اللازم. وقد تمكن كرومويل من استبعاد مائة من الأعضاء المعارضين قبل عقد البلمان ، وكانت النتيجة أن البرلمان عند انعقاده عرض على كرومويل التاج. وفي أوائل عام 1657 أطاح بحكم الجنرالات ، واخذ يفكر جديا في قبول التاج ولكن في شهر مايو وتحت ضعط زعماء الجيش اضطر لغض النظر عن ذلك ، وقام بوضع دستور جديد كان من بين نصوصه السماح لكرومويل بتعيين خليفته ، واختار اعضاء المجلس ، ومنحه لقب صاحب الرفعة ، واذا لم كين كرومويل قد نودي به ملكا ، فما لا شك فيه أنه كان ملكا غير متوج ، وظل ذلك الى أن توفي عام 1658 وقد بلغ من العمر 59 عاما.

العلاّمة الإمام عبد الحميد بن باديس (5 ديسمبر 1889-16 أبريل 1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر





Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD rus) (Papyrus) - ابرديه الدكتور أسامه فؤاد شعلان

عبد الحميد بن باديس

عبد الحميد بن باديس العلاّمة الإمام عبد الحميد بن باديس (5 ديسمبر 1889-16 أبريل 1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر
مولده و نشأته
هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحول بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد الرحمان بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 4 ديسمبر 1889 م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية التي أصبحت منظمة وفي أرقى صورة بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا ضبطها سنة 1886 م. نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا. وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في قسنطينة.

حياته
في جامع الزيتونة
في عام 1908 م قرر ابن باديس -وهو الشاب المتعطش للعلم- أن يبدأ رحلته العلمية الأولى إلى تونس، وفى رحاب جامع الزيتونة الذي كان مقراً كبيراً للعلم والعلماء يُشبه في ذلك الأزهر في مصر. وفي الزيتونة تفتحت آفاقه، وعبّ من العلم عبًّا، والتقى بالعلماء الذين كان لهم تأثير كبير في شخصيته وتوجهاته، مثل الشيخ محمد النخلي القيرواني الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة الإصلاح وعدم تقليد الشيوخ، وأبــان لــه عـــن المنهج الصحيح في فهم القرآن. كما أثار فيه الشيخ محمد الطاهر بن عاشور حب العربية وتذوّق جمالها ، ويرجع الفضل للشيخ البشير صفر في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين المعاصرة وكيفية التخلص من الاستعمار الغربي وآثاره.

تخـرج الشيخ من الزيتونة عام 1912 م وبقي عاماً آخر للتدريس حسب ما تقتضيه تقاليد هذه الجامعة، وعندما رجع إلى الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس في الجامع الكبير في قسنطينة، ولكن خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية لزيارة أقطار المشرق العربي.

في المدينة النبوية
بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي. وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد الشام ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهر واتصل بالشيخ بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيسي.

العودة إلى الجزائر
وصل ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام 1929 م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها"، وتوقفت المجلة في شهر شعبان 1328 هـ (سبتمبر 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي شيء تريده الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة لاديفانس التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.

ويذكر عن هذه الرحلة موقفه مع وزير الحربية الفرنسي "دلادييه" أثناء ذهاب وفد المؤتمر الإسلامي إلى باريس في 18 يوليو 1936؛ حيث هدد الوزير الفرنسي الوفد الجزائري وذكرهم بقوة فرنسا وبمدافعها بعيدة المدى قائلاً: "إن لدى فرنسا مدافع طويلة"، فرد عليه ابن باديس: "إن لدينا مدافع أطول فتساءل "دلادييه" عن أمر هذه المدافع؟ فأجابه ابن باديس: "إنها مدافع الله".

وفاته
وقد أصيب بمرض السرطان في الأمعاء وفي مساء يوم الثلاثاء 8 ربيع الأول سنة 1359هـ الموافق 16 أبريل 1940 م أسلم ابن باديس روحه الطاهرة لبارئها متأثرًا بمرضه بمسقط رأسه. فخرجت قسنطينة كلها تودعه الوداع الأخير في تشييع جنازته. وقد دُفن في مقبرة آل باديس بقسنطينة بعد حياة أوفى فيها بعهده: "إني أعاهدكم على أن أقضي بياضي على العربية والإسلام كما قضيت سوادي عليهما وإنها لواجبات.. وإنني سأقضي حياتي على الإسلام والقرآن ولغة الإسلام والقرآن وهذا عهدي لكم" (من "آثار ابن باديس العلمية").

العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس
لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.

وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.

ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبي والميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.

منهاج ابن باديس
شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة. يقول:

إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوة، وإذا كانت لهم جماعة منظمة تفكر وتدبر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة.
وهو عالم مفسر ، فسر القرآن كله خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء، ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.

وطريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة" [1].

وينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "واقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول إليها" [1]. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التفسير والحديث [1].

من آثار ابن باديس العلمية
جُمع كثير من آثاره العلمية بعد وفاته نذكر منها:

1.تفسير ابن باديس: جمع في كتاب تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير".
2."مجالس التذكير من حديث البشير النذير".
3."العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية".
4.كتاب "رجال السلف ونساؤه".
5.حقق ابن باديس كتاب "العواصم من القواصم" للإمام ابن العربي.



الهوامش
1 - د.عمار الطالبي: ابن باديس.. حياته وآثاره 2/138 ، ط دار الغرب الإسلامي.
المصدر
مجلة البيان / عدد 13
روابط خارجية
الروابط:
عبد الحميد بن باديس الداعية المصلح والسياسي المجاهد
ابن باديس: الإسلام ديننا والعربية لغتنا
الإمام عبدالحميد بن باديس المصلح الثائر
الشيخ عبد الحميد بن باديس
عبد الحميد بن باديس (الإمام المجاهد

الخميس، 28 يناير 2010

الأمريكان القدماء الهنود الأمريكيون




Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD rus) (Papyrus) - برديه الدكتور أسامه فؤاد شعلان




الأمريكان القدماء الهنود الأمريكيون هم أول من سكن الأمريكتين. وكانوا قد سكنوا هناك منذ آلاف السنين قبل وصول الأوروبيين إلى تلك المناطق.
بعض الناس أن الفايكنج من أوروبا ربما وصلوا إلى الأمريكتين واكتشفوهما في القرن الحادي عشر الميلادي. غير أن الاتصال الوثيق الدائم بين الأوروبيين والأمريكتين إنما بدأ بعد اكتشاف كريستوفر كولمبوس لهما. ففي عام 1492م، عَبَر كولمبوس المحيط الأطلسي من أسبانيا، وكان يبحث عن طريق أقصر إلى الهند ومناطقها التي تتألف من الهند والصين وجزر الهند الشرقية واليابان. ولم يكن الأوروبيون يعرفون شيئًا عن وجود الأمريكتين على الكرة الأرضية. فلما رست سفن كولمبوس في ما يُعرف الآن بجزر الهند الغربية لم يكن يَعرف أنه وصل إلى أرض جديدة، بل كان يظن أنه وصل إلى مناطق الهند، ولذلك فقد أطلق على الناس الذين التقى بهم هناك اسم الهنود.

يكن للهنود لفظ في لغتهم يشبه لفظ هندي، بل كان لكل جماعة منهم اسمها الخاص. وكان كل اسم من أسمائهم يعكس كبرياء الجماعة وطريقة حياتها. وكان هناك عدد كبير من القبائل الهندية المختلفة عندما وصل المكتشفون الأوروبيون.
ذهب الهنود الأوائل إلى الأمريكتين من آسيا قبل أكثر من 20,000 سنة. وهناك بعض العلماء الذين يعتقدون بأن هؤلاء ربما رحلوا إلى هناك قبل 40,000 سنة. وفي الوقت الذي وصلوا فيه إلى تلك المناطق، كانت هناك طبقات كثيفة وضخمة من الجليد تغطي معظم الجزء الشمالي من الأرض. ونتيجة لذلك، فقد كان جزء كبير من الأرض التي هي الآن تحت الماء، أرضًا جافة عندما وصل الهنود من آسيا، ومن هذه كانت اليابسة التي تعرف الآن بمضيق بيرنج ويفصل أمريكا عن آسيا. وكان الهنود يطاردون الحيوانات التي كانوا يصطادونها لطعامهم، فعبروا ذلك المضيق الذي كان عرضه 80كم. فلما وصل كولمبوس إلى هناك كان الهنود قد انتشروا من شمال أمريكا في سائر الأنحاء.

أصبح الهنود الأمريكيون يعيشون في عدة مناطق من الأمريكتين، كما أصبحوا يتكلمون عدة لغات. وكان بعضهم يسكن في بيوت في مدن كبيرة، كما كان بعضهم يسكن في قرى صغيرة. وهناك آخرون كانوا ينتقلون من مكان لآخر بحثًا عن الطعام من نبات وحيوان. وكانت بعض مدن شعب الأزتك يسكنها أكثر من 100,000 شخص. وكان الهنود يزرعون الكثير من النباتات مثل الذرة الشامية والأناناس والفلفل والبطاطس والطماطم. كما أنهم علموا الأوروبيين استعمال التبغ.

وتعلم الهنود من الأوروبيين استعمال السلع المصنعة والحصول عليها، ومن تلك السلع: المعدات المعدنية والبنادق والكحول. وأدخل الأوروبيون المواشي والخيل، ولم تكن هذه الحيوانات موجودة في الأمريكتين، ولم يكن الهنود يعرفون السلاح الناري حتى دخل الأوروبيون بلادهم، بل كان أكثر اعتمادهم على القسي والسهام والرماح. وكانوا في صيدهم للسمك يستعملون هذه الأسلحة كما كانوا يستعملون بعض النباتات المخدرة التي يضعونها في الأنهار لتخدير السمك، ثم جمعه للأكل. ولما لم تكن لديهم خيول، قبل حضور الأوروبيين، فقد كانوا يسافرون ويرحلون على الأقدام، وبالطبع لم تكن لهم عربات لعدم وجود ما يجرها من حيوان. وكان أكثر أسفارهم بالمراكب في الأنهار.

كان الهنود الأمريكيون يعيشون في قبائل، وكانت هذه القبائل تحارب بعضها بعضًا، كما كانت أحيانًا تتحالف ضد غيرها. وكان سكان المناطق الدافئة يلبسون أقمشة قطنية؛ إذ كان القطن معروفًا لديهم، فكانوا ينسجونه كما كانوا ينسجون بعض النباتات التي تصلح لأعمال النسيج، ويصنعون منها الملابس.


المعتقدات
كان للهنود اعتقاد في القوى الروحية، وكانوا يرون أنها يمكن أن تُكسب بوساطة أشخاص معينين أو من خلال بعض الاحتفالات المحددة. كما كانوا يؤمنون بقدرة الأرواح على الحلول في أشخاص أو حيوانات ما، فتكسبها خيرًا أو شرًا.

رئيس قبيلة السو يلبس قلنسوة الحرب المزخرفة وقميصًا بحافة مهدّلة للإشارة إلى مكانته. وكان الرئيس قائدًا لمجموعة ياكتوناي إحدى سبع فصائل كبرى من قبيلة السو بداكوتا.

الكهنة
كان للهنود كهنة يديرون الاحتفالات العامة، وشاهانات يعالجون المرضى، كما ظهر بينهم بعض رجال الدين الوثنيين، بعد وصول الأوروبيين، ينصحونهم بالعودة إلى الجذور القديمة والتراث وبمقاطعة كل ما هو أوروبي من بضائع وخاصة الكحول.

النقود
لم تكن للهنود نقود كما أنهم لم يعرفوا استعمالها قبل وصول الأوروبيين، بل كانوا يتعاملون بالتبادل والمقايضة.

المراكز التجارية
كانت هناك مراكز تجارية لمختلف السلع. وبالإضافة إلى التبادل التجاري، كان للتجار مهام أخرى في إمبراطورية الأزتك تتمثل في أنهم كانوا يعملون أيضًا كجواسيس للحكومة، فكانوا يبلغون حكومة الأزتك عن أي توترات أو معارضات بين الشعوب المغلوبة المستعمرة حتى تتولى الحكومة تأديبهم.

كان وصول الأوروبيين البيض قد أثر تأثيرًا كبيرًا في حياة الهنود الأمريكيين، وغيرها إلى حد بعيد. وجاءت موجات من المكتشفين والتجار المتجولين والمهاجرين وطافوا الأمريكتين، وكان بعضهم قد حاول تفهم الهنود والإقامة معهم بسلام. ولكن الأغلبية منهم كانت تريد الثروة والأراضي. وكانت أغلبية الأوروبيين يرون أنهم أفضل من الهنود، ولذلك كانوا يجبرونهم على أن يتبعوا طريقة الحياة الأوروبية. وعندما كان الهنود يقاومون تلك الاضطهادات حاربهم البيض، ولم يكن الهنود أندادًا لهم لما كان لدى الأوروبيين من أسلحة أشد فتكًا من أسلحة الهنود، فنالت منهم الهزائم المتلاحقة، ونزعت منهم أراضيهم، وأوطانهم وفقدوا نمط حياتهم. وكان عليهم أن يكافحوا من أجل البقاء।


.مناطق سكن الهنود الحمر

كان أوائل المكتشفين الفرنسيين في كندا تجارًا للفراء. ولم يذهبوا هناك للاستقرار، وكانوا في حاجة إلى معاونة الهنود لهم؛ ولذلك فقد كانوا في كثير من الأحيان يعاملونهم كشركاء، وتزوج كثير منهم من الهنديات.

ولما استولى البريطانيون على كندا أخذوا في تخصيص أراض للهنود. ونشأت بعد ذلك كثير من المشكلات مازالت باقية حتى اليوم. وقد حدثت بسبب هذه المشكلات ثورتان قام بهما المولدون المنحدرون من آباء أوروبيين وأمهات هنديات، وكان ذلك في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

في الولايات المتحدة

المهاجرون الأوائل من أوروبا إلى الأراضي التي هي الآن الولايات المتحدة بغرض إنشاء مستعمرات. وكانت العلاقات بين المهاجرين والهنود في بادئ الأمر ودية. ولكن بعد أن أخذ المهاجرون يستولون على الأراضي كل يوم بشكل متزايد بدأ القتال ينشب بين الجانبين بين حين وآخر.

الأولى
بعد أن نالت المستعمرات الأمريكية استقلالها من بريطانيا، قامت الحكومة الجديدة بعقد عدة معاهدات مع الهنود. وعندما وقعت القبائل الهندية هذه المعاهدات تعهدت بالحفاظ على السلم مع المهاجرين كما تعهدت بالاعتراف بالتشريعات التي تصدرها حكومة الولايات المتحدة، وتنازلت كل قبيلة عن الكثير من أراضيها واحتفظت بالقليل منها لاستعمالها الخاص، واحتفظت لنفسها بحق استخدام الموارد الطبيعية في تلك الأرض بالإضافة إلى صيد الأسماك والحيوانات فيها.

وفي مقابل الأرض التي تنازلت عنها القبائل، وعدت الحكومة الفيدرالية الأمريكية أن تدفع مبلغًا نقديًا إلى الهنود وأن تحميهم. وفي كثير من الأحيان، كانت الحكومة تعد بتقديم الحيوانات والبضائع المصنعة والدواء لهم.

وبموجب الدستور الأمريكي، فإن هذه المعاهدات التي اتُّفق عليها مع الهنود ملزمة للحكومة مثل المعاهدات التي تُعقد مع الدول الأخرى. غير أن كثيرًا من هذه المعاهدات كانت تُخرق وذلك بسبب دخول المهاجرين الأوروبيين إلى أراضٍ حُدِّدت للهنود. ونتجت عن ذلك حروب كثيرة صغيرة ولكنها كانت في منتهى الشراسة. ثم أصدرت الحكومة الأمريكية قانونًا بترحيل الهنود من أماكنهم إلى غربي الولايات المتحدة، وذلك لتحرير بعض أراضيهم وإعطائها للمهاجرين، وكان ذلك سنة 1830م، وكانت تلك الأراضي التي خصصتها الحكومة للهنود تقع غربي نهر ميسوري، ولم تكن ذات قيمة. وفي خلال عشر سنوات، هجَّرت الحكومة الأمريكية أكثر من 70,000هندي عبر نهر ميسوري، فمات كثير من الهنود في الطريق الطويل الشاق نحو الغرب. وعُرفت هذه الرحلة برحلة الدموع.

وقبل أن ينقضي وقت طويل، أخذ المهاجرون في الاندفاع نحو الغرب متوغلين في الأراضي الهندية حتى وصلوا المحيط الهادئ، وزاد الطين بلة أن اكتشف الذهب في كاليفورنيا سنة 1848م، وهذا جعل كثيرا من المغامرين يرحلون إلى هناك. وكانوا يقتلون الحيوانات البرية التي كانت تعتمد عليها كثير من القبائل التي تسكن في الغرب لطعامها. وقاتل الهنود بشجاعة دفاعًا عن حقهم، ولكنهم هُزموا في نهاية الأمر. وحفظت حكومة الولايات المتحدة القبائل المختلفة في أماكن حجز منفردة حُدِّدت في مواقع مختلفة.

كان معظم الهنود قد استقروا في المواقع المحجوزة لهم، فكانوا فقراء مُعْدمين لا يملكون شيئًا، كما كانوا في حالة صحية سيئة. وقد اضمحل عدد الهنود في الولايات المتحدة كثيرًا، فبعد أن كانوا أكثر من 1,000,000 نسمة قبل الاتصال بالأوروبيين أصبح عددهم 350,000 نسمة بعد ذلك الاتصال.


أمريكا اللاتينية
كان يسكن أمريكا اللاتينية عدد من الهنود يتراوح ما بين 15 و 20 مليون هندي؛ وذلك عند قدوم الجنس الأبيض إليهم.

واستولى الأسبان والبرتغاليون على أمريكا اللاتينية ورأوا أن يزرعوا أراضيها، فأجبروا الهنود على القيام بذلك العمل. وتحت ظروف العمل القاسية، مات منهم الكثير، كما مات بعضهم من الأمراض التي نقلها إليهم الأوروبيون. وهرب بعض الهنود من السيطرة الأسبانية والبرتغالية، ولجأوا إلى الغابات بعيدًا عن هؤلاء، وكانت الغابات منطقة بدائية لا تصلح لهم، فانقرضت جماعات منهم ولم يَعُدْ لها بقاء.


Otavaleña girl from Ecuadorفي خلال القرن الثامن عشر الميلادي، أُدخلت طريقة جديدة لتسخير الهنود للعمل في مزارع البيض بدلاً من العمل الإجباري، وذلك عن طريق العمل لدفع الديون مقابل نيل الحرية. وكان يُقبض على بعض الهنود ببعض التُهم، وبدلاً من أن يدخل الهندي السجن كان أحد البيض يسدد دينه، ثم يأخذه ليعمل لديه. فكانت هناك محاولة لإصلاح هذه الممارسات في المكسيك في القرن التاسع عشر الميلادي.


.لقد انقرضت بعض القبائل الهندية تمامًا، وبقي آخرون على قيد الحياة، بل تزايد بعضهم. وتزوج كثير من الهنود من الأسبان، وأنجبوا مجموعة كبيرة عُرفت باسم المولَّدين، وانتقل كثير منهم إلى أراضٍ لم تكن هناك رغبة للأوروبيين في امتلاكها. وهم الآن هناك يعيشون حياتهم بالطريقة العتيقة التي ألفوها حتى يُكتشفوا مرة أخرى.

الهنود اليوم
الأوضاع المعيشية في تحسن مطرد في كثير من المستوطنات. تضم مستوطنة هنود النافاهو مساكن عصرية لكل أسرة وبشكل منفصل. مصنع إلكترونيات في أريزونا يستوعب عددًا كبيرًا من أبناء الهنود الحمر من قبيلة النافاهو. تبذل المساعي لنقل الفرص الوظيفية إلى مناطق الحجز حيث لا يوجد إلاّ القليل من فرص العمل. الجماعات الهندية المناهضة. كثيرًا ما يحتج الهنود ضد ما يرونه غير عادل فيما يتعلق بمعاملة الحكومة لهم. قام الهنود أعلاه، بمسيرة في واشنطن العاصمة عام 1978م. هناك من الهنود اليوم من يعيش كما كان يعيش آباؤه الأولون ومنهم من انسجم مع الحياة العصرية، وسار على نهجها.

ومعظم أقطار أمريكا الشمالية والجنوبية تحاول الآن أن تعطي شعوبها الهندية حقوقًا إنسانية وفرصًا كالآخرين. ولكن التمييز العنصري الذي يسيطر على غير الهنود أو عدم رغبة الكثير من الهنود في اتباع الطرق العصرية قد جعل الهنود خارج التيار الرئيسي للحياة العصرية.

يوجد في كندا حوالي 350,000 هندي وهم مسجلون كهنود في إدارة الشؤون الهندية. وقد أصبح كثير منهم يشاركون في النشاطات التي يعمل في حقلها ذوو الأصل الأوروبي مثل الصناعات والتعدين. ويطالب هؤلاء الهنود أحيانًا بتصحيح الأوضاع الظالمة التي عانوا منها منذ زمن بعيد.

ويعيش اليوم في الولايات المتحدة نحو2 مليون هندي، ولهم الحق في أن يعيشوا حيث أرادوا ومتى أرادوا.

وهناك محاولات في الولايات المتحدة لرفع الظلم عن هؤلاء الهنود، وذلك بوضع برامج جديدة للحجز، ولرفع مستواهم الاقتصادي في المناطق المحجوزة، وذلك عن طريق تنمية مواردهم الطبيعية.

وتساعد الحكومة أولئك الذين يتركون المناطق المحجوزة للعيش في المدن. وقد قامت جمعيات هندية في الستينيات من القرن العشرين تطالب بالحصول على حقوقها الاقتصادية والسياسية عن طريق القوة، وسميت هذه الجماعة بالقوة الهندية.

ومازالت هناك مطالب يقدمها الهنود لحمايتهم من التوغل الأوروبي، كما أنهم يطالبون بأن تلتزم حكومة الولايات المتحدة بشروط المعاهدات التي أبرمتها مع أسلافهم.

ويعيش في أمريكا اللاتينية حوالي 45 مليون هندي. وهناك الملايين من المولَّدين الذين هم من أصل هندي وأوروبي. وأكثر من نصف سكان بوليفيا والإكوادور وجواتيمالا والمكسيك وبيرو من الهنود أو من المولَّدين، ومع أن بعض هؤلاء قد صادف نجاحًا في حياته، إلا أن الأغلبية ما زالت تعيش وهي تعاني الفقر وعدم التعليم.

الأحد، 24 يناير 2010

الخوارج هي فرقة إسلامية ظهرت في عهد الخليفة علي بن أبي طالب نتيجة الخلافات السياسية التي بدأت في عهده


الخوارج هي فرقة إسلامية ظهرت في عهد الخليفة علي بن أبي طالب نتيجة الخلافات السياسية التي بدأت في عهده. وتتصف هذه الفرقة بأنها أشد الفرق دفاعا عن مذهبها وتعصبا لآرائها. ويؤخذ عليها تمسكها بالألفاظ وظواهر النصوص. كما انهم كانوا يدعون بالبراءة والرفض للخليفة عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والحكام من بني أمية.


نشأتهم
بدأت الفرقة تدب بين المسلمين بعد أن اقترح معاوية بن أبي سفيان على علي بن أبي طالب الاحتكام إلى حكمين بعد موقعة صفين عام 657 م، وأن يعتمد الحكمان على القرآن في حسمهما للخلاف الذي أدى إلى مقتل عثمان. قبل علي التحكيم، وكان من أمره ما أسماه المؤرخون خداع عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري((لاحظ قصة خداع عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري سندها ضعيف والرواية الصحيحة موجودة بتاريخ البخاري وهي تخالف تلك الروايةالمشهورة ويمكن للمهتم مراجعة الأسانيد))

قال بعض المتمردين-وكان معظمهم من قبيلة تميم-أن لا حكم إلا حكم الله، وتجمعوا نحو حروراء غير بعيد عن الكوفة، لذا عرفوا أيضا بالحرورية.

حاربهم علي بن أبي طالب فى معركه النهروان وهزمهم هزيمة منكره حيث كان عددهم ألفين بينما كان جيش علي بن أبي طالب قرابة سبعين ألف ولكنهم دبروا مكيده دنيئه لإغتيال على وإغتيال عمرو بن العاص وكذلك معاويه بن ابىسفيان نجا عمرو ومعاويه وقتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم أحد الخوارج.

معتقداتهم
الخوارج كانوا من شيعة علي ابن أبي طالب ثم فارقوه وخرجوا عليه وقاتلوه لأنه لم يتب كما تابوا, وأضحى لهم عقيدة دينية وأخرى سياسية, خالفوا فيها الشيعة والمذاهب الأخرى.

العقيدة الدينية
فأما عقيدتهم الدينية فإنهم لا يعتبرون الإيمان بالقلب كافيا, بل لا بد أن يقترن بالإيمان عمل صالح, عملا بقوله تعالى (مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا) وقوله (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ). فالله تعالى يقرن الإيمان بالعمل, فمن آمن بقلبه ولم يقرن إيمانه بعمل صالح فهو كافر. والعمل الصالح هو الذي يفرضه الدين, ولذلك نراهم يكفرون عليا ابن أبي طالب لأنهم طلبوا إليه أن يتوب توبة مقرونة بالعمل, والعمل المطلوب منه أن يرفض وثيقة التحكيم ويعود إلى قتال معاوية فأبى, فاعتبروه رافضا العمل بأحكام الدين, لأنه بقبوله وثيقة التحكيم يكون قد خلع نفسه من إمارة المؤمنين وسوى نفسه بمعاوية, وهو وال من ولاة الدولة, وأن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله, وحكم الله يقضي بتأييد حق علي في الخلافة, لأنه هو الخليفة الذي بايعه المسلمون, فكان رفض طلبهم كبيرة, أحلوا من أجلها قتال علي وقتله. والخوارج خلافهم الأساسي مع أهل السنة ((جمهور المسلمين الآن)) في تكفير فاعل الكبيرة و بخروجهم على الحكام لأدني محالفة شرعية و بعض فرق الخوارج تحرض على الخروج على الحكام و لا يخرجون

العقيدة السياسية
وأما عقيدتهم السياسية فهي تستند إلى مبدأ أصيل من مبادئ الإسلام, وهو المساواة بين المسلمين فالمسلمون متساوون في الحقوق والواجبات, لا تمييز بينهم ولا تفاضل إلا بالتقوى عملا بقوله تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) وعلى أساس هذا المبدأ أقاموا قاعدتهم في أصول الحكم وهي أن الخلافة حق من حقوق المسلمين يتساوى فيه العربي وغير العربي, كما يتساوى فيه الأحرار والأرقاء. وترجع فكرة المساواة إلى أصولهم القبلية, فالخوارج كانوا من أعراب تميم وحنيفة وربيعة, وكان لهم شأن كبير بين العرب. وقد أعجبوا بمبادئ الإسلام التي تلائم فطرتهم, فاعتنقوه, وقد ساءهم أن تدعى أرستوقراطية مكة والمدينة (قريش) حقها في الحكم وحصره فيهم من دون المسلمين, فكان أول ظاهرة لإستيائهم حركة الردة, حين امتنعوا عن دفع الزكاة لقريش, مع بقائهم على الإسلام, فحاربهم أبو بكر وأخضعهم وألزمهم بالزكاة, غير أنهم ظلوا متمسكين بعقيدتهم السياسية, وهي أن الخلافة ليست للقرشيين وحدهم وإنما هي حق للأفضل من جميع المسلمين, على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.

وقد إنضم إليهم الأنصار والموالي وغيرهم من الناقمين على الحكم الأموي والعباسي, لما نالهم من الظلم والجور, كما إنضم إليهم كثير من أعراب البادية, ممن ظلوا على سذاجة تفكيرهم, ولم يتجردوا من النزعات القبلية التي ظلت تسيطر عليهم, وهم بطبيعتهم يعيشون في بواديهم أحرارا لم يتعودوا الخضوع للسلطان, ولم يألفوا الحكم المفروض عليهم, ولهذا نجد فريقا من الخوارج يرى أن الإمامة (الخلافة) ليست من الضرورات التي لا بد منها, وإنها غير واجبة في الشرع ويمكن الاستغناء عنها, لأنها مبنية على معاملات الناس وعلاقة بعضهم ببعض, فإذا تعادلوا وتناصفوا وتعاونوا على البر والتقوى, واشتغل كل واحد من المكلفين بواجبه, فإن تشابك مصالحهم وتقواهم يحتم عليهم أن يعدلوا ويتبعوا الحق, وبذلك يستغنون عن الإمام, غير أنهم يرون الحاجة إلى الإمام إذا احتاج المسلمون إلى من يحمي ديار الإسلام ويجمع شمل الناس, وفي هذه الحالة يشترط في الإمام العدل, فالعدل عندهم حق أمر الله به في قوله (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ) فإذا حاد الخليفة عن العدل, فجار وظلم وفرض طاعته بالقهر والغلبة فيكون معاندا لأمر الله, مخلا بأحكامه, والإخلال بأمر فرضه الله خروج عن الدين وكفر به, وكبيرة تبيح خلع الخليفة, أو قتله إذا أبى أن يخلع نفسه.

كما إنهم لا يعترفون بشرعية السلف إلا لأبي بكر وعمر وست سنوات من خلافة عثمان, لأنه حاد عن الطريق المستقيم الذي سلكه الشيخان من قبله، وهما أبو بكر وعمر, فآثر قرابته وولاهم الأعمال وأغدق عليهم الأموال من بيت المال, كما لا يعترفون بشرعية خلافة علي ابن أبي طالب إلا ابتداء من مبايعته بالخلافة حتى قبوله التحكيم, وقد أباحوا قتل من لا يرى رأيهم, ومن يقول بشرعية خلافة عثمان بعد السنوات الست, وشرعية خلافة علي بعد قبوله التحكيم, فهو عندهم يستحق القتل هو ونساؤه وأولاده.

وقف الخوارج أنفسهم لنصرة العدل ومقاومة الظلم وحماية المستضعفين, وفي ذلك فجروا الثورات ضد الأمويين وضد عمالهم, وانضم إلى الموالي من الفرس والأمازيغ من أهل شمالي إفريقية, لما كانون يلقونه من حرمانهم العدل والمساواة. وكان الخوارج يشترطون في زعمائهم الشجاعة والتقوى ويبايعونهم على الموت ويلقبونهم بأمير المؤمنين. وكان قتالهم لمخالفيهم من الأشواق التي كانت تجذبهم إلى مزيد من التضحية والاستشهاد, وهم يعتبرون أنفسهم المسلمين حقا دون سواهم, أما من عاداهم فكفار يبيحون قتل رجالهم ونسائهم وأطفالهم.

الخوارج هي فرقة إسلامية، ظهرت في عهد الخليفة علي بن أبي طالب، نتيجة الخلافات السياسية التي بدأت في عهده.

تتصف هذه الفرقة بأنها أشد الفرق دفاعا عن مذهبها وتعصبا لآرائها، كانوا يدعون بالبراءة والرفض للخليفة عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والحكام من بني أمية، كسبب لتفضيلهم حكم الدنيا، على إيقاف الإحتقان بين المسلمين، في الفتنة الكبرى (سنة و شيعة).

أصر الخوارج على الإختيار والبيعة في الحكم، مع ضرورة محاسبة أمير المسلمين على كل صغيرة، كذلك عدم حاجة الأمة الإسلامية لخليفة زمن السلم.

خلفية
كان أغلب الخوارج من "القراء" أي حملة القرآن الكريم، وقد بايعوا عليّ بن أبي طالب بعد مقتل عثمان بن عفان. ولما رفض معاوية بن أبي سفيان مبايعة عليّ ، ثم خرج معاوية في جيش لملاقاة عليّ وكانت موقعة صفين.

النشأة
بعد انهزام جيش معاوية القادم من الشام امام جيش الامام علي القادم من العراق, وقبل أن يفنى جيش الشام امام جيش العراق , سارع جنود جيش الشام إلى وضع القرآن على اسنة حرابهم , لحمايتهم من القتل, ومن ثم طلبوا التحكيم , وهذا ما قبل به الامام علي , نتيجة رغبته في حقن الدماء وذلك رغم انتصار جيشه, فرفض البعض ما قبل به عليّ من التحكيم بينه وبين معاوية في النزاع. لقد رأوا أن كتاب الله قد "حكم" في أمر هؤلاء "البغاة" (يقصدون معاوية وأنصاره) ومن ثم فلا يجوز تحكيم الرجال -عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري- فيما "حكم" فيه "الله" فصاحوا قائلين: "لا حكم إلا لله". ومن هنا اطلق عليهم "المُحَكِّمة"

ما كان من عليّ إلا أن علق على عبارتهم تلك قائلا: "إنها كلمة حق يراد بها باطل". وبعد اجتماع عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري وما نتج عنه من "تضعيف لشرعية عليّ" و "تعزيز لموقف معاوية"، إزداد المُحَكِّمة يقينا بسلامة موقفهم وطالبوا عليّ بـ:

1.رفض التحكيم ونتائجة والتحلل من شروطه
2.النهوض لقتال معاوية
ولكن عليّ رفض ذلك قائلا: "ويحكم! ابعد الرضا والعهد والميثاق أرجع؟ أبعد أن كتبناه ننقضه؟ إن هذا لا يحل". وهنا انشق المُحَكِّمة عن عليّ ,واختارو لهم أمير من الأزد وهو الصحابي عبد الله بن وهب الراسبي

التسمية
أطلقوا على أنفسهم:المؤمنون - جماعة المؤمنين - الجماعة المؤمنة
تسمية الخوارج: أطلق عليهم خصومهم الفكريون والسياسيون اسم "الخوارج" لخروجهم -في رأي خصومهم- على أئمة الحق والعدل، وثوراتهم المتعددة. ولما شاع هذا الاسم، قبلوا به ولكنهم فسروه على أنه: خروج على أئمة الجور والفسق والضعف" وان خروجهم غنما هو جهاد في سبيل الله.
تسمية أهل النهروان: و النهروان اسم إحدى المواقع التي خاضوها في ثوراتهم
تسمية الحرورية أو الحروريين: انتسابا لإحدى المواقع التي خاضوا في ثوراتهم أيضا
تسمية المُحَكِّمة: لأنهم رفضوا حكم عمرو والأشعري، وقالوا "لا حكم إلا لله"
تسمية الشراة: سموا أنفسهم الشراة، كمن باعوا أرواحهم في الدنيا واشتروا النعيم في الآخرة، والمفرد "شار"
أصول الفكر الخارجي
في نظام الحكم
أي السلطة العليا للدولة (الإمامة والخلافة): يشترطون صلاح وصلاحية المسلم لتولي هذا المنصب بصرف النظر عن نسبه وجنسه ولونه، وهم بذلك يتميزون عمن اشترطوا النسب القرشي أو العربي. ومنهم من اجاز ولاية المرأة.

في الثورة
أجمع الخوارج على وجوب الثورة على أئمة الجور والفسق والضعف. حد الشراء: عندهم، يجب الخروج إذا بلغ عدد المنكرين على أئمة الجور أربعين رجلا ويسمون هذا "حد الشراء" أي الذين اشتروا الجنة بأرواحهم. مسلك الكتمان: لا يجوز للثائرين القعود إلا إذا نقص العدد عن ثلاثة رجال، فإن نقصوا عن الثلاثة جاز لهم القعود وكتمان العقيدة حد الظهور: عند قيام دولتهم ونظامهم تحت قيادة "إمام الظهور" حد الدفاع: التصدي لهجوم الأعداء تحت قيادة "إمام الدفاع"

في التقويم الإسلامي
يتبنى الخوارج ولاية أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وخلافة عثمان بن عفان حتى ما قبل السنوات الست الأخيرة فهم يبرءون منه فيها فقد آثر قرابته وولاهم الأعمال وأغدق عليهم الأموال من بيت المال، ويكفرون عليّ بعد واقعة "التحكيم". واختلفوا في نوع هذا الكفر، بعضهم كفروه "كفر شرك" في الدين، والبعض الآخر كفروه "كفر نعمة" فقط، أي جحود النعم الإلهية في واجبات الخلافة. وكذا يبرءون من خصوم عليّ سواء أصحاب موقعة الجمل (الزبير وطلعة وعائشة) وأصحاب صفين (معاوية ومن والاه)

في طريق الإمامة
يتبنى الخوارج "الإختيار والبيعة" ويرفضون من قالوا أن الإمامة شأن من شئون السماء، والإمامة عندهم من "الفروع" وليست أصلا من أصول الدين.

في مرتكبي الكبائر
يحكم الخوارج على مرتكبي الكبائر الذين يموتون قبل التوبة، بالكفر والخلود في النار وهذا هو خلافهم الأساسي مع أهل السنة - بالإضافة إلى قتال علي -. وقد تبلورت تلك الفكرة في صراعهم الفكري والمسلح ضد بني أمية، عندما ظهرت قضية "الحكام الذين ارتكبوا الكبائر واقترفوا المظالم"

في العدل
اتفق الخوارج على "نفي الجور عن الله سبحانه وتعالى"، بمعنى ثبات القدرة والإستطاعة المؤثرة للإنسان ومن ثم تقرير حريته واختياره.

في التوحيد
أجمع الخوارج على تنزيه الذات الإلهية عن أي شبه بالمحدثات بما في ذلك نفي مغايرة صفات الله لذاته أو زيادتها عن الذات. وانطلاقا من هذا الموقف قالوا "بخلق القرآن".

في الوعد والوعيد
قالت الخوارج بصدق وعد الله للمطيع وصدق وعيده للعاصي، دون أن يتخلف عن وعده أو وعيده لأي سبب من الأسباب.

في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
جعل الخوارج لهذا الأصل صلة وثيقة بتغيير الظلم والجور والثورة على الحاكم الفاسد.

الزهد والقتال
اشتهر الخوارج بقدراتهم القتالية وزهدهم عن الثروة وعدم حرصهم على الاقتناء كما اشتهروا بنسك وتقوى وصدق وشجاعة طبعت سلوكهم وسجلها لهم خصومهم في كتاباتهم.

وقف الخوارج أنفسهم لنصرة العدل ومقاومة الظلم وحماية المستضعفين، وفي ذلك فجروا الثورات ضد الأمويين وضد عمالهم، وانضم إلى الموالي من الفرس والأمازيغ من أهل شمالي إفريقية. وكان الخوارج يشترطون في زعمائهم الشجاعة والتقوى ويبايعونهم على الموت ويلقبونهم بأمير المؤمنين. وكان قتالهم لمخالفيهم من الأشواق التي كانت تجذبهم إلى مزيد من التضحية والاستشهاد وهم يعتبرون أنفسهم المسلمين حقا دون سواهم أما من عاداهم فكفار يبيحون قتلهم.

من الخوارج
عبد الله بن وهب الراسبي. من الأزد
حوثرة بن وداع بن مسعود. من أسد
المستورد بن علقة بن زيد مناة. من تيم الرباب
زحاف الطائي. من طيء
قريب بن مرة. من الأزد
حبان بن ظبيان السلمي
أبو بلا مرداس بن أدية المربعي الحنظلي. من تميم
الزبير بن علي السليطي. من تميم
نجدة بن عامر الحنفي. من بكر بن وائل
ثابت التمار. من الموالي
أبو فديك، عبد الله بن ثور بن قيس بن ثعلبة بن تغلب
أبو الضحاك، شبيب بن يزيد بن نعيم بن قيس الشيباني
أبو نعامة، قطري بن الفجاءة الكناني المازني. من تميم
عبد ربه الصغير. أحد موالي قيس بن ثعلبة
أبو سماك،عمران بن حطان الشيباني الوائلي
عبد الله بن يحي بن عمر بن الأسود. من كندة
الثورات
كانت لهم ثوراتهم وانتفاضاتهم الدائمة ضد الأمويين، ومن قبل عليّ.

وأما حروبهم ضد جيش عليّ فهي:
1.معركه النهروان - رمضان 37هـ : بقيادة أول أمرائهم: عبد الله بن وهب الراسبي، وهزموا فيها
2.الدسكرة (بخراسان) - ربيع ثان 38 هـ : بقيادة أشرس بن عوف الشيباني، وهزموا فيها
3.ماسبذان (بفارس) - جمادى الأولى 38 هـ : بقيادة هلال بن علفة، وهزموا فيها
4.جرجرايا (على نهر دجلة) - 38 هـ : ضد بقيادة الأشهب بن يشر البجلي
5.على أبواب الكوفة - رمضان 38 هـ : بقيادة أبو مريم -من بني سعد تميم - وهزموا فيها
ولكنهم دبروا مكيده لإغتيال على وإغتيال عمرو بن العاص وكذلك معاويه بن ابي سفيان. نجا عمرو ومعاويه وقتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم. وبعد مقتل عليّ، وتنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية بدأت حرب الخوارج لأهل الشام وكادوا يهزمون جيش معاوية في أول لقاء لولا انه استعان عليهم بأهل الكوفة،

ثوراتهم على بني أمية:
1.تمرد داخلي ضد بني أمية بدأ سنة 41 هـ بقيادة سهم بن غالب التميمي والخطيم الباهلي حتى سنة 46 هـ حيث قضى على هذا التمر زياد بن أبيه
2.في أول شعبان 43 هـ خرج الخوارج بقيادة المستورد بن علقة وكان أميرهم، لملاقاة جيش معاوية
3.في سنة 50 هـ ثار بالبصرة جماعة بقيادة قربي الأزدي
4.في سنة 58 هـ الخوارج من بني عبد القيس واستمرت ثورتهم حتى ذبحهم جيش عبد الله بن زياد
5.في سنة 59 هـ ثاروا بقيادة حبان بن ظبيان السلمي وقاتلوا حتى قتلوا جميعا عن "بانقيا" قرب الكوفة
6.في سنة 61 هـ وقعت المعركة التي قتل فيها أبو بلال مرداس بن أدية، وكان مقتله سببا في زيادة عدد أنصار الخوارج
7.ثم خرجوا بالبصرة بقيادة عروة بن أدية
8.وخرجوا بالبصرة بقيادة عبيدة بن هلال
9.في آواخر شوال سنة 64 هـ بدأت الثورة الكبرى للخوارج الأزارقة بقيادة نافع بن الأزرق وبدأت تلك الثورة بكسر أبواب سجون البصرة متجهين للأهواز
10.في سنة 65 هـ ثاروا باليمامة بقيادة أبو طالوت
11.في شوال 66 هـ حاربوا ضد جيش المهلب بن أبي صفرة شرق نهر دجيل
12.في سنة 67 هـ ثاروا بقيادة نجدة بن عامر فاستولو على أجزاء من اليمن وحضر موت والبحرين
13.في أوائل سنة 68 هـ ثار الخوارج الأزارقة وهاجموا الكوفة
14.في سنة 69 هـ استولوا على نواح من أصفهان وبقيت تحت سلطانهم وقتا طويلا
15.في سنة 69 هـ ثاروا بالأهواز بقيادة قطري بن الفجاءة
16.في آخر شعبان سنة 75 هـ حاربوا المهلب بن أبي صفرة ولما هزمهم اسنحبوا لفارس
17.في صفر 76 هـ ثارو في "داريا" بقيادة الصالح بن مسرح وقاتلوا في أرض المدبح من أرض الموصل
18.وفي سنة 76 هـ وسنة 77 هـ تمنكوا بقيادة شبيب بن يزيد بن نعيم من إيقاع عدة هزائم ضد جيوش الحجاج بن يوسف الثقفي
19.ثم تكررت ثورتهم بقيادة شوذب وحاربوا في الكوفة على عهد يزيد الثاني
20.وفي عهد هشام بن عبد الملك ثاروا وحاربوا في الموصل بقيادة بهلول بن بسر ثم بقيادة الصحاري بن شبيب حيث حاربوا عند مناذر بنواحي خراسان
21.في سنة 127 هـ حارب الخوارج بقيادة الضحاك بن قيس الشيباني وكان عددهم مائة وعشرون ألفا من المقاتلين وحاربت في هذا الجيش نساء كثيرات وانتصروا على الأمويين في الكوفة (رجب 127 هـ) وبواسط (شعبان 127 هـ)
22.في سنة 129 هـ ثاروا باليمن بقيادة عبد الله يحيى الكندي واستولوا على حضرموت واليمن وصنعاء وأرسلوا جيشا بقيادة أبو حمزة الشاري فدخل مكة وانتصر في المدينة إلى أن هزمه حيش أموي جاءه من الشام في جمادى الأولى 130 هـ.
أدت هذه الثورات إلى إضعاف الدولة الأموية واستنزاف قواها ونمت من عدد الفرق والأحزاب المعارضة والمناهضة للأمويين واتسعت دائرة الثورة الخارجية بين الناس ولم تعد قاصرة على المؤمنون فقط بفكر الخوارج

أحاديث موضوعة عن الخوارج
في حربهم ضد الخوارج، استعان الأمويين بالمهلب بن أبي صفرة الذي اتفق مع عبد الملك بن مروان على أخذ أرضهم وخراجها إقطاعا له ولجنوده، واستعان المهلب بالأحاديث الكاذبة التي كان ينسبها للرسول صلى الله عليه وسلم ليشد به أمر جنوده ضد الخوارج.

من أشعارهم
قال شاعرهم عيسى بن فاتك متحدثا عن انصارهم في موقعة "آسك" التي خروجوا فيها أربعين رجل ليقابلوا جيش أموي تعداده ألفان: أألفـا مؤمـن فيمـا زعمتم / ويهزمهم بآسك أربعونا / كذبتم، ليس ذاك كما زعمتم / ولكن الخوارج مؤمنونا
وقال شاعرهم عمران بن حطان: إني أدين بما دان الشراة به / يوم النخيلة عند الجوسق الحزب
وقال شاعرهم الوليد بن طريف: انا الوليد بن طريف الشاري / جوركم أخرجني من داري
وقال شاعرهم الصلت بن مرة: إني لأهونكم في الأرض مضطربا / ما لي سوى فرسي والرمح من نشب
وقال شاعرهم يزيد بن حبناء: دعي اللوم إن العيش ليس بدا ئم / ولا تعجلي باللـوم يا أم عاصـم / فإن عجلـت منـك الملامـة فاسمعي / مقـالــة معنــى بحقـك عالــم / ولا تعذلينـا في الهديـة إنمــا / تكون الهدايا من فضول المغانم / فليـس بمهـد مـن يكـون نهــاره / جلادا ويمسـى ليلـه غيـر نائـم
الفرق
انقسم الخوارج في بعض المسائل والفروع وان ظلوا مجتمعين على أصولهم الفكرية، فانقسموا إلى:

الأزارقة
أتباع نافع بن الأزرق. قرروا أن "ديار مخالفيهم هي ديار كفر" فمن أقام بها فهو "كافر"، وقالوا أن "أطفال الكفار" سيخلدون في النار، وأنكروا رجم الزاني، وأقروا الحد لقذف المحصنة دون قذف المحصن، وسووا في قطع يد السارق بين أن يكون المسروق قليل أو كثير

النجدات
أتباع نجدة بن عامر الحنفي. قالو أن الدين أمران:

1.معرفة الله ومعرفة رسوله وتحريم دماء المسلمين وأموالهم
2.الإقرار بما جاء من عند الله جملة
وما عدا ذلك من الحلال والحرام والشرائع فالجاهل بها معذور لأنها ليست من الدين وقالوا بكفر المصر على الذنب والمعصية كبيرة كانت أم صغيرة.

الإباضية
أتباع عبد الله بن إباض. هم أقل الخوارج غلوا، وأكثرهم اعتدالا. فعندهم أن كفر مرتكب الذنوب الكبائر هو "كفر نعمة" وليس "كفر شرك"، ولم يقولوا أن أطفال الكفار مخلدون في النار.

الصفرية
أتباع زياد الأصفر أو النعمان بن الأصفر أو عبد الله بن صفار، وهم مثل الأزراقة ، خالفوهم فقط في امتناعهم عن قتل اطفال المخالفين لهم في الاعتقاد.

مصادر
تيارات الفكر الإسلامي: د.محمد عمارة - دار الشروق - الطبعة الثانية




فرق الخوارج
افترق الخوارج إلى فرق منها:

الأزارقة أصحاب أبي راشد نافع بن الأزرق
نجدات أصحاب نجدة بن عامر الحنفي
عجاردة أصحاب عبد الكريم بن عجرد
صفرية أصحاب زياد بن الأصفر وعمران بن حطان
الأباضية
وقد أوضحت كتب الملل والنحل ما بينهم من فروق.



تعقيب


بعد اتضاح أن الخروج ظاهرة وليس حادثة، وبمعرفة السبب الحقيقي لها، نستطيع أن نصل إلى معرفة الظاهرة المضادة التي سلكت منهج الغلو في التفريط، مقابل غلو تلك في الإفراط.

وعقدة القضية: أن الظاهرة المضادة إنما انبثـقت في الأصل من الظاهرة الأولى نفسها، أي أنهما لم يكونا منذ النشأة منهجين متعاديين، اشتط أحدهما ذات اليمين والآخر ذات الشمال، وإنما هما منهج واحد في الأصل: الخروج، لكن بعضه أشد غلواً من بعض، وتطور الخلاف بين أصحابه في الجانب التطبيقي، ليصبح موضوعه مرتكب الكبيرة الحقيقي من الأمة، بعد أن كان عثمان وعلياً وسائر الصحابة زمن الفتنة.

وبهذا التطور الذي لم يدرك أبعاده أكثر الباحثين، آل الأمر إلى منهجين متضادين على الحقيقة، وتجاوز الخلاف بينهما حدود الوقائع التاريخية حين النشأة، ليصبح خلافاً نظرياً عاماً مؤصلاً.

وقد استوقفتني هذه الحقيقة كثيراً -أعني: حقيقة أن أصل المرجئة هم الخوارج لا بطريق التضاد في الغلو بل ذاتاً وحقيقة- وليس سبب ذلك عدم ثبوتها، ولكنه عدم وضوح تعليلها الذي تبين بعد بالتتبع الدقيق لفرق الخوارج .

ومن هنا ظهرت ضرورة التوسع في دراسة إحدى الظاهرتين، لمعرفة حقيقة الأخرى.

وإذا ما أردنا الوصول إلى الحقيقة، فإن علينا أن نعرف تلك الظاهرة البارزة في تاريخ الخوارج ، وهي الاختلاف والتشقق إلى أكثر من رأي عادة وفي كل قضية تقريباً، وهو ما أنتج بمجموعه ثلاثة اتجاهات كبرى في مواقف فرق الخوارج ، منذ حادثة التحكيم إلى بروز منهج الإرجاء قائماً بنفسه وهي:

1- الاتجاه الغالي المطرد في غلوه.

2- الاتجاه المتراجع إلى حد التساهل (نسبياً).

3- الاتجاه التوسطي أو المحايد (التوقف والتبين).

والقصة التي سبق إيرادها شاهد على هذه الاتجاهات الثلاثة في المواقف، وفي تاريخ الخوارج أمثلة أخرى، يهمنا منها بالأساس قضية حكم مرتكب الكبيرة عندهم، والدار التي يعيش فيها!!

لقد اشتطت الخوارج ، وغلت في النظرة لمرتكب الكبيرة [315] وتشعب بها الخلاف في أحكامه، حتى كفّر بعض فرقها بعضاً.

لكن ليس هذا فحسب، وإنما الرزية كل الرزية أن مرتكب الكبيرة عندهم ليس هو الزاني أو السارق أو الكاذب ونحوهم من عصاة الأمة، وإنما هو علي ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، وعائشة ، وأبو موسى ، وعمرو بن العاص ، ومعاوية ، وأمثالهم من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

فالحكم على هؤلاء بالكفر هو أصل عقيدة الخوارج ، وحادثة التحكيم هي التي أثارت ذلك كما سبق.

وهذه هي البداية المهمة في تاريخهم، وفي تاريخ نشأة الإرجاء وانبثاقه من أصولهم، كما ألمحنا.

فمنذ أن خرجت المحكمة الأولى على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، وهي تجاهر بتكفيره، وظل الإجماع بينهم منعقداً على ذلك، وانطلاقاً منه تم الاتفاق على اغتيال رؤساء المختلفين في الفتنة، وهو ما فعله ابن ملجم وأخفق فيه صاحباه.

لكن هذه البدعة الشنيعة ترعرعت وتطورت، واتخذت فيما بعد مجالاً تطبيقياً وتفصيلياً أوسع من مجرد اعتقاد كفر الصحابة المختلفين، ومن هنا كان طبيعياً أن يظهر الخلاف بينهم تبعاً لمنهجهم السابق إيضاحه.

وكان من أعظم أسباب تطور الفكرة واتساع مجالها، نجاحهم في حكم بعض الأقاليم في زمن الخلاف بين ابن الزبير والأمويين، حيث أسسوا لهم دار إسلام وهجرة -بزعمهم- ومن هنا ظهرت دواعي الأحكام الفرعية والتطبيقية التي تتخذ عندهم -كما أسلفنا- منزلة الأصول والعقائد.

ولهذا فسوف نتتبع تطور العقائد والخلافات، من خلال العرض التاريخي للأحداث المسببة لها، وبذلك نصل إلى معرفة أشمل وأعمق، لا سيما عن الاتجاهات الثلاثة، وخاصة الاتجاه التوسطي.

و يبدأ تاريخ الخلاف بينهم بما أحدثه نافع بن الأزرق الحنفي ، زعيم الخوارج الأزارقة حول الحكم على الدار وعلى معاملات أهلها، وهي القضية التي أصبحت أصلاً من أصول الخوارج المنهجية قديماً وحديثاً، إذ سائر الأحكام عندهم مترتبة عليها.

وكان سبب الاختلاف الذي أحدثه نافع ، أن امرأة من الخوارج عربية تزوجت أحد الخوارج من الموالي، فأنكر أهلها عليها ذلك، فأخبرت زوجها، وخيرته بين اللحاق بمعسكر نافع للدخول في دار الإسلام، أو الاختفاء، أو الطلاق، فخلى سبيلها، وأخذها أهلها فزوجوها ابن عم لها لم يكن على رأيها.

فاختلف الخوارج في حكمها، فعذرها بعضهم بأنها مجبرة وأن الدار بالنسبة لها دار تقية، إذ لا تستطيع إظهار دينها، وترفض الزواج بالمشرك!!

و لكن نافعاً وحزبه لم يعذروها هي وزوجها، وقالوا: 'كان ينبغي لهما أن يلحقا بنا، لأنا اليوم بمنزلة المهاجرين بـالمدينة ، ولا يسع أحداً من المسلمين التخلف عنا، كما لم يسع التخلف عنهم، وبرئوا من القائلين بالتقية '.

ثم تطورت المسألة حتى كفَّروا كل من لم يهاجر إليهم، وإن كان على رأيهم، ولم يعذروه، وإن كانت إقامته تقية، وقالوا: إن كل من لم يظهر موافقتهم كافر، لا تحل ذبيحته ولا مناكحته، بل لم يقتصروا على الكبار البالغين وإنما صرحوا بأن حكم الأطفال حكم آبائهم.

وقالوا: لا بد من امتحان من قصد دارنا، حتى نعلم صحة إسلامه.

وهكذا برزت قضية الدار، وأصبح من أصول الأزارقة المميزة لهم: ' أن كل كبيرة كفر، وأن الدار دار كفر -يعنون دار مخالفيهم- وأن كل مرتكب كبيرة ففي النار خالداً مخلداً، وأن من أقام في دار الكفر فكافر لا يسعه الخروج '

ولم يقفوا عند هذا، بل طبقوا ذلك على أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجعلوا من أصولهم تكفير علي بسبب التحكيم، وتكفير الحكمين أبي موسى وعمرو [316]

وبالأولى يكفرون معاوية وأهل الشام رضي الله عن الصحابة أجمعين .

وهذه الآراء جعلت نجدة بن عامر الحنفي يستقل عن نافع ، وينشئ دار إسلام خاصة به وأصحابه، ومال إلى التخفيف من حدة هذا الغلو، فقرر: أن الجاهل في غير الأصول معذور، حتى تقوم عليه الحجة، وأن المجتهد المخطئ معذور، وأن من خاف العذاب على المجتهد المخطئ قبل قيام الحجة عليه فهو كافر!!

وأطلق على من لم يهاجر إلى دارهم اسم النفاق -ولم يقل الكفر كـنافع - وقال: إن أصحاب الحدود والجنايات- ممن هو على دينهم- لا يستوجب البراءة بل نتولاه، وأن الله يخلده في النار.

ومما أحدثه نجدة وأصّله مسألة الإصرار، فقال: إن المصر على أي ذنب صغيرة أو كبيرة كافر [317] وقد تحولت هذه المسألة إلى أصل منهجي من أصول أكثر الخوارج قديماً وحديثاً.

وكالعادة تفجر الخلاف داخل أصحاب نجدة ، فانقسموا ثلاث فرق: النجدية ، والعطوية ، والفديكية .

والعطوية : منسوبة إلى عطية بن الأسود الحنفي ، الذي فارق نافعاً ونجدة ، منتقلاً إلى سجستان بأرض فارس ، وهناك انتشر الخوارج وحكموا فترات متقطعة، وتفرقوا أيضاً فرقاً شتى، حيث خرج من العطوية رجل يدعى عبد الكريم بن عجرد ، فانبثقت من آرائه خمس عشرة فرقة، يطلق عليها جميعاً اسم العجاردة .

- فمنهم فرقة قالوا: 'إنه يجب أن يدعى الطفل إذا بلغ، وتجب البراءة منه قبل ذلك حتى يدعى إلى الإسلام ويصفه هو ' وتميزت بذلك.

- وفرقة أخرى أعادت النظر في مسألة الدار وأهلها، فقالوا: ' إن الواجب هو قتال السلطان خاصة، ومن رضي بحكمه، فأما من أنكره فلا يرون قتله إلا إذا أعان عليهم، أو طعن في دينهم أو صار عوناً للسلطان أو دليلاً له! '

- وفرقة ثالثة تفردت بالقول بالتوقف في الأطفال عامة فقالوا: ' ليس لأطفال الكافرين ولا لأطفال المؤمنين ولاية ولا عدواة ولا براءة، حتى يبلغوا فيدعوا إلى الإسلام، فيقروا به أو ينكروه '.

- وفرقة أخرى عممت التوقف فهم: 'يتوقفون عن جميع من في دار التقية، من منتحلي الإسلام وأهل القبلة، إلا من قد عرفوا منه إيماناً فيتولونه عليه، أو كفراً فيتبرءون منه '[318] .

وإذا تركنا سجستان وخوارجها، وعدنا إلى اليمامة والعراق ، فسنجد أن رجلين من مخالفي نجدة ونافع أسسا فرقتين كبيرتين من الخوارج ، وكل فرقة منهما تشعبت كالعادة إلى فرق أخرى.

- هاتان الفرقتان هما: الصفرية أتباع زياد بن الأصفر ، والإباضية أتباع عبد الله بن إباض .

- وفي الوقت نفسه -على ما يبدو- خرجت طائفة لم يسمها الأشعري ، لكن قولها مهم وهو 'أن ما كان من الأعمال عليه حد واقع، فلا يتعدى بأهله الاسم الذي لزمهم به الحد، وليس يكفر بشيء ليس أهله به كافراً، كالزنا والقذف وهم قذفة زناة. [319]

وما كان من الأعمال ليس عليه حد كترك الصلاة والصيام فهو كافر, وأزالوا اسم الإيمان في الوجهين جميعاً ' [320] .

وهذه الفرقة ينطبق عليها اسم الإرجاء، من حيث إنها لا تقول بإسلام ولا كفر، فيما كان دون الشرك والكفر، فهي إحدى فرق ما يسمى مرجئة الخوارج والله أعلم.

* أما الإباضية : فقد مالت إلى مذهب قريب من هذا التوقف أو الإرجاء، وابتعدت عن غلو نافع أكثر مما ابتعد نجدة ، وذلك أن جمهور الإباضية يزعمون أن مخالفيهم من أهل الصلاة كفار وليسوا بمشركين [321] حلال مناكحتهم، وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والكراع عند الحرب، وحرام ما وراء ذلك، وحرام قتلهم وسبيهم في السر إلا من دعا إلى الشرك في دار التقية ودان به.

' وزعموا أن الدار -يعنون دار مخالفيهم- دار توحيد، إلا عسكر السلطان فإنه دار كفر...

وقالوا: إن مرتكبي الكبائر موحدون وليسوا بمؤمنين '[322] .

وقالوا: 'إن جميع ما افترض الله سبحانه على خلقه إيمان، وإن كل كبيرة فهي كفر نعمة لا كفر شرك، وإن مرتكبي الكبائر في النار خالدون مخلدون فيها ' [323] .

وأما مسألة الأطفال فقد توقفت الإباضية -أو أكثرهم- فيها، وقالوا: يجوز أن يعذبهم الله، ويجوز ألا يعذبهم على تفصيل فيه. [324]

وتطورت فكرة التوقف والإرجاء عند
الحواشي
315. وهي الأصل الذي انبثقت منه القضايا المنهجية الأخرى، وعلى رأسها قضية الدار كما سنرى.
316. انظر عما سبق: مقالات الإسلاميين، ص [86-87، 89]، ورغبة الآمل [7/ 232]
317. انظر: المقالات: (ص:89-91) أي: ليس مجرد الفعل كما تقول الأزارقة.
318. انظر المصدر السابق، ص:92-98
319. أي من ارتكب ما يوجب الحد وأقيم عليه، فإنهم يسمونه بما ارتكب فقط، فيقولون: زان وسارق وقاذف، ولا يقولون مؤمن وكافر.
320. المقالات، ص:101-102
321. مسألة التفريق بين الشرك والكفر اختلفت فيها فرق الخوارج كثيراً، انظر المقالات (ص:102-103، 118).
322. المقالات: (ص:104-105) وفي النص سقط طفيف حاولت اصلاحه بإضافة واو العطف قبل كلمتي " غنيمة " و " حرام ما وراء ذلك ".
323. المصدر السابق ص:110.
324. المصدر السابق [ص:111].
325. المقالات، ص:111-112
326. أي لا يصح ولا ينبغي.
327. المقالات، ص:113
328. المقالات: ص:114.
329. لأن الإباضية يجيزون الإقامة بدار التقية!!
330. المقالات، ص:115
331. المقالات، ص:116
332. المقالات (ص:116).
333. أي: من ارتكب كبيرة ممن هو على دينهم يرجئون أمره إلى الله.
334. المقالات، ص:119
335. المقالات (ص:122-123).

السبت، 23 يناير 2010

ميداليات جائزة الملك فيصل العالمية في: الآداب، العلوم الاسلامية، خدمة الاسلام، الطب، العلوم

Dr Usama Fouad Shaalan (Papyus)- برديه الدكتور اسامه شعلان


جائزة الملك فيصل العالمية



ميداليات جائزة الملك فيصل العالمية من اليمين في: الآداب، العلوم الاسلامية، خدمة الاسلام، الطب، العلوم





ميداليات جائزة الملك فيصل العالمية من اليمين في: الآداب، العلوم الاسلامية، خدمة الاسلام، الطب، العلومجائزة الملك فيصل العالمية King Faisal International Prize جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1397هـ، 1977م، وسميت باسم الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات: الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي، والطب، والعلوم.
الانشاء
أعلن الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1397هـ، 1977م أن مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية قرر إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل، تُمنح في ثلاثة مجالات هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والآداب والدراسات اللغوية. وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1399هـ، 1979م، ثم أضيفت إليها جائزتان بعد ذلك في مجال الطب عام1402 هـ, 1981م،ومنحت في العام التالي ، وفى مجال العلوم عام1403 هـ, 1982م,ومنحت في عام 1404هـ / 1984م.

الموضوعات
خدمة الإسلام.
الدراسات الإسلامية.
اللغة العربية والأدب.
الطب.
العلوم.
أهداف الجائزة
1 - العمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية.

2 - تحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة للمشاركة فيها.

3 - تأصيل المُثُل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم.

4 - الإسهام في تَقَدُّم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.

الترشيحات
تقوم المنظمات الإسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية في أرجاء العالم بترشيح من تراه مؤهلا في كل فرع من فروع الجائزة الخمسة. ولا تقبل الترشيحات الفردية ولا ترشيحات الأحزاب السياسية.

وتُعلن أسماء الفائزين بالجائزة، عادة، في الشهر الأول من كل عام، كما يُحتفل بتسليمها خلال شهرين من هذا الإعلان، وذلك في مقر المؤسسة في الرياض. ويرعى تلك المناسبة ملك المملكة العربية السعودية أو من يمثله.

مراحل الاختيار
يمثل الاحتفال السنوي بتسليم جائزة الملك فيصل العالمية للفائزين بها جانباً من أبرز جوانب نشاط مؤسسة الملك فيصل الخيرية، التي أقامها عام 1396هـ / 1976م أبناء الملك الراحل. فبعد عام من هذا التاريخ قرر مجلس أمناء هذه المؤسسة إنشاء جائزة عالمية بإسم أبيهم. وقد بدأت بثلاثة فروع هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي. ومنحت لأول مرة عام 1399هـ / 1979م. وفي عام 1401 هـ / 1981م أضيفت إليها جائزة في الطب ومنحت في العام التالي. وفي عام 1402هـ / 1982م أضيفت إليها جائزة أخرى في العلوم ومنحت في عام 1404هـ / 1984م. وكانت هاتان الإضافتان مما عمق الصفة العالمية للجائزة، وأكسبها مزيداً من الشهرة والنجاح.

وتقوم لجان الاختيار المختصة كل عام بتحديد موضوع الجائزة وفق ما أنجز من دراسات وبحوث في ذلك الموضوع. ويراعى في الدراسات الإسلامية ما له أهمية واضحة في المجتمع الإسلامي، وفي الأدب العربي ما له ريادة وإثراء لهذا الأدب، وفي الطب ما يصور الجوانب ذات الاهتمام العالمي. أما العلوم فتأتي موضوعاتها دورية بين الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، وعلم الحياة.

وتقوم المنظمات الإسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف أرجاء العالم بترشيح من تراه مؤهلاً في كل فرع من فروع الجائزة الخمسة. ولا تقبل الترشيحات الفردية ولا ترشيحات الأحزاب السياسية.

وبعد أن ترد الترشيحات إلى الأمانة العامة للجائزة يقوم خبراء متخصصون بفحصها للتأكد من أن الأعمال المرشحة تنطبق علها الشروط المعلنة وترقى إلى مستوى المنافسة. ثم ترسل الأعمال إلى حكام يدرسونها، ويرسلون تقارير عنها إلى هذه الأمانة. وبعد ذلك تجتمع لجان الاختيار المكونة من كبار المتخصصين لتدرس تلك التقارير وتنظر في الأعمال المرشحة، وتقرر منح الجائزة أو حجبها. وقد نال الجائزة بمختلف فروعها منذ إنشائها، 189 فائزاً ينتمون إلى 38 دولة.

ويتم إعلان أسماء الفائزين بالجائزة، عادة, في الشهر الأول من كل عام, كما يتم الاحتفال بتسليمها لأولئك الفائزين خلال شهرين من ذلك الإعلان، وذلك في مقر مؤسسة الملك فيصل الخيرية في الرياض. ويرعى تلك المناسبة ملك المملكة العربية السعودية أو من يمثله، ويحضرها المهتمون من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، ورجال الفكر والأدب، والعاملين في المؤسسات العلمية والطبية، وكبار المواطنين.

قيمة الجائزة
1 - براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر، تحمل اسم الفائز ومخلصاً للإنجازات التي أهلته لنيل الجائزة.

2- ميدالية ذهبية عيار 24 قيراط، وزن 200 جرام.

3- مبلغ ثلاثمائة وخمسين ألف ريال سعودي. وقد رفع إلى سبعمائة وخمسين ألف ريال (ما يعادل 200,000 دولار أمريكي) اعتبارًا من عام 1415هـ الموافق 1995م.

تتكون هيئة الجائزة من ستة من أعضاء الجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويقوم بأمانتها الأمين العام للجائزة. وتتولى الهيئة مسؤولية المتابعة والتنسيق بين مجلس الأمناء ولجان الاختيار، كما تقوم بدراسة النظام واقتراح تعديله وجميع الأعمال التي تسند إليها من مجلس الأمناء.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الجائزة العربية السعودية تعد بعدًا حضاريًا يفخر به كل عربي ومسلم. وقد حققت الجائزة أهدافها لاجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على الحياد، وتنفيذهم لإجراءات الترشيح بدقة وإحكام. ويقام كل عام حفل كبير تحت رعاية ملك المملكة العربية السعودية يتم فيه منح الجائزة إلى مستحقيها الذين يعلن فوزهم قبل ذلك بأشهر. وقد حاز عدد من الفائزين بهذه الجائزة بعد فوزهم بها على جائزة نوبل مما يعكس مكانة الجائزة وحيادها ومنهم العالم المصري د.أحمد زويل.

سجل الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية
السنة خدمة الإسلام دراسات إسلامية الأدب العربي الطب العلوم
1399هـ/1979 أبو الأعلى المودودي فؤاد سزكين حجبت.
1400هـ/1980 أبو الحسن علي الحسني الندوي
حمد ناصر محمد مصطفى الأعظمي احسان عباس
عبدالقادر القط
1401هـ/1981 الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود حجبت عبد السلام محمد هارون
1402هـ/1982 الشيخ عبد العزيز بن باز محمد نجاة الله صديقي ناصر الدين الأسد ديفيد مورلي
1403هـ/1983 حسنين محمد مخلوف
تونكو عبد الرحمن محمد عبد الخالق عظيمة أحمد شوقي عبد السلام ضيف والاس بيترز حجبت

1404هـ، 1984م:
ـ خدمة الإسلام:خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله سعودي.

ـ الدراسات الإسلامية: مصطفى أحمد محمد الزرقاء، سوري.

ـ الأدب العربي: محمود محمد شاكر، مصري.

ـ الطب: الدكتور جون س فوردتران، أميركي، الدكتور ويليام جرينوف الثالث الدكتور مايكل فيلد، أميركي. ـ الطب: الدكتور هنري روهرر، سويسري. ـ العلوم: الدكتور جيرد بينج، ألماني.




1405هـ، 1985:
ـ خدمة الإسلام: عبد رب الرسول سياف، أفغاني ـ الدراسات الإسلامية الدكتور محمد رشاد محمد سالم، سعودي، والدكتور فاروق احمد حسن الدسوقي، مصري، والدكتور محمد حلمي سليمان، مصري.

ـ الأدب العربي: حجبت.

ـ الطب: الدكتور روبرت بالمربيزلي، أميركي، والدكتور ماريو ريزيتو، ايطالي.

ـ العلوم: حجبت.

1407هـ، 1986:
ـ خدمة الإسلام: أحمد حسين ديدات، جنوب أفريقيا، والدكتور رجاء جارودي، فرنسي.

ـ الدراسات الإسلامية: الدكتور عبد العزيز عبد الكريم الدوري، عراقي.

ـ الأدب العربي: محمد بهجت الاثري، عراقي.

ـ الطب: الدكتور جيان فرانكو بوتاتزو، ايطالي، الدكتور البرت ريتو لدز، سويسري، الدكتور ليليو اورشي، ايطالي.

ـ العلوم: الدكتور مايكل جون بيردج، بريطاني.

1408هـ، 1987:
ـ خدمة الإسلام: الشيخ ابوبكر محمود جومي، نيجيري.

ـ الدراسات الإسلامية: حجبت.
ـ الأدب العربي: حجبت.
ـ الطب: الدكتور باري راسل جونز، بريطانيا
ـ العلوم: الدكتور ريكاردو ميليدي، بريطاني، الدكتور بيير شامبون، فرنسي.
1410هـ، 1989:
ـ خدمة الإسلام: الشيخ محمد الغزالي السقا، مصري.

ـ الدراسات الإسلامية الدكتور صالح احمد العلي، عراقي.

ـ الأدب العربي: الدكتور شاكر الفحام - شاكر محمد كامل الفحام، سوري، والدكتور يوسف عبدالقادر خليف، مصري.

ـ الطب: الدكتور روبرت جيفري ادواردز، بريطاني، والدكتور لويس ماستروبالي، أميركي.

ـ العلوم: الدكتور ثيودور هانس، ألماني، والدكتور أحمد حسن زويل، أميركي.

1411هـ، 1990م:
ـ خدمة الإسلام: الشيخ علي الطنطاوي، سعودي، الدكتور خورشيد احمد، باكستاني.

ـ الدراسات الإسلامية الدكتور محمد عمر عبدالكريم صابر، سعودي، الدكتور الصديق محمد الامين الضرير، سوداني.

ـ الأدب العربي: يحيى حقي محمد حقي، مصري.

ـ الطب: الدكتور اندرء كابرون، فرنسي، والدكتور التوني ادوردبتروورت، بريطاني.

ـ العلوم: الدكتور ريمون ارخل لوميو، كندي، والدكتور فرانك البرت كوتن، أميركي، والدكتور مصطفى عمرو السيد، أميركي.

1412هـ، 1991 م:
ـ خدمة الإسلام: الدكتور عبد الله بن عمر بن محمد نصيف، سعودي ـ الدراسات الإسلامية : حجبت. ـ الأدب العربي: احمد محمود نجيب، مصري، وعبد التواب يوسف احمد يوسف، مصري، وعلي عبد القادر الصقلي، مغربي. ـ الطب: حجبت. ـ العلوم: حجبت.

1413هـ، 1992 م:
ـ خدمة الإسلام: معالي الدكتور حامد الغابد، نيجيري.

ـ الدراسات الإسلامية: حجبت.

ـ الأدب العربي: الدكتور محمد مصطفي بدوي، مصري، والدكتور عبد الفتاح شكري عباد، مصري، والدكتور محمد يوسف نجم، لبناني.

ـ الطب: الدكتور اتيليو ساسيري، ايطالي.

ـ العلوم: الدكتور سيدني برينر، بريطاني.

1414هـ، 1993م:
ـ خدمة الإسلام: الرئيس علي عزت بيجوفتش، بوسني.

ـ الدراسات الإسلامية: الدكتور حسن الساعاتي عبد العزيز، مصري.

ـ الأدب العربي: حجبت.

ـ الطب: الدكتور لوك مونتابيه، فرنسي، والدكتور جين كلود فيرمان، فرنسي، والدكتورة فرانسو ار سنوسي، فرنسية.

ـ العلوم: الدكتور هيربرت فالتر، ألماني، والدكتور سيتفن شيو، أميركي.

1415هـ، 1994:
ـ خدمة الإسلام: الشيخ محمد بن صالح العثيمين، سعودي ـ الدراسات الإسلامية الشيخ السيد سايق حمد التهامي، مصري، الشيخ الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي، قطري.

ـ الأدب العربي: الدكتورة عائشة محمد علي عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، مصرية، الدكتورة وداد عفيفي قاضي، لبنانية.

ـ الطب: الدكتور وليام فرنس اندرسن، أميركي، الدكتور روبرت وليمسن، بريطاني.

ـ العلوم: الدكتور دينيس بارنيل سوليفان، أميركي.

1416هـ، 1995:
ـ خدمة الإسلام: الشيخ جادالحق علي جادالحق، مصري.

ـ الدراسات الإسلامية: حجبت.

ـ الأدب العربي: سلمى لطفي العفار الكزبري ، سورية ، الدكتور حمدي سيد احمد السكوت، مصري، والدكتور محمد أبو الانوار محمد علي، مصري.

ـ الطب : الدكتور قريقوري بول ونتر، بريطاني، والدكتور مارك ديفز، أميركي، والدكتور تاك واهماك، كندي.

ـ العلوم: الدكتور ك باري شاربلس، أميركي.

1417هـ، 1996:
ـ خدمة الإسلام: الدكتور عبدالرحمن حمود السميط، كويتي.

ـ الدراسات الإسلامية: الدكتور، أكرم ضياء احمد العمري، عراقي.

ـ الأدب العربي: الشيخ حمد بن محمد الجاسر، سعودي.

ـ الطب: الدكتور أ بنجت أ روبرتسون، سويدي، الدكتور تسورو فيوجيوارا، ياباني.

ـ العلوم: الدكتور جنتر بلويل، أميركي، الدكتور هيوبلام، بريطاني، الدكتور جيمس روثمان، أميركي.

1418هـ، 1997:
ـ خدمة الإسلام: الدكتور مهاتير بن محمد، ماليزي.

ـ الدراسات الإسلامية: الدكتور عبد الكريم زيدان، عراقي.

ـ الطب: الدكتور كولن لويس، أسترالي، الدكتور كونرادتر اوجوت، ألماني، والدكتور جيمس فرانسيس، كندي.

ـ العلوم، الدكتور كارل وايمان، أميركي، والدكتور اريك كورنل، أميركي.

:*1419هـ، 1998:
ـ خدمة الإسلام: الرئيس السنغالي عبدو ضيوف، سنغالي.

ـ الدراسات الإسلامية الدكتور عبد الستار عبدالحق الحلوجي، مصري، والدكتور يحيى محمود بن جنيد، سعودي.

ـ الأدب العربي: حجبت.

ـ الطب: الدكتور جون لويس جيرن، أميركي، والدكتور روبرت هاري بيرسل ـ أميركي.

ـ العلوم: الدكتور اندرو جون وايلز، بريطاني

1420هـ، 1999:
ـ خدمة الإسلام: جمعة عبدالله الماجد، إماراتي.

ـ الدراسات الإسلامية الشيخ محمد ناصر الدين الالباني، سوري.

ـ الأدب العربي: الدكتورة مكارم احمد الغمري، مصرية، والدكتور سعيد عبد السلام علوش، مغربي.

ـ الطب: الدكتور باتريك هولت، أسترالي، والدكتور ستيفن هولجيت، بريطاني.

ـ العلوم: الدكتور ريوجي نويوري، ياباني، والدكتور ديتر زيباخ، ألماني.

:*1421هـ، 2000:
ـ خدمة الإسلام: الازهر الشريف، مصر.

ـ الدراسات الإسلامية الدكتور محمد بن مهر علي، بنجلادش.

ـ الأدب العربي: الدكتور عبد الله الطيب، السودان، والدكتور عز الدين إسماعيل عبد الغني، مصر.

ـ الطب: الدكتور هسنشيا جين كينون، أميركا.

ـ العلوم: الدكتور ادورد اوزبورن ويلس، أميركا، الدكتور جون كريغ فنتر، أميركا.

1422هـ، 2001 م:
ـ خدمة الإسلام: الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك المملكة العربية السعودية، - الدراسات الإسلامية: حجبت. ـ الأدب العربي: الاستاذ الدكتور إبراهيم عبد الرحيم السعافين من الأردن، والاستاذ الدكتور منصور إبراهيم الحازمي من المملكة العربية السعودية بالاشتراك.

ـ الطب: الاستاذ الدكتور سير روي يورك كالن من بريطانيا، والاستاذ الدكتور نورمان ادورد شموي من الولايات المتحدة الأميركية، والاستاذ الدكتور توماس ايرال ستارزل من الولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك.

ـ العلوم (في مجال الفيزياء): الاستاذ الدكتور ساجيف جون من كندا، والاستاذ الدكتور تشن ننغ انغ من الولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك.

1423هـ، 2002:
ـ خدمة الإسلام: الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة عضو المجلس الاعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ـ الدراسات الإسلامية: حجبت.

ـ الأدب العربي: الاستاذ الدكتور حسام الدين أمين الخطيب من سوريا، والاستاذ الدكتور حسني محمود حسين من الأردن بالاشتراك.

ـ الطب: الاستاذ الدكتور فن واقستين من السويد، والاستاذ الدكتور يوجين برونولد من الولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك.

ـ العلوم (موضوع الرياضيات) كل من الاستاذ الدكتور يوري مانين من روسيا والدكتور بيتر ويليستون شور من الولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك.

1424هـ,2003 م:
ـ خدمة الإسلام: مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية. ـ الدراسات الإسلامية: كل من الأستاذ الدكتور عز الدين عمر موسى من السودان، والأستاذ الدكتور إبراهيم أبوبكر حركات من المغرب بالاشتراك.

ـ الأدب العربي: حجبت.
ـ الطب: الأستاذ الدكتور أمبير توفيرو فيرونيسي من إيطاليا، والأستاذ الدكتور أكسيل أولرخ من ألمانيا بالاشتراك.
ـ العلوم: الأستاذ الدكتور م. فريدرك هونورون من أميركا، والأستاذ الدكتور: كوجي ناكانبشي من اليابان بالاشتراك.
1425هـ/2004 :
ـ خدمة الإسلام: المشير عبد الرحمن محمد سوار الذهب (السودان)
ـ الدراسات الإسلامية: الدكتور علي أحمد غلام محمد ندوي (الهند) والدكتور يعقوب عبد الوهاب الباحسين (السعودية) (بالاشتراك)
ـ الأدب العربي: الأستاذ الدكتور حسين محمد نصار (مصر)
ـ الطب: الأستاذ الدكتور أولرش سغفارت (سويسرا)
ـ العلوم: الأستاذ الدكتور سمير زكي (بريطانيا).
1426هـ/2005 :
ـ خدمة الإسلام: معالي الدكتور أحمد محمد علي (السعودية) ومؤسسة الحريرى ( لبنان) (بالاشتراك)
ـ الدراسات الإسلامية: الأستاذة الدكتورة كارول هيلينبراند (بريطانيا)
ـ الأدب العربي: حجبت هذا العام .
ـ الطب: الأستاذ الدكتور السير ريتشارد دول (بريطانيا) و الأستاذ الدكتور السير ريتشارد بيتو (بريطانيا) ( بالاشتراك)
ـ العلوم: الأستاذ الدكتور فيديريكو كاباسو (الولايات المتحدة)و الأستاذ الدكتور فرانك ويلتشيك (الولايات المتحدة) و الأستاذ الدكتور أنطون تسايلينغر (النمسا) (بالاشتراك).
1427هـ/2006 م:
ـ خدمة الإسلام: معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين (السعودية) والشيخ يوسف بن جاسم بن محمد الحجي (الكويت) (بالاشتراك).
ـ الدراسات الإسلامية: حجبت هذا العام
ـ الأدب العربي: الأستاذ الدكتور تمام حسان عمر (مصر)و الأستاذ الدكتور عبد القادر فاسي فهري (المغرب) (بالاشتراك)
ـ الطب: الأستاذ الدكتور مايكل أنطوني جمبرون (أمريكا)
ـ العلوم: الأستاذ الدكتور سايمون كروان دونالدسن (بريطانيا) والأستاذ الدكتور مودومباي سيشاتشالو ناراسيمان (الهند) (بالاشتراك) .



1428هـ/2007 :
ـ خدمة الإسلام: الرئيس الروسى منتيمير شريبوفيتش شايمييف .
ـ الدراسات الإسلامية: الأستاذ الدكتور رشدي حفني راشد(مصر / فرنسا).
ـ اللغة العربية:الأستاذ الدكتور محمد عبد الله العمري (المغرب)
والأستاذ الدكتور مصطفى عبده ناصف (مصر)بالمناصفة

ـ الطب:الأستاذ الدكتور فيرناند لابري(كندا)والأستاذ الدكتور باتريك كريغ وولش (أمريكا)بالمناصفة.
ـ العلوم: البريطانى الأستاذ الدكتور جيمس فريزر ستودارت



1429هـ/2008 :
ـ خدمة الإسلام: خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله سعودي.
ـ الدراسات الإسلامية: حجبت هذا العام
ـ اللغة العربية:البروفيسور أحمد مطلوب الناصري (العراق )والبروفيسور محمد رشاد محمد الصالح (تونس)بالمناصفة
ـ الطب: البروفيسيران دونالد دين ترنكي وباسل آرثر بروت(أمريكا) بالمناصفة
ـ العلوم: الألماني البروفيسور رودجر فينر
1430هـ/2009 :
ـ في مجال خدمة الإسلام: الجمعية الشرعية الرئيسية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمصر
ـ في مجال الدراسات الأسلامية: البروفيسور عبدالسلام شدادي المملكة المغربية
ـ في مجال اللغة العربية والأدب: البرفيسور عبدالعزيز ناصر المانع المملكة العربية السعودية
ـ في مجال الطب: البروفيسور رونالد ليفي الولايات المتحدة الأميريكية
ـ في مجال الفيزياء: البروفسور ريتشارد هنيري فريند المملكة المتحدة و أيضاً البروفيسور راشد عليفيتيش سنييف روسيا

الجمعة، 22 يناير 2010

اجتياح المغول للشام

Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD rus) (Papyrus) - برديه الدكتور اسامه شعلان


بدءاً من 1253, قام المنغول بمحاولات متكررة لغزو سوريا. وقد فشلوا في معظم محاولاتهم, إلا أنهم لاقوا بعض النجاح في عامي 1260 و 1300, بالرغم من أن العرب كانوا يطردونهم في كل مرة بعد عدة أشهر. لاحظ أن آخر ثلاث غزوات قام بها المنغول بعد اعتناقهم الإسلام.

غزو 1260
بداية عام 1253 بدأ المنغول بقيادة هولاگو اجتياح ما تبقى من الدويلات الإسلامية, ودخلوا سوريا عام 1259. وكانت الدولة الأيوبية تحكم مصر وليبيا والنوبة والشام ماعدا الممالك الصليبية, وقد وصل المغول جنوبا حتى فلسطين ثم توقفوا بسبب موت مونگكه خان امبرطور المنغول فاضطر هولاگو لسحب معظم قطعات جيشه الضخم وترك بالمنطقة فقط 20 ألف جندي بقيادة كتبغا وقد سحقوا بواسطة جيش المماليك بقيادة السلطان قطز في معركة عين جالوت عام 1260 وطردوا من فلسطين ثم هزموا في معركة حمص الأولى عام 1260.

غزو 1271
أرسل أباقا خان بن هولاگو حاكم إلخانات إيران عشرة آلاف منغولي بقيادة ساماقر مع بعض الدعم من السلاجقة الروم إلى الشام مرة أخرى عام 1271 بإلحاح من الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا (الذي يقود الحملة الصليبية التاسعة ) فتحركوا صوب حلب واستولوا عليها وخربوها ولكنهم انسحبوا بسرعة خلف نهر الفرات عندما علموا بمقدم جيش القائد بيبرس من مصر تجاههم. مما جعل الملك ادوارد يطلب معاهدة سلام مدتها عشرة سنوات مع بيبرس.

غزو 1281

معركة حمص الثانية وهزيمة المغولحصلت بتاريخ 29 أكتوبر 1281 وهي المحاولة الثانية لأباقا خان للإستيلاء على الشام مرة أخرى. فبعد هزيمة المنغول بعين جالوت ثم معركة البستان عام 1277 التي صادفت 10 ذي القعدة 675 هجري بقيادة بيبرس أيضا. أرسل أباقا خان هذه المرة أخوه مونجو تيمور بجيش ضخم يقارب مابين 50 إلى 80 ألفا من المغول وإسناد 30 ألف أجنبي غالبيتهم من جورجيا بقيادة ملكهم ديمتريوس الثاني والأرمن بقيادة ليو الثالث.

إلتقى الجيشان جنوب حمص بمواجهة ضارية, وتمكن الكرج والأرمن من اختراق جناحي جيش المماليك مما سبب باضطراب المماليك, لكنهم وبقيادة السلطان قلاوون ثبتوا ثبات المستميت فدمروا قلب الجيش المنغولي وجرح منجو تيمور الذي هرب بسرعة وتبعه جيشه بأكمله, وفضل قلاوون عدم ملاحقة المغول مما حدا للأرمن والجورجيين الإنسحاب من المعركة, وهي معركة حمص الثانية. بعدها بعام مات أباقا وخلفه أخوه أحمد تكودر الذي غير سياسته بعد إشهار إسلامه وفضل التحالف مع المماليك.

غزو 1299/1300
المقال الرئيسي: الغارات المنغولية على فلسطين
المقال الرئيسي: معركة وادي الخازندار
في صيف 1299 أرسل ملك أرمنيا حيطوم الثاني رسالة إلى خان المنغول الأليخاني محمود غازان يطلب منه الدعم لغزو الشام. فعبر محمود غازان الفرات وغزا الشام مرة أخرى واستمر جنوبا حتى شمال حمص, خلال تلك المدة كان غازان يرسل الرسل إلى فرنجة قبرص (ملك قبرص وزعيم فرسان الهيكل وفرسان الإسبتاريين والفرسان التيوتونيين) يحضهم على مساعدته خلال هجومه على المماليك بالشام. وقد أرسل رسالته الأولى بتاريخ 21 اكتوبر ووصلت بعد 15 يوما وأرسل رسالة أخرى في نوفمبر.[1]

لم تثبت المصادر استلامه أي رد مع ذلك استمر بالمضي جنوبا صوب حلب فاحتلها. وهناك انضم إليه الملك حيطوم بقواته التي تحتوي أيضا بعض فرسان المعبد والهيكل وشاركه بقية الغزو.[1]

المدد المملوكي أرسل من مدينة دمشق وتقابل الجمعان بوادي الخازندار يبعد من 2 إلى 3 فراسخ شمال شرق حمص, القوات المغولية عددها يقارب ال 60 ألف رجل ومعهم 40 ألف مقاتل من الكرج (من جورجيا) والأرمن, المماليك كان عددهم من 20 إلى 30 ألف مقاتل. وقد تفاوتت المصادر عن نتيجة المعركة, فالمصادر الغربية تؤكد أن المواجهة التي حصلت بتاريخ 23 أو 24 ديسمبر من عام 1299 كانت لصالح المنغول ضد المسلمين بينما المصادر الإسلامية تقول أن المسلمين إنتصروا بتلك المعركة ولكن الإشاعات التي تقول بهزيمة المسلمين داخل المعركة سببت بتراجعهم. والعجيب أن خسائر المماليك قليلة (من 200 وحتى الألف شهيد) مقابل خسائر المنغول (من 5 إلى 14 ألف قتيل), مع ذلك انسحب المماليك من المعركة. خلال تراجعهم تعرضوا لمضايقات من جانب الموارنة والدروز الذين كانوا يريدون الإستقلال من المماليك وبناء كيانات خاصة لهم. وقد طاردت إحدى الفرق المغولية المماليك حتى غزة،[1] لتدفعهم للإنسحاب إلى مصر.

تقدم الجيش المنغولي بعد تلك المعركة حتى وصل أطراف دمشق أوائل عام 1300, وهي شبه خاوية بعد أن فر أهلها إلى مصر بعد سماعهم أنباء تقدم المغول صوب مدينتهم وتحصن حاكمها بقلعة دمشق, وقد لاقت الحشود الهاربة معاملة حسنة من المغول, فمحمود غازان أراد تجنيب المدينة الفظائع التي لاقتها المدن الأخرى خلال الغزوات المنغولية السابقة. ولكن المقاتلين القپچاق الترك ويقدر عددهم بعشرة آلاف جندي بدأوا بنهب المدينة مما حدا ببقية الجيش أن ينهبوا المناطق المحيطة وقدر بأن مايقرب من 3,600,000 درهم قد نهبت.

حاكم المدينة المسمى أرجواش قد تحصن بقلعة دمشق وأخذ جميع السلاح عنده. أما المغول الذين حاصروا المدينة لمدة عشرة أيام (مابين 30 ديسمبر 1299 و 6 يناير 1300) كانوا تقريبا قد دمروها بالكامل قبل أن يرحلوا عنها رغم مقاومة القلعة لهم. بعد ذلك أمر محمود غازان بسحب معظم جيشه في فبراير والعودة إلى ماوراء الفرات, والسبب في ذلك كما يعتقد إما خوفه من تحرش خانات مغول الجكاتاي للحدود الشرقية لدولته, أوأنه أراد العودة إلى مناطق رعي أفضل لخيله. وقد تعلم المماليك بأن وفرة المراعي شيء مهم للمغول, فأخذوا بالإعتبار حرق المراعي حتى يسحبوا هذا المصدر من المعادلة فلا يستفيد منها العدو بشيء.

وقد توعد غازان بأنه سيعود شتاء 1300 -1301 ليحتل مصر.[1]

خلال تلك المدة أبقى غازان بعض القوات المنغولية (حوالي 10,000 خيال) تحت قيادة مولاي المغولي وحكم سوريا لحوالي 3 أشهر،[1] وأرسل الغارات التي وصلت حتى القدس وغزة.[1][1][1][1] ولكن تلك القوة الصغيرة اضطرت للارتداد بسرعة عندما علمت بعودة المماليك في مايو 1300. وقد عاد غازان إلى سوريا بعدما انتهى من طرد الچگتاي, أواخر العام نفسه وعبر الفرات مابين 14 ديسمبر 1300 و 1 يناير 1301. بدأ الرعب بدمشق بعد تجدد التهديد خاصة عندما سحب المماليك جيشهم إلى مصر بدون أي قتال مع المنغول. فيما عدا قوة صغيرة من المغول هزموا بالقرب من حلب بواسطة قوة من حماة. وقد شجع هذا الأمر في دمشق بأن يرسل الحاكم قوة كبيرة من مصر ولكن المغول لم يلبثوا إلا قليلا وتركوا الشام بسبب حالة وفاة بعائلة محمود غازان وربما حصول بعض المشاكل عنده.

جبيل
في أوائل 1300 تحرك إثنان من أمراء الفرنجة (گي من إبلين و جان من جبيل) من قبرص صوب الشام استجابة لنداء محمود غازان وكونوا قاعدة بقلعة نفين في جبيل على الساحل السوري مع نية الإنضمام إلى المغول, ولكن غازان كان قد رحل.[1][1] فحاولوا كذلك حصار طرابلس ولكن عبثاً،[1] مما جعلهم يقفلون راجعين إلى قبرص.

غزو 1303 ومعركة شقحب
عاد المغول مرة أخرى إلى الشام عام 1303 واتجهوا كالعادة إلى دمشق ولكن عند سهل شقحب هزموا على يد جيش المماليك هزيمة ساحقة, وطردوا من الشام إلى الأبد. وتعتبر معركة شقحب من المعارك الفاصلة بالتاريخ الإسلامي ضد المغول بعد عين جالوت وهي الوحيدة التي شارك فيها الشيخ ابن تيمية.

التعاون الاوروبي المنغولي
المقال الرئيسي: التعاون الاوروبي المنغولي
كان هناك الكثير من المراسلات بين إلخانات والملوك المسيحيين في غرب اوروبا, إلا أن تعاونهما لم يرق إلى مستوى قادر على اخضاع المشرق. .[1] بالإضافة للتعاون العسكري مع الدويلات الصليبية بالمشرق، فقد حصل المنغول على الدعم من الدويلات المسيحية التي أخضعوها، ومنهم جورجيا, مملكة قليقيا الأرمنية, وإمارة أنطاكية.


الخميس، 21 يناير 2010

الفاكهه وفوائدها



Dr Usama Fouad Shaalan - دفاتر الدكتور أسامه فؤاد شعلان
الاناناس
تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.... كما وجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والح
يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر
يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية..

الخوخ

يحتوي المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر - 1 غرام نشويات - 1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- - فوسفور - كبريت - ونسبة عالية من الفيتامينات
يساعد الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم و مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي. يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمة و على نسبة عالية من فيتامين أ . يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكلة للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء

المشمش

يحتوي المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام كالسيوم - 20 مليغرام حديد والياف
يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للامراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية
ينصح بعدم اكلة للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكلة

العنب

يحتوي المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامت جلوكوز - 1 غرام دهون - 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين سي و افضل انواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض
العنب يعتبر منشط للعضلات و الاعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس و امراض الرئة و المصابين بالروماتيزم
العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و مقاومتة للامراض والتعب يجب غسل العنب جيد قبل الاكل لازالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب

الرمان

يحتوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3% بروتين - 2% الياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب
يفيد الرمان تقوية القلب و طارد للدودة الشريطة و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال , اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل افصوص الرمان مع لبة الابيض

البطيخ

يحتوي المائة غرام من البطيخ على 90% من وزنة ماء - 10 غرامات سكر - نصف غرام بروتين - 7 مليغرام دهون - 9 مليغرام كالسيوم
كذلك يحتوي على فيتامين أ - فيتامين سي - و حديد و مغنيسيوم و فوسفور وصوديوم وبوتاسيوم
يفيد ابطيخ للمصابين بالروماتيزم و مدر للبول و علاج فعال للامساك لاحتوائة على كمية كبيرة من الالياف و عصير يقي من مرض التيفوئيد
بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة 42% من وزنها بروتين و حوالي 15% سكر ونشاء و حوالي 27% زلاليات ينصح بعدم الاكثار من اكل البطيخ للمصابين بمرض السكر

الشمام

يحتوي المائة غرام من الشمام على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الاملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ
الشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج امراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل الامساك و يقاوم مرض البواسير و يحذر اكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب بحدوث تعفن بالامعاء و ينصح بعدم تناول الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد او عسر الهضم

التين

يحتوي المائة غرام من التين على 40 مليغرام من السكر و 20 مليغرام الياف و 50 مليغرام بروتين 30 مليغرام دهون و 2 مليغرام كالسيوم 50 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب1 كما يحتوي على الكثير من الاملاح المعدنية مثل الفوسفور و يعتبر التين بمادة الكلس
يعتبر التين هاضم و ملين و مدر للبول و مفيد لامراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية

البرتقال
يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% الياف و5% مواد معدنية واحماض، وحوالي 3% سكريات وفيتامين، فهو يحتوي على الغلوكوز والفوسفور وفيتامين B2-b1 والنياسين وفيتامين C.
فوائده:
-1 تناول برتقالة بعد الطعام يساعد على الهضم.
-2 غناه بفيتامين C يساعد على تثبيت الكالسيوم في الطعام.
-3 منشط للدورة الدموية ويقوي الكبد.
-4 يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر او باضطرابات معدية او كبدية.

الخوخ
الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة 5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين C وفيتامين B وفيتامين B2.
فوائده:
- مقو للاعصاب والامعاء.
- مفيد للشعر والجلد.
- يقوي عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك.
- ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى.
- يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم.

المشمش
من اشهر فواكه الصيف، فالمائة غرام من المشمش تحتوي على املاح معدنية كثيرة وخصوصا الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، ويوجد في المشمش 13 غراما من السكر و1 غرام بروتين و30 مليغرام دهون و20 غرام كالسيوم و20 مليغرام حديد والياف.
فوائده:
- يفيد في تعديل الحموضة الضارة الباقية في الجسم من بعض الاغذية.
- من اقوى العوامل النباتية في تقوية العظام والانسجة لأنه يزيد من نشاطها ونموها.
- يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض.
- مفيد في حالة فقر الدم وينشط وظائف الكبد والاعصاب ويقوي الشعر.

العنب
تحتوي المائة غرام من العنب على 75% من وزنه ماء و7 غرامات غلوكوز وغرام دهون و16 غراما كربوهيدرات ونصف غرام بروتين وعشرين مليغرام فيتامين C وافضل انواع العنب كبير الحجم وابيض اللون.
فوائده:
- منشط للعضلات والاعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم.
- غذاء سريع الهضم.
- مفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية.
- منشط قوي لوظائف الكبد.
- قشرة العنب من المواد المفيدة في تنظيف الامعاء.
- يفيد العنب في الوقاية من السرطان.
- للمصابين بالنحافة يفيد في زيادة الوزن.

التفاح
يحتوي عصير التفاح على 10% من سكر و9% سكر بسيط وهو سكر الفاكهة او سكر العنب ويحتوي على فيتامين C وفيتامين B المفيد لعمل الجهاز العصبي.
فوائده:
- التفاحة تساعد على الهضم بكثرة اللعاب الذي تزيد إفرازه.
- تقاوم الغازات والامساك بسبب وجود البكتين.
- تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
- مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الجوافة
من الثمار الحمضية نوعا ما وتحتوي على نسبة من السكر تصل الى 17% وهي غنية بفيتامين B1 و A وc.
ان قشرة الجوافة والطبقة الخارجية اغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر به بالبذور.
فوائدها:
- تعتبر الثمرة بالغة النضج مستودعا للبوتاسيوم والصوديوم والحديد.
- الثمرة غير الناضجة تكون ضارة بالصحة.
- الثمرة الصالحة للأكل هي الطازجة ذات القشرة المتماسكة، وإذا كانت رخوة وذات لون متغير فإنها غير مستحبة فهي ضارة ويجب عدم تناولها.

الكرز
ثمرة أنيقة ذات قشرة لامعة وهي من الثمار الحمضية وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وحامض التفاح، ومشتقات السايسلات.
فوائده:
- له القدرة على مقاومة الالتهابات وبالذات اذا أخذ بكميات كبيرة.
- مفيد في حالات الاصابات الحادة.

الموز
تحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء وحوالي 25% نشا و2% من وزنه سكر عنب وسكر قصب ودهون والياف وبروتين - ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد وحوالي 40 مليغرام كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B2.
فوائده:
- يستعمل في مكافحة زيادة املاح الصوديوم.
- يمنع تصلب الكلى والشرايين.
مقاوم للإسهال.
- يحمي الجسم من فقر الدم ويساعده في افراز الملح نظرا الى وجود البوتاسيوم فيه.
- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة.
والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.

الفراولة
تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي. أهم ما يميزها غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباتها الصغيرة، وتحتوي على حامض السايسلات الطبيعي.
فوائدها:
- توصف لمرضى النقرس وآفات الكبد.
- تفيد في امراض اللثة.
- للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول.
- تعتبر مهدئا للاعصاب ومسكنا للآلام.

الكيوي
فاكهة غنية جدا بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملغم لكل مائة غرام اي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم.
فوائدها:
- تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظرا الى انها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
- مفيدة جدا للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.
- ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديد.
- تساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

المانغا
تحتوي ثمرة المانغا على 20% مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1% دهون و1% من الاحماض العضوية و1% مواد معدنية وبعض الفيتامينات وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط حركة الامعاء والوقاية من بعض الامراض المزمنة وغنية بفيتامين A وc.
فوائدها:
- تساعد على النمو.
- تقي من امراض السرطان.
- تحافظ على اللثة.
- شراب المانغا ملين للقناة الهضمية.
السفرجل


السفرجل فاكهة شتوية أسمه العلمي وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.

للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.

والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.

وخصائصه:

التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد.

وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.

ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250غ من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.

وما يؤخذ منه هو عشرون غراماً ومن عصارته ثلاثون ولا ينبغي أكل جرمه ولا قطعه بالفولاذ فإنه يذهب ماءه سريعاً، وبزر السفرجل يستعمل مطلقاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين في حال هيجانها والتهابها، يستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثديي وتشق الأيدي والأرجل من البرد والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.

ويعطى من الداخل بشكل مربى وخشاش وعصير ومسلوق في علل الصدر وآلامه، ومغلي زهوره أو أوراقه (50 غ في لتر ماء) يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمحاربة الأرق.

يعمل مغلي السفرجل من 80 جزءاً من الماء لجزء من البزر ويغلى على نار هادئة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب، ويؤخذ لب السفرجل بنسبة جزء من السفرجل وعشرة أجزاء ماء.

وتقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله (غير مقشرة) تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي.


الكيوي


كل منا نعرف ان اكل الفواكة مفيد جدا للصحة خاصة الفواكةالطازجة,لكن كثيرين منا لايعرفون كل فوائد فاكهة الكيوي التي يؤكد الباحثون في المجالات الصحية انها يجب ان تتصدر قائمة الفواكة التي نتناولها.

وفي بحث اجري في الولايات المتحدة تبين ان الكيوي يعتبر على قمة 27 فاكهة متنوعة من حيث احتوائها على المواد المغذية والصحية.حيق ان حبة من فاكهة الكيوي تحتوي على مايلي:

29 سعرة حرارية فقط
0.7 جرام من البروتين
0.3 جرام من الدهون
1.1 جرانم من الالياف الغذائية
ميلليجرام من فيتامين35 C
الكيوي

تعتبر /الصين/ الموطن الاصلي لهذه الشجرة وقد انتقلت

زراعتها الى /نيوزيلانده/ فأصبحت الدولة المنتجة الاولى في

العالم لثمار الكيوي كما انتقلت الى اميركا والى العديد من دول

العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه

بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج الى دعامات وتوجيه للنمو كما هو الحال في تربية الكرمة

فوائد الكيوي

--------

للكيوي فوائد عديدة من حيث القيمة الغذائية فالثمار غنية

بالفيتامينات / س / ب / أ / كما تحتوي على البروتينات

والسكريات ونسبة عالية من الالياف والاملاح المعدنية

وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف

لتغذية الاطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون

من السمنة الزائدة واظهرت التجارب انها تحد من مرض

السرطان

وتعتبر ثمرة الكيوي من اغنى الثمار بفيتامين /س/ وتحتوي

على الحصة الكاملة التي يحتاجها جسم الانسان يوميا كما

تحتوي على فيتامين /أ/ و /ب/ ومحتواها يعادل اربع مرات

ماتحويه ثمار التفاح وتعطى الثمار طاقة /49/66/ حريرة

في /100/غ والعناصر المعدنية مقدرة /ب/ ملغ في /100/غ

وهي الكالسيوم والمنغنيز والحديد والصوديوم والنحاس والزنك

والكلور والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت مما يؤكد غنى هذه

الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين /ث/ حيث

يتواجد بنسبة اكثر من ست مرات على ماهو عليه في ثمار

الحمضيات.


كما ان لاوراق واغصان الكيوي فوائد عديدة حيث

يعتقد ان مستخلص الاوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة

على الانسان وللاوراق قيمة تزيينية لجمال

الكمثرى



الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامنيات أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض..



كم سعرة حرارية في ثمرة الكمثرى؟

(100) جرام من الكمثرى تقدم للجسم (63) سعرا حرارياً .



ماهي مكونات الكمثرى؟

يتكون الكمثرى من: نشويات ، بروتين ، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة(أ، ج) ، أملاح ( بوتاسيوم ، كالسيوم،فوسفور، حديد).



ماهي فوائد الكمثرى العلاجية؟

- شافية لأمراض الكلى ..

- تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.

- مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلي والكبد والقلب.

- مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والامعاء ..



[b]فوائد التفاح

**التفاح: فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد. يحتوي 100 غرام من التفاح على:


- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر

- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .


** و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .


التفاح

- فوائد التفاح فى الطب البديل:
هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: "إذا تناولت التفاح قبل نومك .. فلن يجد الطبيب عمل له".

وذلك لفوائد التفاح المتعددة، وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد.

وفى دراسة حديثة للعالم "ريو هاى ليى - بجامعة "كورنيل" - توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين (ج)، فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التى يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.
مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزور التفاح لأنها تسبب التسمم.


ويقال ايضاً


فوائد التفاح

۱- يقوي الدماغ والقلب والمعدة ويسهل الهضم ويفيد في علاج أمراض المفاصل ويسكن.
۲- يدخل في تركيب بعض العقاقير الطبية ويذهب عسر التنفس.
۳- ينشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن و يكافح الإسهال عند الأطفال.
۴- يفيد في حصى الكلى والحالبين والمثانة كمذيب للحصيات.

نقع التفاح وشربه

۱- يخفف الآم والحمى وينشط الكبد ويهديء السعال.
۲- ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض والدهون.
۳- يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء وينشط القلب.
۴- ويزيل الشعور بالتعب ويحفظ الأسنان من النخر ويخفف آلام التهاب الأعصاب.

التفاح صيدلية كاملة

التفاح مفيد جدا للنساء:
۱- يحافظ على بشرتهن.
۲- ويجدد نشاطهن.

تتعدد فوائد التفاح، وآخرها ما تؤكده البحوث من أهمية مضادات التأكسد التي يحتويها في منع بعض الأضرار التي تتعرض لها الذاكرة وفعاليات الدماغ بسبب اضرار الجذور الحرة الناتجة عن التلوث، حتى ممارسة التمارين الرياضية الشديدة. تناولي 2 3 تفاحات في اليوم، أو قدحاً كبيراً من عصير التفاح الذي يزودك بالمنفعة نفسها

الموز

الموز أو "الطلح" كلمة مستعربة من اللغة الهندية "موزى" وهي "فاكهة الحكماء" كما سميت في الهند حيث ان الفلاسفة كانوا يستظلون تحت هذه النبتة، ورد ذكر الموز في القرآن الكريم في سورة الواقعة حيث قال الله تعالى {وطلح منضود} فالطلح هنا معناه الموز وقد اختلف العلماء في التفسير.

تعتبر نبتة الموز من أطول النباتات على وجه الأرض بدون جذع خشبي حيث يتراوح ارتفاعها حوالي 30قدماً، وتثمر شجرة الموز مرة واحدة فقط ومن ثم يتم قصّها للسماح للفسيلة الصغيرة بأخذ الدور الجديد للنبتة وأفضل الموز الذي يقطف وهو أخضر ويترك للنضوج بعيدا عن النبتة حيث إذا تُرك عليها تنفتح الثمرة وتصبح قطنية من الداخل ولا طعم فيها.



ويعود تاريخ الموز إلى الهند وقد اختلف في مرجعه فقال البعض انه ماليزي وقد عُرف الموز قبل ميلاد المسيح عليه السلام بحوالي 1100سنة بينما عرفه العالم الجديد عام 1516م حيث غرست أول نبتة له في الكاريبي آنذاك وعرض الموز لأول مرة في ولاية فيلاديلفيا في معرض سينتينيال عام 1876م وكما ذكرت سابقا فإن كلمة "موز" أصلا معربة من الكلمة الهندية "موزى" وباللغة العربية الفصحى يسمى الموز ب "الطلح" وهناك أسماء عديدة للموز مثل بنّا وغانا وفُنانا إلى ان أطلق عليه الافريقيون اسمه الحالي وقدرت منظمة الاغذيه والزراعه إنتاج الموز عامي 1996 1997م ب 57مليون طن.

يحتوي الموز على:

ماء، كاربوهيدرات، فسفور، بوتاسيوم، بروتين، حديد، فيتامين أ، فيتامين ب 6، حامض الاسكوربيك.

وذكر في قاموس الغذاء والتداوي بالنباتات "لأحمد قُدامة" عن الموز في الطب القديم بأنه ينفع من حرقة الصدر والرئة والسعال وقروح الكليتين والمثانة ويدر البول ويزيد في ماء الرجل وينشط الفحولة ويلين البطن ويسمن كثيرا والاكثار منه يضر المعدة ويثقل ويزيد في الصفراء والبلغم ودفع ضرره يكون بالسكر والعسل والزنجبيل وإذا طبخ في دهن اللوز أصلح الصدر سريعا وإذا مزج بالخل أو عصير الليمون وطُلي به الرأس الأقرع يفيد كثيرا وطبخه مع بذر البطيخ ودهن الوجه به يجلو الكلف وينعّم البشرة ويحسن اللون وان وضع ورقة على الأورام حللها "انتهى كلامه".

ويعتبر الموز من أفضل مصادر الطاقة الطبيعية للإنسان فهو خالي من الصوديوم ولذلك يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وخالي من الدهن والكوليستول ويحتوي الموز على كاربوهيدرات سهلة الهضم مقارنة بالفواكه الأخرى. وساعدت الأبحاث في الطب الحديث على التوعية والتعريف بأن الموز قد يحد من الوفاة الناتجة عن أمراض القلب لبعض الحالات وهذا لا يعني ان الغذاء المتوازن والرياضة لا يساعدان على خفض مخاطر العوامل المساعدة لأمراض القلب.



)الموز) يقي من القرحة ومن ارتفاع ضغط الدم :

يبدو أن الموز ليس مجرد فاكهة لذيذة يحبها الكبار والصغار، ولا تنحصر قيمته في المساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء، بل يحتوي على قيمة غذائية لا يستهان بها بالإضافة إلى احتوائه على قيمة دوائية وقائية أيضاً.


فقد أكد أخصائيو التغذية أن كل مائة غرام من الموز الناضج تعطي الجسم مائة سعر حراري، كما أن الموز غني بالألياف والفيتامينات A,B,C بالإضافة إلى الأملاح المعدنية كالحديد والزنك والفوسفور والمنغنيز والصوديوم، كما يحتوي على الماء والنشا وسكر العنب وسكر القصب مما يجعله مصدراً حيوياً للعناصر التي يحتاجها الجسم البشري.

وقد أظهرت دراسة سويدية حديثة أن الموز الناضج أو المطهو يحتوي على مواد تزيد من مقاومة الخلايا التي تبطن المعدة للقرحة وقد تمنع حدوثها وتساعد على الشفاء منها في حالة الإصابة بها. وفي الدراسة التي نشرتها مجلة (الأفكار الصحية) الأمريكية، أكد أخصائيو التغذية أن الموز الغني بعنصر البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على سلامة العضلات والعظام ويؤدي إلى تقليل ضغط الدم الشرياني، وبالتالي يخفض إلى حد كبير من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.


وكانت دراسات أخرى قد أشارت إلى أن للموز أثراً إيجابيا على عملية الهضم في الأمعاء خلافاً للاعتقاد الشائع بأن الموز يسبب الإصابة بالإمساك أو الانتفاخات، وأن أثر الموز على عملية الهضم يزداد كلما كان الموز ناضجاً.

الموز علاج لقرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم

مفكرة الإسلام: عندما طرح هرمون [الميلاتونين] كدواء يحافظ على الشباب ومضاد للشيخوخة وإطالة العمر الافتراضي، أثار ضجة لا مثيل لها في الأوساط الصحية والطبية. وقد كشفت دراسات علمية أن ثمار الموز هي الفاكهة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها كبديل لهذا الدواء، حيث تتميز ثمار الموز بغناها بهذا الهرمون.

فقد نقلت الصحف عن الباحث المصري بجامعة المنصورة الدكتور 'محمود درويش': إن ثمار الموز ليست غنية فقط بال[ميلاتونين] الذي يعد ترياق الصحة والشباب.

بل إن ثمار الموز الناضجة تعد مصدرا غنيا بالمغذيات والسكريات السهلة الامتصاص ولذلك فهذه الثمار مولدة للطاقة وباعثة للحيوية ويمكن الاعتماد عليها في النظم الغذائية الهادفة للحيوية ورشاقة الجسم.

ونقلت شبكة اليوم الإلكترونية عنه تأكيده أن مؤهلات الموز تسمح له بذلك نظرا لاحتوائه على فيتامين [B2] كما أنه ضروري لانطلاق الطاقة في خلايا الجسم من الدهون والكربوهيدرات والبروتين، كما إنه ضروري أيضا لامتصاص الحديد وبناء الهيموجلوبين الدموي.



إضافة إلى ذلك فإن لفيتامين [B2] فوائد صحية للجلد والبصر، ويذكر الأطباء أن ثمار الموز سماها القدماء [طعام الفلاسفة] لأنه كان غذاء أساسيا عند علماء الهند وفلاسفتها القدامى مؤكدا أن نشاء الموز لا نظير له في الفواكه أو النشويات.



إذ ينفرد نشاء ثمار الموز بأنه لا يتم تخزينه في الجسم فتناول الكثير منه لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن، ومن هذا المنطلق ظهرت الوصفات الغذائية التي تضمن الموز كعنصر أساسي لأي نظام غذائي لثبات وزن الجسم والحفاظ على الرشاقة وصفاء الذهن، وأشار إلى أن هذه الميزة التي تتمتع بها ثمار الموز لا مثيل لها في أي غذاء سوى البطاطا.



وقال إن الفرق الوحيد أن الموز فاكهة والبطاطا تنتسب إلى الخضراوات فضلا عن أنها درنات من جذور النبات، ويرصد الدكتور 'محمود درويش' فوائد طبية أخرى للموز في أن ثمرته هي الثمرة الوحيدة التي تؤكل نية لمرضى قرحة المعدة.



كما إنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويؤهل ثمار الموز لهذه الوظيفة احتواء الثمار على نسبة عالية من البوتاسيوم مصاحبا لها كمية قليلة من الصوديوم، كما أن الموز مضاد للحموضة ويرجع ذلك لاحتواء الثمار على نسبة عالية من الأملاح القلوية التي تعادل حموضة المعدة.



علاوة على أن تناول ثمار الموز مهم في حالات سوء التغذية ونقص الفيتامينات وذلك عند تناوله باستمرار مع نظام غذائي معين.

ويؤكد أن التركيب البيوكيميائي لثمار الموز يتضمن 24% منه كربوهيدرات و2% بروتينا و4% دهونا و5 % ألياف و57% ماء، أما الفيتامينات فيحتوي الموز على 430 وحدة دولية من فيتامين [A] و09,0 ملليجرام من فيتامين [B1] و06,0 ملليجرام من فيتامين [B2] و10 ملليجرامات من فيتامين [C] إلى جانب 420 ملليجراما بوتاسيوم و8 ملليجرامات كالسيوم و31 ملليجرام منجنيز و46,0 ملليجرام ماغنسيوم و28 ملليجراماً فوسفور بخلاف عدد من الأحماض المهمة للجسم.

الفوائد الطبية للموز

يعتبر الموز من أهم الفواكه التي يتناولها الإنسان وذلك لفوائده العديدة التالية:

1 مضاد للشيخوخة.

2 يزود الجسم بالطاقة.

3 يزود الجسم بالفيتامينات [A] و.

4 غني بالأملاح المعدنية.

5 يساعد على خفض ضغط الدم.

6 يساعد على نمو الدماغ.

7 يساعد على مكافحة القرحة الهضمية.

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.



الكآبة:

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة


فقر الدم:

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

ضغط الدمّ:

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.


تحفيز قدرة الدماغ:

في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.


الإمساك:

يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.



الحموضة المعوية:

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.


غثيان الصباح:

خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.


عضات البعوض:

قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.


الأعصاب:

لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ



زيادة الوزن والعمل:

وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.



قرحة المعدة:

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.



السيطرة على درجة الحرارة:

تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع

خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.



الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.



التدخين:

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.



الإجهاد:

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.



السكتات:

وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.



وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القشائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.
الفراولة

تساعد الفراولة على اضفاء شكل جذاب و مشرق للوجه وتزود الجسم بقدر كبير من الطاقة : لانها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج تعادل تقريبآ القيمة الموجودة في البرتقال , حيث تقوم باعادة تجديد الكولاجين الذي يساعد على احتفاظ البشرة بنضارتها و شبابها كما تستخدم الفراولة لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء الصيف سواء في الوجه او الاكتاف , ذلك عن طريق عمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة , و علاج التسلخات و الحروق .

ولمن تعاني من صفرة الاسنان عليها بتناول الفراولة بصفة متكررة فهو خير ما يبيض الاسنان و يجملها ,كما تدخل الفراولة في عمل الكثير من الاقنعة نظرا لمفعولها القابض لمسام الجلد و الذي يناسب البشرة الدهنية, وكذلك لمفعولها كمنظف و مغذ جيد للبشرة.

** الفراولة **

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان, هكذا أطلق على فاكهة الحب.

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال: الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية, والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة, وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن الرئوي والتهاب المفصل.

وكان العام (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, وتبعه كثيرون بهد أن تحسنت حالته الصحية.


يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1 بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كما تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم.ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.
** فوائدها **

**سهلة الهضم, وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم, تصلح للبدينين لأن المواد الدسمة قليلة. وهي غذاء ملين ومطهر, ومرطب ومرمم, فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم تنشط إفراز عصارات المعدة, وهو مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع, ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم, ويفيد الجهاز العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية.

**يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.

**أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيراً قرياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد. ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.


** ملاحظات هامة **

**يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد, ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.

**ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

**يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة, فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ عنها وتناولها فوراً.


** ممنوع **

**تمنع الفراولة عن الذين يصابون بالطفح والبثور والحكات الجلدية والإسهالات المفاجئة, لأن المواد البروتينية الموجودة في الفراولة قد لا تناسبهم, وكذلك أصحاب الحساسية المفرطة والرمد الطبيعي والقيء والربو والأكزيما.

ومن الجدير بالذكر ما أفادته الأبحاث بأن الحميات الغذائية التي تعتمد على الخضار والفواكه الحمراء تحافظ على صحة القلب وتنشيط الذاكرة, كما أنها من الممكن أن تخفف من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الفراولة :
لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.
ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .

مكونات الفراولة الفريز ، توت الارض :-

الفراولة الفريز أو توت الأرض غنية بالعناصر والخصائص الطبية ، حيث تحتوي على الاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الفسفور، كما تحتوي على حمض الليمون و حمض التفاح ، وعلى سكر الفواكه ، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامين A ، B ، C
فوائد وأفعال الفراولة الفريز ، توت الأرض :-

وللفريز خصائص مقوية ومجددة للنشاط .

ويفيد المصابين بالتدرن الرئوي و التهابات المفاصل

وهو مدر للبول

وكان العالم الطبيعي ( ليني ) المصاب النقرس يتداوى بأخذ الفراولة الفريز وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية .

الفراولة الفريز مفيدة أيضآ للحصاه البولية التي تتكون في المثانة

أيضآ تفيد الفراولة الفريز في بعض آفات الكبد .

وحيث أن أكبر كمية من السكر في الثمرة هي من اللغيلوز السهل التمثل أكثر من سائر أنواع السكر بالنسبة للمصابين بالسكري، لذلك ينصح هؤلاء المرضى بأكل الفراولة الفريز .

ليس للفراولة محاذير صحية عامة سوى للأشخاص الذي يشكون عسر الهضم ومن كان لديهم حموضة و التهاب كبدي وبولي والتهاب الزائدة الدودية .

في الطب الشعبي ينصح بأخذ العصير من 4-6 ملاعق كبيرة ، تؤخذ صباحآ على الريق ، كعلاج لحصاة المرارة والكلى .

الفراولة الفريز كمنظم لأيض الاملاح اصبح ثابتآ ومعترفآ به من الأطباء .

منقوع الفريز

يفيد في وقف الالتهابات المعوية، ولتحضير المنقوع :

صب كوبآ من الماء الساخن على مقدار ملعقتين كبيرتين من الثمرة، واتركها لمدة عشرة دقائق ، وتؤخذ مرتين إلى ثلاثة يوميآ

مغلي اوراق الفراولة الفريز

المغلي المنقوع المحضر من اوراق الفراولة الفريز وجذوره استعمل كعلاج في السل الرئوي و التهابات القولون و منقي للدم و غرغرة لالتهاب الحلق، ومغلي الاوراق يفيد في تخفيف نوبات الربو

ويحضر المغلي كالتالي:

صب كوبآ من الماء الساخن على ملعقتين كبيرتين من الاوراق، ودعها تغلي لمدة خمسة دقائق، وصبها في وعاء مناسب ثم غطي الوعاء، وضعه حالآ في وعاء يحوي ماء ساخن واتركه لمدة ساعتين، ويؤخذ منه بمقدار 40 غم 4 مرات يوميآ..